وطني

مركز الدراسات الضريبية، بكلية الحقوق بصفاقس يبحث حلولا مالية لازمة الصناديق الاجتماعية

الشعب نيوز/ وسائط - خلص اليوم الدراسي الذي نظمه مركز الدراسات الضريبية، بكلية الحقوق بصفاقس، الجمعة 03 مارس 2023، الى ان اصلاح منظومة الضمان الاجتماعي لا يجب ان تكون بصفة مسقطة، يل تدريجية وقائمة على مقاربة تشاركية، باعتبارها تمثل رهانا مجتمعيا مما يقتضي تناول الموضوع عبر وفاق وطني يستند الى رؤية شاملة، لتحقيق التوازن المالي للصناديق وتحسين ادائها.
فقد كان اليوم الدراسي لقاء هاما انعقد من أجل ايجاد حلول لمعالجة أزمة تمويل الصناديق الاجتماعية في القطاعين العام والخاص والتي تواجه ازمة عميقة مع ارتفاع معدل البطالة بسبب الجوائح، صعوبة السياق الاقتصادي، وما يقابل ذلك من تدهور في الخدمات.  
شارك في اللقاء اساتذة مختصون في القانون والقانون الاجتماعي ، الاستاذ نوري مزيد عميد سابق والعميد الحالي الاستاذ خليل الفندري، والاستاذ ناجي البكوش، وممثلون عن الصناديق الاجتماعية وعن الاتحاد العام التونسي للشغل فيما استمع الجميع الى مداخلة قدمها السيد هانس سيدل عن تجربة الصناديق الاجتماعية وتمويلها في المانيا.
كما خلص اليوم الدراسي الى ضرورة تحقيق شمولية التغطية بصفة تدعم الحقوق الاجتماعية والحماية لكل افراد المجتمع وفئاته والى أن العدالة الاجتماعية، وديمومة منظومة الضمان الاجتماعي، هما العمود الفقري للتماسك داخل المجتمع.
•    عن السيد ياسين خماخم / جامعة صفاقس