وطني

النقابة الأساسية لوكالة تونس افريقيا تندد بعملية صنصرة شملت حجب مقالات عن الهجرة

الشعب نيوز /  أبو خليل . تعبر النقابة الأساسية لوكالة تونس افريقيا للأنباء عن ادانتها ، لعملية صنصرة واسعة النطاق شملت مقالات عن الهجرة من الموقع الرسمي للوكالة .

تعرب النقابة عن تضامنها التام مع الزميلات والزملاء الذين تعرضوا لصنصرة مقالاتهم في عملية لم تشهدها الوكالة منذ تأسيسها بل وحتى في سنوات ما قبل ثورة (14 جانفي /17 ديسمبر).

امام الخطر الفادح لهذا الفعل غير المسبوق،تدعو النقابة الأساسية الى تحميل ادارة التحرير مسؤولياتها بعد تسليط ضغوط على صحفيي وصحفيات بالقسم الاجتماعي الغاية منها اثناءهم عن العمل ومحاولة الزج بالمضامين الاعلامية في مضاربات السياسة .

ان ابناء وبنات الوكالة الذين تصدوا سابقا لمحاولات التدجين ومساعي المس من حرية الصحافة والحق في التعبير سيكونون موحدين جمعيهم في الدعوة الى الاصلاح بآليات مهنية اهمها المطالبة بعقد اجتماعات دورية للتحرير ، والدعوة الى تفعيل مجلس للتحرير بالاستناد الى آليات التعديل الذاتي . تذكر النقابة ، بأن تقديم الملاحظات والدعوات للاصلاح لا يجب ان يحجب خطورة الصنصرة باعتباره فعلا مجرما تلجأ اليه الأنظمة غير الديمقراطية .

ان دعوى الاصطفاف مردودة على الجهات التي تريد الزج بالوكالة لتدجينها ، كما ان اليات التعديل تفرض تطبيق معايير الاستقلالية والحياد في اطار الإلتزام بحرية التعبير والصحافة . وتذكر النقابة ، ان العمل والانتاج الصحفي يتطلب تكريس الوقت والجهد ذلك ان الاجتهاد البشري ومحاولات التجديد لا تقابل دائما بالترحيب في محيط مهني تروم جهات ما ان يكون راكدا ، لكنها تشدد على مسؤولية جميع العاملين بالوكالة في ضرورة تقديم الاضافة والعمل ايمانا بدور المؤسسة امام الرأي العام. تحذر من ان السكوت أو التواطؤ أو حتى تبرير حجب الاعمال الصحفية يندرج ضمن خانة استهداف حرية الصحافة.