دولي

تهدئة بين إسرائيل وقطاع غزة بعد تصعيد دام أعقب وفاة قيادي فلسطيني أسير

الشعب نيوز / وكالات - هدأت صباح الأربعاء 3 ماي 2023  الجبهة بين الكيان الصهيوني  وقطاع غزة بعدما شهدت على مدار 24 ساعة قصفاً متبادلاً أوقع قتيلاً وخمسة جرحى في الجانب الفلسطيني وثلاثة جرحى في الجانب الصهيوني ، في جولة تصعيد أشعلتها وفاة قيادي فلسطيني في سجن صهيوني  بعد إضرابه عن الطعام 86 يوماً.

وقالت حركة الجهاد الإسلامي التي ينتمي إليها القيادي الراحل عدنان خضر "لقد انتهت جولة من جولات المواجهة لكنّ مسيرة المقاومة متواصلة ولن تتوقّف".

وبحسب شهود عيان فإنّ آخر دفعة صاروخية أطلقت من القطاع باتجاه الأراضي الصهيونية كانت قرابة الساعة 05:30 (04:30 بتوقيت تونس ).

وفي بيان، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية "إنّنا إذ نجدّد موقفنا الحازم من جريمة القتل المتعمد نشدّد وكما أبلغنا جميع الوسطاء الذين تدخلوا على ضرورة تسليم جثمان الشهيد خضر عدنان لعائلته الصابرة ليحظى بما يليق بالشهداء".

وفي هذا السياق، قال رئيس نادي الأسرى الفلسطيني قدورة فارس "لقد طالبنا أمس الجانب الصهيوني  بتسليم جثمان خضر عدنان عن طريق الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية، وحتى الآن لم نتلقّ أيّ جواب".

ومنذ صباح الثلاثاء حتى فجر الأربعاء أطلق مقاتلون فلسطينيون نحو مئة صاروخ باتجاه المناطق الصهيونية .

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان الأربعاء إنّه "خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، تمّ رصد إطلاق 104 صواريخ من قطاع غزة باتجاه الأراضي الصهيونية ".

وأضاف أنّه من أصل هذه الصواريخ "تمّ اعتراض 24 صاروخاً من قبل منظومة الدفاع الجوي للجيش الصهيوني ، وانفجر 14 صاروخاً في الجو داخل قطاع غزة، وسقط 11 صاروخاً في البحر المتاخم لقطاع غزة، وسقط 48 صاروخاً في مناطق مفتوحة".

وكانت الغرفة المشتركة التي تضم الأجنحة العسكرية للفصائل الفلسطينية في القطاع أعلنت الثلاثاء في بيان مسؤوليتها عن إطلاق رشقات صاروخية باتجاه  الكيان الصهيوني "ردّاً على الجريمة النكراء" بوفاة عدنان في سجنه.

و رد الكيان الصهيوني بشنّ عشرات الغارات الجوية التي استهدفت بشكل خاص مواقع ومقرات عسكرية لحماس وأسفرت عن سقوط قتيل وخمسة جرحى وأضرار مادية جسيمة.

وقالت وزارة الصحّة في قطاع غزّة إنّ "المواطن هاشل مبارك سلمان مبارك (58 عاماً) استُشهد في منطقة شمال مدينة غزة"، مضيفة أنّ "خمسة مواطنين آخرين أصيبوا في نفس القصف" الذي استهدف موقعاً لحماس.

بالمقابل أصيب في القصف الصاروخي من قطاع غزة ثلاثة صهاينة  بجروح في منطقة سديروت  قرب الحدود مع قطاع غزة.

وفي قطاع غزة أعيد صباح الأربعاء فتح المدارس أمام التلاميذ، وفتحت الأسواق.

وأتى هذا التصعيد العسكري بعد وفاة خضر عدنان (45 عاماً) نتيجة اضراب عن الطعام بدأه قبل 86 يوماً احتجاجًا على اعتقاله في أوائل فيفري 2023 في سجن الرملة.

من جهته، أعرب الممثّل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيف بوريل عن قلقه إزاء اندلاع العنف، وذلك خلال لقائه وزير الخارجية الصهيوني  إيلي كوهين في بروكسل، في أول اجتماع بين الرجلين.

وفي  أوت  2022 ،أدت ثلاثة أيام من الاشتباكات بين الكيان الصهيوني  والجهاد الإسلامي إلى مقتل 49 فلسطينياً، بينهم 12 من أعضاء الجهاد الإسلامي، وفقًا للحركة وما لا يقلّ عن 19 طفلاً، وفقًا للأمم المتحدة.

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا