وطني

وفاة 5 مهاجرين أفارقة وفقدان 28 آخرين إثر غرق مركب قبالة السواحل التونسية

الشعب نيوز / وكالات . لقي خمسة مهاجرين أفارقة مصرعهم وفقد 28 آخرون بعد غرق قارب قبالة تونس في أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا.  

يأتي الحادث وسط زيادة كبيرة في أعداد قوارب الهجرة من السواحل التونسية باتجاه إيطاليا وفي خضم حملة تنفذها السلطات التونسية لتعقب مهاجرين من دول أفريقيا جنوبي الصحراء يقيمون في تونس بشكل غير قانوني.

وتشهد تونس محاولات للهجرة من سواحلها إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية على بعد أقل من 150 كيلومترا.

وانطلق المركب من سواحل ولاية صفاقس  الثلاثاء 21 مارس 2023 نحو السواحل الإيطالية ، وكان يقل 38 مهاجرا غالبيتهم من الكوت ديفوار قبل أن يغرق بسبب حمولته الكبيرة .

و في 9 مارس 2023  الحالي، أعلن جيش  السواحل أن 14 مهاجرا من دول أفريقيا جنوب الصحراء لقوا حتفهم غرقا قبالة سواحل تونس، حيث يواجه المهاجرون وضعا صعبا إثر خطاب للرئيس قيس سعيّد حول المهاجرين غير النظاميين.

ويأتي هذا الحادث بينما يرغب عدد كبير من المهاجرين في مغادرة تونس بعد تصريحات وصفت "بالعنصرية" أطلقها الرئيس التونسي قيس سعيّد.

وفي تونس أكثر من 21 ألف مهاجر من هذه الجنسيات، بينهم طلبة، وفقا لإحصاءات رسمية.

وتمثل تونس نقطة عبور لآلاف المهاجرين الآتين من دول جنوب الصحراء والمتجهين في رحلات غير نظامية بحرا إلى السواحل الأوروبية، وتحديدا الإيطالية.

وتستقبل إيطاليا أعدادا كبيرة من المهاجرين الوافدين من تونس عبر البحر الأبيض المتوسط. وتفيد الأرقام الرسمية بأن هذا البلد استقبل أكثر من 32 ألف مهاجر في العام 2022، من بينهم 18 ألف تونسي.

وتشهد تونس، التي تبعد سواحلها أقل من 150 كيلومترا عن جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، بانتظام محاولات لمغادرة المهاجرين إلى إيطاليا.