نقابي

الطاهر البرباري: بسبب الوضع السياسي شركات عالمية غيرت وجهتها نحو بلد مغاربي

الشعب نيوز / أبو إبراهيم . قررت شركة " سوميتامو" المختصة في صناعة مكونات السيارات انشاء 9 وحدات انتاج دفعة واحدة في بلد مغاربي مجاور وهو ما يعني تضاؤل إمكانيات فتح فروع جديدة في تونس او توسعة الفروع الثلاثة الموجودة.

واعتبر الأخ الطاهر البرباري الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم القطاع الخاص ان هذا القرار ليس اقتصاديا - لان كل الحاجيات الاقتصادية متوفرة - بل هو نتيجة للوضع السياسي العام الذي تعرفه البلاد.

وقال الأخ البرباري في تصريح " الشعب نيوز" ان لتونس كل الإمكانيات من حيث اليد العاملة الكفاءة والرصيد البشري المتميز ومن حيث الخبرة في إدارة الاستثمارات غير ان انعدام الاستقرار السياسي قد دفع عدة شركات الى تغيير وجهتها الاستثمارية الى بلد مغاربي شقيق.

وعن مؤسسة " سوميتامو" المختصة في صناعة مكونات السيارات، قال الأخ البرباري انها تعمل في تونس وان لديها ثلاثة فروع صغرى وانه كان من المتوقع ان يتم التفاوض لفتح مشاريع جديدة ولكن ذلك لم يحصل. وتحدث الأخ الطاهر البرباري عن ضرورة ان توفر كافة عوامل الاستقرار السياسي لحث المستثمرين على القدوم الى تونس.

واعتبر ان الاقتصاد التونسي في حاجة الى توجهات جديدة منها العمل على جلب استثمارات خاصة بصناعة السيارات نظرا لانعكاسها الإيجابي الكبير على صناعة مكونات السيارات وشرح ان القيمة المضافة في قطاع صناعة السيارات وتركيبها كاملة تبلغ 70 بالمائة في حين ان القيمة المضافة في صناعة مكونات السيارات تبلغ 30 بالمائة فقط وقال ان صناعة السيارات تشجع وتحفز على صناعة المكونات.

ودعا الأخ الأمين العام المساعد الى الإسراع بأحداث ميناء ضخم قادر على استيعاب حركة نقل السيارات اثر التصنيع، مؤكدا انه سيمثل عملا محفزا لجلب الاستثمارات.