آخر ساعة

قمر شهر رمضان يغرب يوم 20 افريل وإمكانية رؤيته في تونس ضعيفة وواردة في المغرب واسبانيا

الشعب نيوز / أبو إبراهيم . قال المعهد الوطني للرصد الجوي انه من المنتظر ان الاقتران المركزي بين الشمس والقمر فجر يوم الخميس 20 أفريل 2023 وذلك عند 05:12 دقيقة حسب توقيت البلاد التونسية.

وجاء في موقع المعهد ان القمر سيغرب بعد غروب الشمس يوم الخميس 20 أفريل 2023 في كل أرجاء العالم العربي والإسلامي على غرار البلاد التونسية.

وشرح المعهد ان بقاء القمر فوق الأفق بعد غروب الشمس لا يعني حتمية رؤيته لأن القمر سيكون قريبا من الشمس والأفق في العديد من هذه الدول وبذلك لن يستجيب إلى شروط إمكانية رؤية الهلال، بالنسبة لأغلب البلدان العربية والإسلامية فإن إمكانية رؤية الهلال تتراوح بين غير ممكنة إلى صعبة جدا على غرار البلاد التونسية التي ستكون إمكانية رؤية الهلال بها صعبة جدا رغم مكوث الهلال بعد غروب الشمس بحوالي 33 دقيقة.

و يمكن رؤية هلال شوال 1444 هجري بعد غروب شمس يوم الخميس 20 أفريل بداية من الساعة الثامنة مساء و20 دقيقة حسب التوقيت المحلي وذلك انطلاقا من المملكة المتحدة وإسبانيا والبرتغال والمغرب وموريتانيا والسنغال ثم تباعا باتجاه الغرب كما توضحه الخريطة.

وشدد العهد في تقريره حول الوضع الفلكي لقمر شهر شوال الصادر اليوم انه يقدم المعطيات الفلكية فقط وان ديوان الإفتاء يظل الجهة الرسمية المخولة لاعلان موعد عيد الفطر المبارك.