نقابي

الهيئة الإدارية للاساسي تقرر مواصلة الحجب ويوم غضب ضد الاستخفاف باستحقاقات المدرسين

الشعب نيوز/ نصرالدين ساسي - قررت الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الأساسي التي انهت اشغالها منذ قليل برئاسة الأخ محمد الشابي الامين العام المساعد مواصلة قرار حجب الأعداد الى موفى السنة الحالية وتنظيم يوم غضب وطني ضد استخفاف وزارة الاشراف والطرف الحكومي المفاوض بمطالب المدرسين وتوخيها نهج المماطلة وربح الوقت وايهام الراي العام بتقدم التفاوض وقرب التوصل الى اتفاق.

 وياتي قرار مواصلة حجب الاعداد كخيار وسط من بين جملة من الخيارات والمقترحات ما بين الذهاب الى مقاطعة الامتحانات أو مقاطعة العودة المدرسية القادمة وقد ابدى اعضاء الهيئة الادارية القطاعية خلال تدخلاتهم استياء عميقا من عدم جدية الطرف الحكومي في التعاطي مع مطالب المدرسين وجنوح وزارة الاشراف نحو الضغط من اجل ترحيل كل المطالب العالقة والاتفاقات السابقة الى السنة القادمة بتعلة الصعوبات التي تواجهها المالية العمومية.

وقد افاد الأخ محمد الشابي بأن الطرف الحكومي لم يبد أي تفاعل او مرونة في المفاوضات سواء منها في علاقة بالمطالب ذات الاثر المالي المباشر أو غير المباشر دون تقديم بدائل للرفض القطعي من قبل وزارة المالية. واعتبر اعضاء الهيئة الإدارية ان اللقاءات التي جمعت الوفد النقابي والوفد الحكومي لا يمكن تصنيفها ضمن خانة الحوار الاجتماعي المسؤول والمفاوضات الاجتماعية ذات المصداقية.

 وتحدث اخرون ضمن المقترحات والتوصيات لللائحة الداخلية على وجوب عقد مجلس قطاعي وطني في غضون الاشهر الثلاثة المقبلة يكون من بين مهامه التقييم الشامل للمسارات النضالية المتبعة وتوحيد الرؤى حول الخيارات النضالية المستقبلية. كما تمت الدعوة الى الاستعداد الجيد للسيناريوات القادمة لانجاح الخطوات النضالية المقررة وقطع الطريق امام محاولات تجريم القطاع و وضعه في مواجهة مع الاولياء للتغطية على الفشل في إدارة المفاوضات وعلى الرغبة في توتير المناخ الاجتماعي وتحميل الطرف النقابي مسؤولية ما يحدث من عبث بمصداقية التفاوض ورمزية مهنة التدريس وبالقيمة والصورة المجتمعية للمعلم.