وطني

جامعة منوبة ومعهد التاريخ المعاصر يحتفلان بخمسينية المؤتمر 18 لاتحاد الطلبة

ينظم مخبر التراث بجامعة منوبة يوم 29 أوت الجاري ذكرى خمسينية مؤتمر قربة لاتحاد الطلبة بالتعاون مع المعهد العالي لتاريخ تونس المعاصرة بحسب ما ذكره للشعب نيوز رئيس المخبر الحبيب الكزدغلي.
 سيكون الاحتفال بالخمسينية مناسبة للاستماع الى شهادات قيادات التاريخية للاتحاد العام لطلبة تونس وهناك حرص على حضور رئيس المؤتمر حينها أحمد محفوظ كما سيحضر الخمسينية أغلب من تداولوا على الأمانة العام للاتحاد والالتقاء بالأجيال التي سبقتهم في الحركة الطلابية ونضالاتهم على مدى عقود من أجل ان تكون الجامعة التونسية منارة للعلم والعقل التنويري۔
للتذكير فأن المؤتمر 18 بدأ اشغاله في أوت 1971 بمدينة قربة من ولاية نابل وكاد الطلبة المستقلون من يساريين وديمقراطيين وتقدميين أن يحرروا الاتحاد من هيمنة الدستوريين غير ان هؤلاء وبدعم من الحزب الحاكم والشرطة تمكنوا من فرض قيادة موالية.
لكن المعارضين لم يعترفوا بتلك القيادة وامضوا على عريضة في هذا المعنى جمعت 105 امضاء وعرفت باسم لائحة الـ105 علما وان مجموع المؤتمرين كان يتراوح حسب مصادر مختلفة بين 175 و180.
ولئن استمر الاتحاد وعقد بعد ذلك مؤتمرين الا انه كان دون تأثير يذكر على الطلبة الذين انخرطوا أساسا في الهياكل النقابية المؤقتة وذلك الى سنة 1988 تاريخ انجاز المؤتمر 18 بصورة عملية.
يصنف اتحاد الطلبة على انه "مصنع" إطارات وكوادر الدولة بدليل ان العديد من أمنائه العامين صاروا وزراء في حكومات بورقيبة وبن علي أمثال منصور معلى وعبدالمجيد شاكر والطاهر بلخوجة والمنجي الكعلي ومحمد الصياح ومحمد با احمد وسمير العبيدي فيما صار آخرون مع أعضاء من المكتب التنفيذي رؤساء مؤسسات وسفراء وقناصل وجامعيين متميزين.

لطفي الماكني/ قسم الاخبار