وطني

في اليوم الوطني للتلقيح.. اقبال كبير ومليون ونصف جرعة "استرازينيكا" جاهزة في المراكز

تشهد مراكز التلقيح المعتمدة في مختلف مناطق البلاد، اليوم الاحد 8 اوت 2021، إقبالا كبيرا من المواطنين المعنيين بعملية التلقيح ضد كوفيد 19. وتستهدف العملية حصريا الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 سنة فما فوق من المسجلين في منظومة ايفاكس او من غير المسجلين على ان يكونوا مصحوبين، بوثيقة تثبت هويتهم سواء بطاقة تعريف وطنية او جواز سفر.

وتجدر الإشارة الى ان وزارة الصحة، خصصت 335 مركز تلقيح بالمعاهد والمدارس الإعدادية بمعدل مركز في كل معتمدية مع تخصيص مركزين في المعتمديات التي تعد نسبة الاقبال على التلقيح فيها منخفضة.

كما وضعت وزارة الصحة التي تنظم العملية بالتعاون مع وزارة الدفاع والصحة العسكرية كل الوسائل الضرورية لانجاح هذه العملية وذلك بالتنسيق مع عدد من المنظمات الوطنية، التي تعهدت بتوفير متطوعين لتنظيم طوابير الانتظار.

 ومن المنتظر توفير مليون و500 الف جرعة من التلاقيح، خلال اليوم الأول لعمليات التلقيح المكثف. وسيتم استعمال التلقيح البريطاني استرازينيكا الذي تتوفر تونس على مليون و300 الف جرعة منه، وهو تلقيح اثبت نجاعته حسب العديد من النشريات العلمية ومصادق عليه من عديد الهيئات العلمية في العالم وتوصي باستخدامه للفئات العمرية التي تفوق 40 سنة.

وتطمح الجهات المعنية الى  تلقيح نصف المجتمع التونسي قبل موفى شهر أكتوبر على ان تصل نسبة المناعة المجتمعية 80 بالمائة بعد الاخذ بعين الاعتبار الأشخاص المتعافين.