وطني

هل يكون فريد بالحاج نائب رئيس البنك الدولي مرشح سعيّد لرئاسة الحكومة؟

علم موقع الشعب نيوز أن الرئيس قيس سعيد يفكر في تعيين شخصية اقتصادية على رأس الحكومة متعظا من تبعات اختياره السابق المتعلق بهشام مشيشي. في هذا الاتجاه كشفت مصادر مطلعة أن فريد بالحاج قد يدخل رسميا في مقدمة الشخصيات المقترحة والتي يفكر فيها قيس سعيد لصيته العالمي ولعلاقته الدولية الكبيرة والمؤثرة.
 ويعد تولى فريد بلحاج منصب نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اعتبارا من 2018. قبل ذلك، شغل بلحاج على مدار 15 شهرا منصب كبير موظفي مكتب رئيس مجموعة البنك الدولي. وبين عامي 2012 و 2017، عمل بلحاج مديرا إقليميا لدائرة المشرق بالبنك الدولي، حيث تولى من مقر عمله بالعاصمة اللبنانية بيروت مسؤولية برامج عمل البنك في كل من لبنان وسوريا والأردن والعراق وإيران. 
كما قاد بلحاج جهود البنك الدولي بشأن أزمة اللاجئين السوريين وتأثيرها على المنطقة، بما في ذلك تطوير أدوات تمويل جديدة لمساعدة البلدان التي تستضيف النازحين والمشردين قسريا، وذلك بالإضافة إلى تعزيز مساعي البنك الدولي نحو إعادة إعمار وتعافي العراق، كما عمل على زيادة مستوى دعم ومساندة البنك الدولي لكل من لبنان والأردن
 من جهة أخرى مازال اسم مروان العباسي مطروحا ولكن يبدو أن الرئيس يحتاجه أكثر في البنك المركزي للعمل الكبير الذي قام في احداث التوازن المطلوب وخاصة ضمان استقلالية البنك و حصوله على ثقة شركاء تونس في العالم . 
ويعتبر كل من فريد بالحاج و مروان العباسي من أفضل الطاقات التونسية الناجحة حاليا في العالم حيث لديهما شبكة علاقات قوية سواء مع أشقائنا في ليبيا والجزائر ومصر وايضا في الخليج والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي . 
ولا جدال في ان اختيار مثل هذه الشخصيات سيمكن من تحقيق ثقة الشركاء الاقتصاديين و الدول المانحة
 أبو خليل