رياضي

احداث عنصرية شهدها اولمبياد طوكيو وايوب الحفناوي أحد ضحاياها

تعرض السباح التونسي الشاب احمد أيوب الحفناوي الحائز على ذهبية 400 م سباحة في العاب طوكيو الى اعتداء عنصري حيث علق مذيع يورو سبورت على فوزه بالميدالية الذهبية بقوله " لا يمكن ان يفوز التونسي"، في محاولة للتقليل من قيمة اللاعب والعرب بشكل عام.

والتقطت كاميرات النقل التلفزيوني للالعاب الاولمبية في طوكيو عددأ من الحوادث العنصرية، وعلى الرغم من غياب الجماهير الا ان هذه الاهانات اتت  من رياضيين وصحفيين. وكان من بين هذه الاحداث تعبير المدرب الألماني باتريك موستر في احد السباقات وهو يطلب من لاعبه تجاوز الدراج الجزائري عز الدين لعقاب مستعملاً عبارة:" تجاوز راكبي الجمال"، وهو ما اثار استياء كبيرا ادى الى قرار من اللجنة الأولمبية الألمانية باستبعاد موستر من الفريق الأولمبي.

في وقت مماثل أعلنت شبكة التلفزيون الرسمي باليونان إقالة المذيع ديموسثينس كرميريس، بعد كلامه العنصري بحق اللاعب الاولمبي الكوري الجنوبي يونغ سيك جيونغ، خلال مواجهته لليوناني جيونيس، وما يتعلق بالعيون الصغيرة للكوريين، لتؤكد القناة أن هذا السلوك العنصري مرفوض، وأن هذا الامر لن يتكرر مرة أخرى.

كما سخر الصحفي الرياضي الهولندي يوهان ديركسن من وزن حارسة منتخب البرازيل باربرا، بعبارة: "أيوجد حارس مرمى يعاني من زيادة في الوزن بهذا الشكل؟، وجود تلك اللاعبة بمثابة إهانة لمنتخب البرازيل