وطني

وزارة الصحة كرست حق اللاجئين وطالبي اللجوء في التلقيح ضد كوفيد_19

 أكد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية تكريس وزارة الصحة حق اللاجئين وطالبي اللجوء في التلقيح ضد كوفيد_19 بمناسبة بوم التلقيح المكثف الذي انتظم يوم 8 أوت. 
وعاين المنتدى بمعية شركائه مدى التزام وزارة الصحة والحملة الوطنية للتلقيح بتكريس هذا الحق للاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين حيث تمت العملية دون ان يتلقوا أي تبليغ الى حد الان عن حرمان أي مهاجر من هذا الحق.
وحيا المنتدى في بيان أصدره الاثنين الماضي مجهودات وزارة الصحة والحملة الوطنية للتلقيح لتكريسها حق اللاجئين وطالبي اللجوء في التلقيح ومجهودات المتطوعات والمتطوعين في التنظيم وهي خطوة ستساهم في نشر مناخ من الثقة وطمأنة هذ الفئة بتمكينهم من التمتع بالحق في الصحة على قدم المساواة مع المواطنات والمواطنين التونسيين.
من جهة أخرى أكد المنتدى على ضرورة تكثيف حملات الاعلام والتعبئة والتحسيس حول التلقيح في أوساط اللاجئين وطالببي اللجوء والمهاجرين باللغة التي تسهل التواصل معهم والتأكد من امتلاكهم لمعلومات محينة ويسهل الوصول إليها حول الوباء واللقاح والتنقل بأمان إلى مراكز التلقيح، وتقديم شكاوى بشأن أي تمييز أو سوء معاملة أو آثار جانبية قد يتعرضون لها.
وعلى هذا الأساس دعا المنتدى الى حملات تلقيح موجهة لهذه الفئات في مراكز الايواء التابعة للمنظمات الأممية وشركائها او في أماكن تمركزهم بمختلف المدن التونسية بالشراكة مع المنظمات المختصة. وفي المقابل شجع المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء للمشاركة في عمليات التسجيل والتلقيح دون اية مخاوف وتعهد بالوقوف دائما الى جانبهم دفاعا عن حقوقهم.
في الأخير جدد المنتدى تأكيده على ضرورة إطلاق عملية استثنائية لتسوية الوضعية الإدارية لكل المهاجرين تشجيعا لهم على المشاركة في التلقيح.