وطني

توفي بسببه سمير غانم : تسجيل اول اصابة بالفطر الاسود في تونس

تم اليوم تسجيل أول إصابة بداء الفطر الأسود في تونس لمواطنة خضعت صباح اليوم السبت 31 جويلية 2021 لعملية جراحية بقسم الفك والوجه بالمستشفى الجامعي سهلول وفق ما صرح به الطبيب المشرف على العملية لاذاعة موزاييك.

وأكد الدكتور الذي أشرف على الحالة أن المصابة خضعت إلى عملية استئصال الأنسجة المتعفنة على مستوى الأنف، وأنها تعاني من داء السكري ومن قصور كلوي مما نجم عنه نقصا في المناعة الأمر الذي سهّل تكوين الفطر الأسود العفني.

ما هو الفطر الاسود؟

يعرف الفطر الأسود بأنه أحد أنوع الفطريات ضمن مجموعة من الميكروبات المسببة للأمراض وهي 4 أنواع، فيروسات، بكتيريا، طفيليات، وفطريات،  

و"الفطر الأسود" هو من نفس عائلة عفن الخبز و"الاستراغكلس" المتواجد في البيئة ومنها مروي الزراعات. وبحسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية، يعرف "الفطر الأسود" بأنه عدوى فطرية "خطيرة"، لكنها في ذات الوقت "نادرة" الحدوث.

وتشير إلى أن الإنسان يصاب بهذا النوع من الفطريات من البيئة المحيطة به إذا تواجدت هذه الفطريات فيها، في التربة والمواد العضوية المتحللة، مثل الأوراق . أو أكوام السماد أو الخشب الفاسد. وتررد في مصر خلال شهر ماي الماضي ان الممثل الكبير سمير غانم توفي بسببه.

من هم الأكثر إصابة بمرض الفطر؟

يعرف الباحثون الفطر الأسود بأنه "انتهازي"، حيث يستغل هذا الفطر نقص المناعة عند الشخص ليتمكن منه، لذلك عادة ما يصيب الفطر الأشخاص المرضى بنقص المناعة "الإيدز"، والمصابين بالسرطان ويعالجون بالأدوية الكيماوية، وهؤلاء زراعي النخاع والكلي، ومرضى السكري وكذلك الأشخاص الذين يتناولون الأدوية بدون الرجوع للطبيب ما تؤثر على مناعتهم وخاصة هؤلاء الذين يتناولون الأدوية الحيوية دون استشارة الطبيب، والأشخاص الذين يتناولون المنشطات.