وطني

السليني يعزو ضعف الاقبال على التصويت الى انفراد سعيد بالرأي وموسي تدعو الى اغلاق هيئة الانتخابات

الشعب نيوز/ أبو خليل - قال محمد المسليني القيادي بحركة الشعب إنّ تبرير نسبة المشاركة الضعيفة في الإنتخابات، في إشارة لتصريح رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، يزيد من تعميق الأزمة.

وصرّح المسليني في مداخلة على موزاييك السبت 17 ديسمبر، إنّ نسبة المشاركة في الإنتخابات ضعيفة جدا ولا تسر أحدا، مضيفا أنّ مسألة عزوف الناخبين والقطيعة تتعمّق مع كل انتخابات، مشيرا إلى أنّ هيئة الإنتخابات لعبت دورا في ذلك، لكنّه يرى بأنّ انفراد الرئيس بالقرار أدى لهذه النتائج.

وأضاف المسليني "لا أعتقد أنّ دعوات المقاطة أثرت بكثير وحتى لو شاركت المعارضة لكانت النسبة متدنية علاوة على العزوف القديم" وتابع :''نحن نعيش أزمة عميقة جدا في هذه البلاد بغض النظر عن النسبة والانتخابات...المفروض نفكّر بشكل عميق لاخراج البلاد من الوضع المتردي وتعمق الهوة بين الشعب والطبقات السياسية حتى الجديدة منها."

 

من جهتها، طالبت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي خلال تجمع لأنصارها مساء السبت 17 ديسمبر 2022 بخروج قيس سعيد و إعلانه الشغور على مستوى منصب رئاسة الجمهورية. كما طالبت موسي إلى الدعوة مباشرة لإجراء انتخابات سابقة لأوانها وتجميد عمل هيئة الانتخابات وغلق مقرها الرئيسي ووضع جميع وثائقها على ذمة النيابة العمومية.

دعوة موسي تأتي في أعقاب إعلان نسبة المشاركة في الإنتخابات التشريعية التي جرت السبت 17 ديسمبر 2022 والتي بلغت 8.8 بالمائة، وفق ما صرّحت به الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

1051 شخص تنافسوا على 161 مقعد في مجلس النواب الجديد بنسبة مشاركة لم تبلغ 9 بالمائة

الشعب نيوز/ متابعات - جرت اليوم الاحد 17 ديسمبر 2022 الانتخابات التشريعية التي أقرها الرئيس قيس سعيذ بعد تصحيح 25 جويلية 2021. وقذ ترشح لهذه الانتخابات 1051 شخص تنافسوا على 161 مقعد في 154 دائرة انتخابية. وحيث اغلقت مكاتب الاقتراع في السادسة مساء فقد أعلنت الهيئة العليا للانتخابات ان نسبة الاقبال كانت في حدود 8.8 بالمائة حيث شارك في التصويت 803 الف ناخب.

رئيس الهيئة فاروق بوعسكر عزا ضعف نسبة الاقبال الى غياب المال السياسي الفاسد والأجنبي وغياب استعمال الموارد العمومية. لكن من جهتها، رصدت منظمة "عتيد " المختصة في مراقبة الانتخابات عدة مخالفات وتجاوزات شهدتها عملية الاقتراع.

عدة منظمات قامت بمراقبة الانتخابات ومنها " شباب بلا حدود" التي راقبت عمليات الاقتراع  في 12 ولاية ونشرت 392 ملاحظا اتنقلوا بين حوالي 2070 مركز اقتراع و3450 مكتب اقتراع، في ولايـات تونـس، وأريانـة، وبـن عـروس، ومنوبـة، وبنـزرت، وجندوبـة، وباجـة، ونابـل، وصفاقـس، وقابـس، وسوسـة ومدنـين.

وقد عاين ملاحظوهـا مـا دار بمحيـط سـاحات مختلـف مراكـز الاقـتراع، وعمليـة الإعـداد ّ لافتتاح مكاتب الاقتراع، وسير عملية التصويت ثم الفرز والعد. وقـد انطلـق ملاحظـو الجمعيـة في متابعة عمليـة افتتاح مراكز ومكاتـب الاقتراع من السـاعة 7 و15 د صباحا. وقد سجلت عدة إخلالات

زميلانا المصوران - منتصر العكرمي وجلال الفرجاني - قاما طوال اليوم بجولة في مكاتب الاقتراع  وعادا الى الجريدة بمجموعة كبيرة من الصور