نقابي

من أجل هذه المطالب، يضرب الجامعيون والباحثون، الخميس 27 أفريل

الشعب نيوز/ متابعات – انطلق الجامعيون والباحثون – نساء ورجال- منذ الساعة الأولى للدوام الرسمي من يوم الخميس 27 افريل في تنفيذ الاضراب الحضوري الذي دعتهم الى تنفيذه الجامعة العام للتعليم العالي والبحث العلمي.

وفي تصريح خاص "للشعب نيوز" أوضح الكاتب العام للجامعة الأخ نزار بن صالح " ان باب المفاوضات معطل مما دفع الى الرد بهذا الاضراب كوسيلة نقابية للدفع الى استئناف الحوار".

 وشرح الأخ بن صالح " ان التفاوض توقف منذ 07 فيفري حيت اجتمعت الجامعة العامة بالوزارة في اطار الجلسة التمهيدية التي يفرضها القانون."

جلسة لكن دون رد

" وتم خلال تلك الجلسة تحديد المطالب وامضاء المحضر الخاص بها يوم 15 فيفري. وكان من المنتظر وفق القانون ان يتم عرض نتائج الجلسة التمهيدية على مصالح رئاسة الحكومة ووزارة المالية للنظر في الانعكاسات المالية وغيرها ليتم بعد ذلك في ظرف أسبوع على اقصى تقدير، تقديم الإجابات حول محضر الجلسة التمهيدية غير ان ذلك لم يحصل رغم مرور أسابيع وهو ما اعتبره الجامعيون تسويفا ومماطلة وهوما دفعهم الى اتخاذ قرار الاضراب. "

وللتذكير فان المطلب الرئيسي للجامعيين يتمثل في احداث تعاونية خاصة بالجامعيين ستمكنهم من خدمات العلاج والتامين على المرض وعدد من المكتسبات الاجتماعية الاخرى. وابرز الكاتب العام انه ليس للمطلب المذكور أي انعكاس مالي.

للجامعيين، مطالب أخرى، حواها الكراس المرافق، ولكن أغلبها قديم وتراكم بما انه لم يلق الحلول اللازمة

للعلم، أصدرت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي تراتيب الاضراب المقر ليوم الخميس 27 افريل 2023، و الذي كانت الهيئة الإدارية المنعقدة في 08 افريل برئاسة الأخ محمد الشابي الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الوظيفة العمومية قررته نتيجة المماطلة والتسويف وعدم الاستجابة لمطالب الجامعيين.

تراتيب الاضراب

وجاء في تراتيب الاضراب انه يشمل التدريس والتاطير والبحث وكافة الأنشطة المتعارف عليها والمتربطة بها. وذكرت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي ان الاضراب حضوري ودعت كل الأساتذة الى الحضور في المؤسسات سواء كانوا يعملون او لا يعملون. ودعت الجامعة العامة كل النقابات الأساسية الى عقد اجتماعات عامة بداية من الساعة التاسعة صباحا قصد التداول في نقاط اللائحة على ان تصدر على كل اجتماع لائحة تسلم الى الفروع الجامعية.