وثائقي

النقابيون والشغالون يودعون الاخ والرفيق عبدالستار منصور وكلمة مؤثرة لتأبينه

الشعب نيوز-

ودّع النقابيون والشغالون في المهدية الأربعاء 8 مارس 2023 إلى مثواه الأخير الرفيق الأخ عبد الستار منصور. وبتكليف من المكتب التنفيذي الوطني ، تولّى الأخ منعم عميرة الأمين العام المساعد تأبين الفقيد العزيز في كلمة مؤثرة عادت على بعض من خصاله وعددت بعضا من مواقفه كمناضل وطني تقدمي وديمقراطي .

*****

فقد قال الأخ منعم عميرةنودّع اليوم أخا عزيزا ومناضلا وطنيا لم يدخر جهدا طيلة حياته في البذل من أجل بلده، من أجل الاتحاد العام التونسي للشغل ومن أجل الدفاع عن الحريات العامة والفردية. فقد كان نقابيا صلبا وكان رابطيا وكان مناصرا لكل القضايا العادلة ، إنه أخونا عبد الستار منصور.

إخوته في المكتب التنفيذي الوطني وفي الاتحاد الجهوي للشغل بالمهدية وعموم النقابيين في جهة المهدية لا يسعهم إلا الترحم على روحه الطاهرة مكبرين ما قدمه فقيدنا من أعمال وتضحيات لفائدة العمال في الجهة ولفائدة عموم شعبنا في معركة الحريات.

لقد انحاز فقيدنا منذ انطلاق مسيرته المهنية سنة 1979 كمدرس للغة العربية بمدرسة المهن بالمهدية ثم سنة 80 بالمعهد الفني إلى قضايا الشغالين وإلى الدفاع عن الاتحاد العام التونسي للشغل وهو الذي كان طالبا في الجامعة مستنيرا بالفكر الوطني الديمقراطي فكان من النشيطين الذين تصدوا لنهج التصفية الذي اعتمدته السلط آنذاك للاتحاد ومناضليه بعد أزمة 78، كما كان نشيطا في مجموعة جريدة الشعب السرية.

وما إن انفرجت الأزمة حتى أصبح فقيدنا كاتبا عاما للنقابة الأساسية للتعليم الثانوي بالمهدية وهي مهمة اضطلع بها لعدة دورات تدرج بعدها لعضوية النقابة الجهوية للتعليم الثانوي فاكتسب ثقة زملائه من المدرسين في كامل الولاية و كان له إسهام واضح في رسم خط مناضل داخل قطاع التعليم الثانوي جهويا ووطنيا ولم يدخر جهدا أثناء أزمة 85 في الدفاع عن النقابيين الذين سجن عدد منهم في الجهة.

*****

واصل قيادة التنسيق مع بقية النقابيين في القطر للإحاطة بعائلات النقابيين المسجونين ومواصلة النضال حتى استرجاع الهياكل الشرعية و تمكن من عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بالمهدية في فيفري 89 كمكلف بالنظام الداخلي ثم كاتبا عاما للاتحاد الجهوي للشغل منذ ماي 1993 إلى 2007 تاريخ اضطلاعه بمسؤولية تمثيل الاتحاد العام التونسي للشغل بالاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب كمكلف بالتكوين والتثقيف النقابي.

لقد كان فقيدنا رحمه الله من أبرز المدافعين عن قيم الاتحاد ومنها تشبيك العلاقات مع المنظمات الوطنية المناضلة وأبرزها الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان فكان من المنخرطين الأوائل بها في جهة المهدية وعمل على إرساء علاقات شراكة نضالية معها للدفاع عن الحريات العامة و الفردية و نحن لا ننسى مطلقا فتحه لدار الاتحاد الجهوي للشغل بالمهدية لعقد مؤتمر فرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمهدية رغم محاصرة السلطة آنذاك لدار الاتحاد و التضييقات التي كانت تمارسها على المناضلين الرابطيين في عموم البلاد سنة 2002 بل أكثر من ذلك كان فقيدنا حاضرا في كل الوقفات النضالية التي واجهت السلطة آنذاك في ضربها للحريات العامة والفردية إيمانا منه بدور الاتحاد كمنظمة منحازة لقضايا الشغالين ومنحازة للقيم التقدمية.

كما فتح دار الاتحاد للأعمال التحضيرية لإنشاء المنتدى الاقتصادي والاجتماعي سنة 2006. 

رحم الله فقيدنا عبد الستار منصور الذي ترك أثرا طيبا لدى عموم أهالي المهدية بتواضع أخلاقه و نظافة يده ولسانه ووقوفه الدائم إلى جانب العمال في وقت كان فيه الإصداع بالرأي المخالف مجازفة لم يكن فقيدنا يخشاه.

******

ليس ما ذكر إلا غيض من فيض لأنّ مسيرة الراحل العزيز زاخرة بمواقف أخرى ونضالات أوسع كم يحسن بنا أن نجمعها ونضعها على ذمة الأجيال الجديدة من النقابيين حتى يستلهموا منها يراكموا عليها.

رحم الله الفقيد العزيز ورزق أسرته الصغيرة وعائلته النقابية والتقدمية جميل الصبر والسلوان

 

وفاة عبد الستار منصور الكاتب العام الأسبق للاتحاد الجهوي للشغل بالمهدية

الشعب نيوز/ متابعات - أعلن الاتحاد الجهوي للشغل بالمهدية مساء الثلاثاء 07 مارس 2023 على صفحته الرسمية خبر وفاة الأخ عبدالستار منصور كاتبه العام الأسبق وممثل الاتحاد العام التونسي للشغل في الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب مع الإقامة في دمشق السورية.

فبكل أسى ولوعة ينعى المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بالمهدية الأخ عبد الستار منصور الكاتب العام الأسبق للاتحاد الجهوي للشغل بالمهدية الذي وافاه الأجل المحتوم اليوم وإذ يتقدم رفاقه وأصدقاؤه وعموم النقابيين في الجهة بأحر التعازي لعائلته فإنهم لا ينسون ما قدمه الفقيد من نضالات في سبيل إعلاء كلمة الاتحاد في الجهة وفي المحافل الدولية ومساهمته البارزة في كل المحطات النضالية النقابية والحقوقية والسياسية

رحم الله فقيدنا العزيز ورزقنا مع أهله جميل الصبر والسلوان.

 

 

صور أخرى للفقيد الاخ عبد الستار منصور الكاتب العام الأسبق للاتحاد الجهوي للشغل بالمهدية تجدونها في : 

https://www.facebook.com/UgttPressGroup/