دولي

إيران تعلن إحباط هجوم إلكتروني استهدف البنك المركزي ومنصات أخرى

الشعب نيوز / وكالات . نقلت وكالة "تسنيم " الإيرانية عن رئيس شركة البنية التحتية للاتصالات أمير محمد زاده لاجوردي إفادته بإحباط هجوم إلكتروني كبير استهدف البنك المركزي الإيراني، ومواقع ومنصات أخرى الليلة الماضية.

ووصف المسؤول الإيراني الهجوم بأنه "كبير"، وأضاف أن أكبر حجم من الهجمات الأجنبية باتت تركز في الآونة الأخيرة على البنوك والمؤسسات المالية وشركات الاتصالات، وأنه "تم إحباطها جميعا".

وكانت جماعات اختراق قد هددت في أكتوبر الماضي بشن هجمات إلكترونية على مؤسسات ومسؤولين في إيران دعما للاحتجاجات المناهضة للحكومة.

- هجمات سابقة

وكانت إيران في الأعوام الماضية هدفا لعدد من الهجمات السيبرانية.

استهدف هجوم في أكتوبر عام 2021 محطات التزود بالوقود المدعوم توقفت على إثره عن العمل، مما تسبب في طوابير طويلة في المحطات.

ففي ماي 2020 ، تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" (The Washington Post) الأميركية عن وقوف الكيان الصهيوني  وراء هجوم معلوماتي طال أحد الميناءين الواقعين في مدينة بندر عباس جنوب إيران، وذلك ردا على ما قالت الصحيفة إنه هجوم إلكتروني إيراني على منشآت هيدروليكية مدنية صهيونية . 

و في فيفري من العام ذاته، أعلنت وزارة الاتصالات الإيرانية أنها صدت هجوما إلكترونيا استهدف شركات مزوّدة لخدمات الإنترنت، وأدى لاضطراب الاتصال بالشبكة لنحو ساعة.

ويعود أحد أبرز الهجمات الإلكترونية التي أصابت إيران إلى سبتمبر 2010 ، حين ضرب فيروس "ستاكسنت" منشآت مرتبطة ببرنامجها النووي، مما أدى إلى سلسلة أعطال في أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم.

واتّهمت إيران الولايات المتحدة الأمريكية  و الكيان الصهيوني بالوقوف وراء الهجوم، كما اتهم عدد من الخبراء في مجال الأمن المعلوماتي أجهزة الاستخبارات الأميركية و الصهيونية بتدبيره.