وطني

الدولار يزداد قيمة امام الدينار وعدد من العملات: على السلط المالية تغيير سياساتها

الشعب نيوز / أبو إبراهيم . بلغ سعر الدولار الأمريكي 3.122 دينار تونسي وذلك يوم 15 ديسمبر 2022 حوالي ويتوقع المركزي التونسي ان يبلغ معدل سعر الدولار مقابل الدينار خلال الأشهر الثلاثة القادمة حوالي 3.1265 دينار وحوالي 3.1628 دينار في افق 06 أشهر أي بزيادة نسبتها على التوالي 0.2 بالمائة 1.3 بالمائة.

والحقيقة ان الدولار الأمريكي يربح بشكل متزايد قيمته امام الدينار وامام عملات البلدان الفقيرة ويعود ذلك الى ارتفا ع الطلب على الدولار في الأسواق التابعة للبلدان المذكورة.

ويفسر الخبراء ان هذا الطلب المتزايد ناتج عن الحرب في أوكرانيا. حيث أدت الحرب الى ازدياد انعدام الثقة في العملات المحلية في عمليات شراء المواد الأساسية وخاصة الحبوب والمحروقات ولذلك فان الحكومات تضطر الى الاقتراض بالدولار مهما كان سعره.

اما السبب الثاني فهو هروب الاستثمارات في البلدان الفقيرة وخاصة الاستثمارات الأجنبية من الأصول الاوروبية وتوجهها نحو ملاذ اقتصادي أكثر امنا وهو التوظيف بالعملة العالمية الأولى وهو الدولار.

وذكر مقال صادر في موقع البنك الدولي للسيد مارسيلو استيفاو المدير العام لقطاع الممارسات العالمية للاقتصاد الكلي والتجارة والاستثمار ان هذا التراجع ستكون له انعكاسات كبرى على الاقتصاديات النامية منها ارتفاع الديون واجهادها للاقتصاد كما يمكن ان يتسبب تزايد ضغط الديون الخارجية في تعطل تمويل النمو.

وانتقد البنك الدولي سياسات البنك المركزي القائمة على رفع قيمة الفائدة المديرية والتي تسبب في ضعف الاستثمار الخاص وفي احباطه.

وقد ذكرت صحيفة فايننشال تاميز الامريكية ان الأسواق الصاعدة شهدت أطول عملية سحب أموال والاستثمارات للبحث عن ملاذات امنة.

ودعا مسؤول البنك المركزي الى ضرورة البحث عن ديون مستدامة والى ضرورة إعادة هيكلة الديون الخارجية. وبالعودة الى الوضع التونسي نرى ان تأثيرات الحرب الممزوجة والمتداخلة مع سياسات غير ملائمة قد أدت الى ارتفاع العجز الخارجي الى مستويات مخيفة .