وطني

ندوة في سيدي بوزيد لتعزيز وحماية حقوق العاملات في القطاع الفلاحي كشريكات في الحوار الاجتماعي

الشعب نيوز/ بريد - في إطار برنامج " العاملات في القطاع الفلاحي شريكات في الحوار الاجتماعي"، تنظم الجمعية التونسية للحراك الثقافي بالشراكة مع الاتحاد الجهوي للشغل وفرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بسيدي بوزيد، وبدعم من أوكسفام تونس، ندوة جهوية حول "تعزيز وحماية حقوق العاملات في القطاع الفلاحي" يوم 14 جانفي 2023 بسيدي بوزيد.

تجمع هذه الندوة، ولأول مرة، أغلب المتدخلين والفاعلين الجهوين من أجل التفكير في المقاربات التنموية والتشريعات والسياسات لتعزيز حقوق العاملات في القطاع الفلاحي وحمايتها، لا سيما من خلال تبادل الخبرات والحوار حول سبل إصلاح هذا القطاع في تونس وتحديد المجالات التي يمكن العمل على تطويرها، والإجراءات والبدائل العملية والملموسة .

وسيتم  رفع التوصيات التى ستتداول خلال أشغال هذه الندوة لهياكل الدولة من أجل التنفيذ الفعال على المستويين الوطني والجهوي.

فهي بمثابة حوار مفتوح وتفاعلي حول المقاربات والإجراءات والسياسات والآليات والتشريعات لضمان حقوق العاملات في القطاع الفلاحي وإبقائها على أجندة المؤسسات الرسمية للدولة التونسية، وتقديم توصيات دقيقة لتعزيز مشاركتهن كصاحبات حق في الحوار الاجتماعي التونسي.

كما سيتم إصدار الأشغال والمداخلات المنبثقة عنها، في شكل كتيب يجمع المداخلات، لتقييم المقاربات التنموية والتشريعات والسياسات في علاقة بتعزيز وحماية حقوق العاملات في القطاع الفلاحي وسبل استثمار الممارسات الجيدة في هذا الغرض، في إطار حملة مناصرة  موجهة إلى  مؤسسات الدولة تعتزم أكاديمية شباب راصد تنظيمها خلال شهر مارس 2023. وتهدف  إلى توفير بدائل ملموسة وبناءة لاعتمادها من قبل صانعي القرار.

أما المداخلات والمواضيع التى سيتم تداولها خلال أشغال الندوة فهي:

-         "المقاربات التنموية وحماية حقوق العاملات في القطاع الفلاحي أي مقاربة تنموية بديلة تضمن حقوق العاملات في القطاع الفلاحي؟" (محمد المناعي باحث ومكون في أكاديمية شباب راصد)

-         "المرأة  العاملة في القطاع الفلاحي بين ترسانة القوانين" (أمل عبيدي ماجستير قانون شغل والحماية الاجتماعية)

-         "حقوق العاملات في القطاع الفلاحي، أي سياسات بديلة؟" (رحمة الجزيري مهندسة فلاحية)

-         "تفتيش العمل في القطاع الفلاحي: الواقع والأفاق" (المنصف الرحيمي المتفقد الجهوي للشغل بسيدي بوزيد)

-         "واقع ورهانات الحد من العنف ضد العاملات في القطاع الفلاحي وتحديات تدخل الفرق المختصة" (حنان هاني رئيسة الفرقة المختصة بالبحث في جرائم العنف ضد المرأة والطفل بسيدي بوزيد)

-         "مقاربة النوع الاجتماعي وحق العاملات في القطاع الفلاحي في عطلة الأمومة نموذجا" (أميرة النفزاوي خبيرة في النوع الاجتماعي ومنسقة شبكة القيادات النسائية)

-         " المرأة العاملة في القطاع الفلاحي: مقترح برنامج تكويني في الوحدات الأساسية للعمل النقابي" (حاتم هاني مكون وطني بقسم التكوين النقابي والأنشطة الثقافية للاتحاد العام التونسي للشغل)