وطني

لماذا تزامن اعلان وكالة موديز للتصنيف الائتماني، عن خفض تصنيف تونس مع الانتخابات؟

الشعب نيوز / وكالات - أي تحرك ستضطر له الحكومة التونسية بعد اعلان وكالة موديز للتصنيف الائتماني، عن خفض التصنيف الائتماني لتونس إلى CAA2 مع نظرة مستقبلية سلبية. 

لم يصدر اي موقف رسمي حول الموضوع، لكن اللافت للانتباه ان قرارالخفض تزامن مع الدور الثاني من الانتخابات التشريعية والذي تميز هو الاخر بنسبة مشاركة ضعيفة لم تزد عن 11.3 بالمائة.

جدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي، قال إنه توصل إلى اتفاق مبدئي على مستوى الخبراء مع تونس حول حزمة إنقاذ بقيمة 1.9 مليار دولار، ويعتبر الاتفاق أساسيا أيضا لفتح الطريق أمام المساعدات الثنائية من الدول المانحة التي أرادت أن تطمئن من خلال برنامج لصندوق النقد الدولي يفيد بأن تونس يمكنها تنفيذ إصلاحات تضع تمويلاتها على مستوى أكثر استدامة. 

ماهو التصنيف الائتماني؟

يُشير مصطلح التصنيف الائتماني إلى التقييم الكمي للجدارة الائتمانية للمقترض فيما يتعلق بدين معين أو التزام مالي، وتحدد التصنيفات الائتمانية ما إذا كانت قد تمت الموافقة على الائتمان للمقترض، بالإضافة إلى معدل الفائدة الذي سيتم إضافته.

 يُعد التصنيف الائتماني رأي وكالة ائتمان معينة فيما يتعلق بقدرة واستعداد حكومة، أو شركة، أو فرد للوفاء بالتزاماته المالية بشكل كامل وضمن تواريخ الاستحقاق المحددة. ويُشير التصنيف الائتماني إلى احتمال تخلف المدين عن السداد، كما أنه يمثل مخاطر الائتمان التي تحملها أداة الدين، سواء كان قرضًا أو إصدار سندات.

 ويكون التصنيف الائتماني رقما مكونا من ثلاثة أرقام يشير إلى العلاقة الائتمانية، ويعتمد تكوين النتيجة على معلومات من معاملات الائتمان السابقة، والأحكام القانونية، والمدفوعات المنتظمة الأخرى مثل الإيجار أو المرافق 

هذه درجات التصنيف الائتماني 

AAA: هذا التصنيف يعني أن الحكومة أو الشركة المقترضة لها كفاءة عالية وقدرة قوية على السداد، وهي أعلى درجة للتصنيف الائتماني.
AA: يعني مستوى جودة عالي ومخاطرة قليلة جدا.
A: يعني قدرة عالية على السداد مع مخاطرة قليلة.
BBB:  قدرة كافية للدفع.
BB: هناك احتمالية لسداد الدين مع مخاطرة.
B: هناك احتمالية لعدم السداد، ومخاطرة عالية.
CCC: توجد احتمالية كبيرة لعدم السداد.
CC: أعلى درجات المخاطرة وعدم الالتزام.
C: قمة المخاطرة.
D: هناك تعثر في السداد، ويكون هناك مخاطر للإفلاس.

وبالطبع يمكن ان تتفرع الدرجة الواحدة الى درجات فرعية ومنها درجة c التي تفرعت الى عدة درجات ومنها هذه التي أسندتها موديز لبلادنا وهي CAA2  والواضح ان ما يفصل بلادنا عن درجة D اصبح قليلا جدا.

كيف حال جيراننا؟

بالنسبة لمصر، أبقت مؤسسة التصنيف الائتماني، ستاندرد آند بورز، العالمية، على التصنيف الائتماني لمصر، عند B دون تغيير وذلك للعملتين المحلية والأجنبية، كما أبقت على تصنيف النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري عند مستقرة.

و بالنسبة للمغرب، اسندت موديز للمغرب درجة Ba1 مستقر.