دولي

حزام صيني للسلام.. قصة الوساطة بين فلسطين وإسرائيل

الشعب نيوز / وكالات . لسنوات طويلة حافظت الصين على علاقات طيبة مع الفلسطينيين والصهاينة، لكنها لم تطرح نفسها وسيطا لحل الصراع بين الطرفين.

غير أن نجاح الصين في التقريب ما بين السعودية وإيران قد يحفزها على محاولة التقريب أيضا بين الفلسطينيين والصهاينة ، في ظل عدم وجود آفاق للمفاوضات السياسية بين الطرفين قريبا.

ولكن الكيان الصهيوني يعتبر أن الولايات المتحدة هي الوسيط الحصري في صراعها مع الفلسطينيين، ولطالما رفضت وساطات أوروبية وأممية وروسية.

الموضوع طرح خلال مكالمة هاتفية جرت، الأربعاء 19 أفريل 2023، بين وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ونظيره الصيني تشين غانغ مع قرب احتفالات ذكرى مرور 35 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية الصين الشعبية ودولة فلسطين.

- حل الدولتين

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان إن وزير الخارجية الصيني تشين غانغ أكد أن فلسطين هي بلد صديق وشريك للصين، وتدعم بلاده القضية العادلة للشعب الفلسطيني. 

ولفتت إلى أن غانغ ذكر باللقاء التاريخي الهام الذي جمع كل من الرئيس الصيني شي جين بينغ بالرئيس محمود عباس على هامش القمة العربية الصينية التي انعقدت في ديسمبر 2022  الماضي في الرياض.

حينها أكد الرئيس الصيني دعم بلاده لمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة ودعوته لإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة كاملة على حدود الرابع من جوان 1967 وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حل الدولتين.

وأشارت إلى أن  الوزير غانغ أكد استعداده لبذل الجهود المطلوبة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين، وفي مواصلة مساعدة فلسطين اقتصاديا وسياسيا، وفي دعم المشاريع التنموية المطلوبة .

من جهته، أكد الوزير المالكي أهمية الزيارة المرتقبة للرئيس محمود عباس إلى الصين خلال شهر جوان  المقبل تلبية لدعوة وجهها له نظيره الصيني خلال اجتماع الرياض الأخير، واستعداده للتنسيق الثنائي معه من أجل إنجاح الزيارة وتحقيق الأهداف المرجوة منها.

كما أشاد المالكي  بجهود الصين في عودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران، وانخراطها الكبير في دعم الاستقرار والأمن والتنمية في منطقتنا والعالم أجمع .

ولفتت وزارة الخارجية الفلسطينية إلى أن الوزير الصيني قد قبل دعوة نظيره الفلسطيني لزيارة دولة فلسطين، على أن يتم متابعة الأمر على مستوى القنوات الدبلوماسية ووفق برامج الوزيرين .

- ماذا قال وزير الخارجية الصيني؟

وكالة "شينخوا" الصينية الرسمية قالت إن وزير الخارجية الصيني أبلغ نظيريه الصهيوني  والفلسطيني في محادثات هاتفية منفصلة، بأن بلاده مستعدة لتسهيل محادثات السلام بين الطرفين.

وذكرت أنه في المحادثة التي أجراها الوزير الصيني مع نظيره الصهيوني إيلي كوهين، شجع تشين على اتخاذ خطوات لاستئناف محادثات السلام .

ولفت شي جين بينغ إلى أن الصين مستعدة لتسهيل هذا الأمر ، مكررا الرسالة ذاتها في محادثته مع وزير الخارجية الفلسطيني، حيث أكد أن بكين تؤيد استئناف المحادثات في أسرع وقت ممكن.

وأكد وزير الخارجية الصيني خلال المحادثات الهاتفية أن بلاده تسعى للدفع باتجاه محادثات سلام على أساس تطبيق حل إقامة الدولتين.