وطني

اعتقال رابطيي وشبان آخرين على خلفية احراق العلم الامريكي

الشعب نيوز/ وسائط - أعلن اليوم السبت 04 مارس 2023 عن اعتقال الناشط الرابطي خالد بوجمعة وعدد من رفاقه والاحتفاظ بهم على خلفية حرق العلم الامريكي في تحرك مطالب برفع الحصار على سوريا انتظم أمام المسرح البلدي بالعاصمة.

وقد ناقش العديد من الحقوقيين والناشطين السياسيين قرار الاعتقال المشار اليه باعتبار أن التونسيين وغيرهم من المواطنين العرب وحتى من غيرهم تعودوا منذ زمن بعيد، لا سيما أثناء المظاهرات والتجمعات على حرق العلمين الامريكي والصهيوني على خلفية تعاونهما الاستراتيجي في ادامة احتلال فلسطين، والتدخل السافر في ليبيا وسوريا والعراق وغيرها من البلدان، ورفضا للجرائم التي يرتكبونها في أكثر من مكان .

يذكر في هذا الصدد أن القانون الامريكي نفسه لا يجرّم تدنيس العلم الامريكي وحرقه ويعتبر ذلك شكلا من ممارسة حرية التعبير، مثله مثل قوانين بلدان أخرى كثيرة. كذلك أيضا فعلت الدولة التونسية طيلة فترة طويلة، ولكن يبدو انها أخذت بالتراجع عن الامر.

"في عام 1990، قضت المحكمة الأمريكية العليا (مختصصة بالنظر في دستورية القوانين) بأن أي قانون فيدرالي يعارض تدنيس العلم الأمريكي، فإنه يعارض الدستور الذي يكفل للأمريكيين حق التعبير عن الرأي والتظاهر وتأسيس الأحزاب.."