وطني

في مركز التلقيح بالمعهد النموذجي بأريانة: عشرات المتطوعين وتنظيم مرضي

ريبورتاج وصور: صبري الزغيدي ولسعد بن عاشور

دخل مواطن خمسيني في العمر مقر المعهد النموذحي بأريانة الذي تم إقراره مركزا للتلقيح في إطار الحملة الوطنية ضد الكوفيد 19 اليوم الأحد 8 اوت 2021.

في الباب اعترضه عونان من الأمن، أرشداه إلى إحدى قاعات التسجيل بالإعلامية، وقبل وصوله إلى القاعة، اعترضه احد المتطوعين من الكشافة التونسية الذي رافقه إلى حدود استكمال إجراءات تسجيله وانتظار دوره لتلقي جرعته الأولى من لقاح "استرازينيكا" .

المشهد العام بمركز التلقيح المذكور لا يوحي بالاكتظاظ، حيث انتشر العشرات من المتطوعين من نقابيين وجمعيات ومنظمات  يعاضدون مجهودات عناصر من الحماية المدنية والشرطة والجيش الوطني الذين تجندوا لتوجيه وتأطير المواطنين الذين التحقوا بالمعهد النموذجي منذ ساعات الصباح الأولى.

تنظيم مرضي

مع انطلاق عملية التلقيح، وعلى امتداد الساعات الثلاث الأولى، شهد المركز في البداية إقبالا مكثفا وتم تسجيل بعض الارتباك، لكن سرعان ما تم التدارك وبدأت الأمور تُنظّم شيئا فشيئا.

 وقد تجاوز عدد المتلقين للتلقيح خلال تلك المدة أكثر من 2000 مواطنة ومواطن، حسب تأكيد الأخت فاطمة المثلوثي الكاتبة العامة للفرع الجامعي للصحة بأريانة ل"الشعب نيوز".

الأخت فاطمة أبرزت أن الإطار الطبي وشبه الطبي تجند في جهة أريانة وزار عددا من مراكز التلاقيح لتقديم يد العون، و أكدت أنه لم تُسجّل صعوبات تُذكر إلا اتظاظا سريعا في البداية وبعض الانقطاع من حين لأخر لشبكة التسجيل الالكتروني  والذي تم تداركهما بسرعة .

ويوافقها في الرأي السيد العدلاني بوعزيز الكاتب العام للكافة التونسية في جهة اريانة، الذي بيّن ل"الشعب نيوز" أن المتطوعين من الجمعيات والمنظمات والنقابات والأفراد  وزعوا الأدوار فيما بينهم وساهموا بشكل جلي في التنظيم والتوجيه ومرافقة المواطنين  وإرشادهم وتنظيم الصفوف.

المشاهد العامة بمركز التلقيح بالمعهد النموذجي بأريانة أكدت أن عملية التعامل مع المواطنين كانت مرضية خصوصا الاهتمام بكبار السنّ وذوي الاحتياجات الخصوصية الذين وجدوا معاملة خاصة معهم..

وفضلا عن هذا الاهتمام كان الإطار الطبي وشبه الطبي المرابط بالمعهد، وبعد كل عملية التلقيح ينكب على تقديم نصائح طبية للمواطنين ويتحدثون معهم عن تلقيح "استرازينيكا" ومختلف التلاقيح المتوفرة في تونس وعن وباء كورونا بصفة عامة .

120 الف مواطن الى حدود منتصف النهار

وأكد المكلف بتسيير وزارة الصحة علي مرابط في تصريح لراديو موزاييك  لدى زيارته مركز التلقيح بالمعهد النموذجي بأريانة، بلوغ عدد الذين تلقوا الجرعة الأولى من التلقيح إلى حدود منتصف نهار اليوم، 120 ألف مواطن، داعيا المواطنين إلى مزيد الإقبال على التلقيح الذي يتواصل إلى حدود السابعة من مساء هذا اليوم.

وقال مرابط إن الهدف هو تلقيح 50 أو 60 بالمائة على الأقل من الفئة العمرية من 40 سنة فما فوق في انتظار تطعيم بقية الفئات العمرية الأخرى خلال أيام التلقيح الوطنية القادمة.

وفي هذا الصدد قالت الأخت فاطمة المثلوثي الكاتبة العامة للفرع الجامعي للصحة بأريانة ل"الشعب نيوز" :'أدعوا المواطنين للتلقيح فهو الوسيلة الوحيدة لمقاومة الوباء".