نقابي

ردّا على افتراءاته، النقابة تؤكد: الرئيس المدير العام لشركة سكر تونس ببنزرت يجانب الواقع ويصرّ على تخريب المعمل

ٍفي ردّ على تصريحات الرئيس المدير العام لشركة سكر تونس بنزرت في إحدى الإذاعات حول الوضع الاجتماعي المتوتر منذ مدة في المؤسسة، اعتبر الأخوان  نور الدين الشاوش الكاتب العام للنقابة الأساسية ووسام الماجدي عضو النقابة أنها افتراءات وادعاءات.

وبيّنا في تصريح ل"الشعب نيوز" أن النقابة الأساسية منذ أن تكونت سنة 2018 كانت دائما متمسكة بترسيخ المناخ الاجتماعي السليم وبالحوار الجاد والمسؤول واحترام التشاريع الجاري بها العمل، وأوضحا أن المشكل في المؤسسة يتلخًّص في الأجور والتغطية الاجتماعية، حتى أن العمال تنازلوا على 30 بالمائة من الأجر.

رغم ذلك تمادى المؤجّر في التعسف وعدم الالتزام بتعهداته، فانقلب على محاضر الاتفاقات المبرمة بولاية الجهة وبتفقدية الشغل والمصالحة وبمقر الاتحاد.

محدثانا فنّدا كلامه واعتبراه مجانيا للواقع في علاقة بطرد مديرين، وأكدا أن المؤجر النوري سالم هو الذي عمد إلى طرد المديرين ومنهم الحبيب المالكي والمنذر الدخلي وعبد الرزاق اللواتي وخميس بابا والعديد من المديرين الذين تعسف عليهم المؤجر وقام بطردهم دون خلاص أجورهم.

وأضافا أنه يتدخل بشكل سافر في العمل التقني والإداري وفي أمور ليست من اختصاصه أصلا  مما سبب ارتباكا في السير العادي للعمل، وأدى إلى استقالة بعض المديرين وخلق عدم  الانسجام في العمل ، حتى انه انتهك  كل مبادئ الاحترام والتقدير مع المديرين من خلال الاستهزاء بهم ومحولاته للحط من كرامتهم.

عضو النقابة الأساسية أكدا في حديثهما ل"الشعب نيوز"  أن الطرف النقابي دائم الحرص على السير العادي للعمل ويجتهد في كل المناسبات حتى يتم العمل على أكمل وجه بخلاف الذي يدعيه المؤجر،  بل ا ن أي احتجاج للعمال كان على خلفية عدم احترام المؤجر لالتزاماته ولا لشيء آخر.

كما أكدا حرص الطرف النقابي على ديمومة المؤسسة وعلى ازدهارها ومواصلته النضال من اجل وضع حد للخور الذي تعانيه الشركة، باعتبار أن العمال جزء لا يتجزأ من المؤسسة، محمّلين السلطات الجهوية والدولة التونسية ما يقوم به المؤجر من تجاوزات وانتهاك للقانون وللدستور.

ولفتا إلى أن المؤجر ينتهك في القانون في علاقة بحفظ الصحة والسلامة المهنية بخاصة خلال جائحة كورونا  في ظل غياب الإدارة وعدم الالتزام بقرارات لجنة الصحة والسلامة المهنية في المصنع، وفي وقت يعاني فيه العمال الأمراض والحوادث المهنية الدائمة، حتى  ان المؤجر قدم إعانات لعديد الجهات ولم يلتفت إلى مصنعه والى عماله وتجاهل حتى صيانة تجهيزات المعمل وكأنه يحاول تخريبه .

ويشهد المصنع منذ مدة جوا محتقنا ومتوترا بسبب ما يمارسه الرئيس المدير العام من تعسف وهو الذي عمد إلى غلق المؤسسة فجئيا دون إعلام ودون احترام الإجراءات القانونية  المتبعة.

كما ان النقابة تقوم حاليا بتعزيز الرقابة على المصنع وعلى تجهيزاته مخافة من تخريبها  بتحريض من المؤجر، والعمال ونقابتهم مواصلون في الاعتصام السلمي والاحتجاج بكل السبل المتاحة والقانونية، كما أنها تمد يدها إلى الحوار شرط أن يكون حوارا جديا ومسؤولا.

صبري الزغيدي