ثقافي

افتتاح الدورة الـ54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والأردن ضيف الشرف

الشعب نيوز / متابعات . تحت شعار "على اسم مصر - معا: لنقرأ.. نفكر.. نبدع"، انطلقت الدورة الـ54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب الأربعاء 25 جانفي 2023 وقام رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بافتتاح الحدث السنوي الذي يجمع ناشرين ومؤلفين وقراءً مصريين وعرب وأجانب  وتم اختيار المملكة الأردنية لتكون ضيفة شرف المعرض، بينما اختير الشاعر والكاتب والسيناريست ورسام الكاريكاتير الراحل صلاح جاهين "شخصية المعرض".

 ويبدأ  المعرض في استقبال الجمهور اعتبارا من اليوم الخميس 26 جانفي 2023  وحتى السادس من فيفري 2023.

وقال رئيس الوزراء بعد جولة تفقدية للمعرض برفقة وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني ونظيرتها الأردنية هيفاء النجار إن "هذا الحدث المهم يعكس مكانة مصر الثقافية ودورها في الدوائر العربية والإقليمية من خلال الإسهامات العظيمة التي قدمتها القامات الفكرية الوطنية على مر العصور وكان لها أبلغ الأثر في إثراء حركة الإبداع والتنوير".

واختارت اللجنة العليا للمعرض الشاعر والكاتب والسيناريست ورسام الكاريكاتير الراحل صلاح جاهين "شخصية المعرض"، إذ تستضيف القاعة التي تحمل اسمه ندوة بعنوان (صلاح جاهين ودوره في شعر العامية) وأخرى بعنوان (صلاح جاهين وفن الكاريكاتير) وأمسية بعنوان (رباعيات صلاح جاهين) ولقاء بعنوان (تجربتي مع صلاح جاهين) يتحدث فيها الممثل حسين فهمي والممثلة سهير المرشدي والمخرج علي بدرخان.

ويشمل البرنامج الثقافي لقاءات مع مجموعة من الشخصيات في مختلف المجالات منها الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي والمؤرخ محمد صابر عرب والناقد محمد عبد المطلب والمنشد ياسين التهامي والملحن منير الوسيمي ووزير الشباب والرياضة السابق طاهر أبو زيد.

وتتنوع موضوعات الندوات المدرجة بالبرنامج بين (آفاق الترجمة إلى العربية) و(دور المرأة في تشكيل الوعي الثقافي والأخلاقي) و(صناعة المحتوى الرقمي) و(قيم الشخصية المصرية في الجمهورية الجديدة).

ويحتفي المعرض بمئوية ميلاد كل من الكاتب والمؤرخ محمد حسنين هيكل (1923-2016) والروائية والناقدة لطيفة الزيات (1923-1996) والبابا شنودة الثالث (1923-2012) والممثل محمود مرسي (1923-2004).

أما برنامج "ضيف الشرف" فيشمل أنشطة وفعاليات من بينها ندوة (مستقبل صناعة النشر في الأردن) وأمسية بعنوان (حركة السرد والشعر في الأردن) ومحاضرة بعنوان (السياحة الثقافية في الأردن) إلى جانب ندوة فنية بعنوان (الدراما الأردنية وحضورها عربيا).

ويقام على هامش المعرض اجتماع لمديري معارض الكتاب العربية واتحاد الناشرين العرب لمناقشة أبرز قضايا صناعة الكتاب العربي ومشكلاته ومن بينها حماية حقوق الملكية الفكرية ومكافحة القرصنة.