دولي

الفيليبين توقف ارسال العاملات المنزليات الى الكويت بعد اغتصاب احدى مواطناتها وقتلها وحرقها

الشعب نيوز/ وكالات - قررت السلطات الفلبينية وقف إرسال اليد العاملة المنزلية إلى الكويت مؤقتاً بعد أيام من حادثة اغتصاب وقتل وحرق عاملة فلبينية على يد مراهق كويتي.   
فقد عثرت الشرطة الكويتية في 22 جانفي الماضي على جثة امرأة محروقة في منطقة السالمية بالكويت، وبينت التحقيقات أن الجثة لعاملة فلبينية تعرضت للاغتصاب والقتل ثم الحرق وتهشيم للجمجمة.

ومن ثم بدأت الجهات الجنائية بالتحقيق في الجريمة، وفحص البصمات ومعاينة موقع الجريمة، وتمكنت من القبض على القاتل، الذي أشارت السلطات أنه "مراهق كويتي كانت تعمل الفلبينية في منزل ذويه". وأفادت التقارير أن "المراهق أقدم على اغتصاب العاملة، جوليبي رانارا، البالغة من العمر 35 عاماً، ومن ثم قتلها وحرق جثتها لإخفاء آثار الجريمة".
تجميد التوظيف
وما أن علمت السلطات الفلبينية بوقوع الجريمة حتى أعلنت مانيلا عن تجميد إجراءات اعتماد وكالات توظيف جديدة ومغادرة 114 عاملة خلال 4 أيام فقط. 
وقالت وزيرة العمال المهاجرين الفلبينية سوزان أوبل إن "رفات جوليبي رانارا أعيدت إلى بلادها من الكويت ليل الجمعة".

وأضافت أوبل أن "المسؤولين الفلبينيين يحاولون التأكد من تقارير إخبارية تفيد بتعرض رانارا للاغتصاب وأنها كانت حاملا عندما قتلت على يد المشتبه به البالغ من العمر 17 عاما، والذي احتجزته الشرطة الكويتية".

ووصفت أوبل في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت الجريمة بأنها "مروعة للغاية". وشددت على ضرورة "معاقبة الجاني وأن الاعتداء الجنسي والاغتصاب والإتجار بالبشر وانتهاكات عقود العمل والإنهاء غير القانوني للعمل من بين الشكاوى الشائعة للفلبينيين".

وفي السياق ذاته، قالت الفلبين إنها "سترسل فريقا من المسؤولين إلى الكويت، حيث يعمل نحو 268 ألف فلبيني، لمعرفة سبب ارتفاع حالات إساءة معاملة العمال الفلبينيين في السنوات الأخيرة هناك وما هي الخطوات الوقائية التي يمكن اتخاذها".
احتواء الازمة
وفي محاولة لاحتواء الأزمة، التقى وزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله القائم بأعمال سفارة جمهورية الفلبين لدى الكويت هوزيه ألمودوفار كابريرا الثالث. 
وبحسب وكالة الأنباء الرسمية الكويتية، "جدد وزير الخارجية إدانته واستنكاره لهذه الجريمة اللاإنسانية البشعة، مؤكداً حرص الكويت على رعاية وحماية وسلامة وحفظ حقوق كافة المقيمين على أرضها ومن ضمنهم الجالية الفلبينية في إطار قوانين العمل المعمول بها في الكويت".
  وقف إرسال عمال إلى الكويت
وبعد إجراء محادثات مع الجانب الكويتي أعلنت وزيرة العمال المهاجرين في مانيلا سوزان أوبل، "تأجيل توريد العمالة الوافدة لأول مرة على وجه التحديد للخدمات المنزلية في الكويت إلى ما بعد إجراء إصلاحات كبيرة، عقب محادثات ثنائية مرتقبة مع الكويت، توفّر المزيد من الضمانات لحماية ورفاهية العمال".

وفي بيان صادر عن إدارة العمال المهاجرين في مانيلا، قالت الإدارة: "سنؤجل النظر في طلبات الإرسال لعمال جُدد، وخاصة عمال الخدمات المنزلية في الكويت، إلى حين إجراء إصلاحات كبيرة منتظرة عن المحادثات الثنائية المقبلة مع الدولة المذكورة". 

  الفلبينيون في الكويت
يأتي الفلبينيون ضمن أعلى 10 جنسيات في سوق العمل بالكويت، منهم 63584 في قطاع العمل الأهلي، و162041 في قطاع العمالة المنزلية، بإجمالي 225625 عاملاً.
ووفق بيانات الإدارة العامة للإحصاء في الكويت الحكومية، يبلغ عدد العمالة المنزلية في الكويت نحو 750 ألف عامل، مستحوذين على نحو 22% من إجمالي العمال الوافدين البالغ إجماليهم 3.4 ملايين شخص.