دولي

بعد" الهدوء النسبي"ليلة البارحة: مدن فرنسا تحصى خسائرها وتحاكم شبابها

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  

*3 مليار دينار "كلفة العنف " و أكثر من 500 شاب وراء القضبان

بعد ليلة فاصلة بين الثالث والرابع من جويلية 2023 الجاري تميزت ب"هدوء نسبي" ولم تسجل وزارة الداخلية الفرنسية  وحسب وزيرها جيرارد درمانا الا اعتقال عشرين شابا فإن السلط الفرنسية دخلت في استخلاص الدروس وهذا ما سيعكف عليه الرئيس ايمانويل ماكرون اليوم  الثلاثاء 4 جويلية 2023 من خلال استضافته لأكثر من 200 عمدة من العمادات المتضررة وسيكون الحوار حول آليات مقاومة العنف والتنبيه لمخاطره والحديث عن وضع الشبان سليلي الهجرة ومن سكان الأحياء الشعبية وهي التي تسجل أعلى نسبة من العاطلين عن العمل و المقدرة ب19٪.

*خمسة ملايين معدم

 وكانت إحصائيات المعهد الفرنسي للإحصاء قد أكدت أن ما لا يقل عن خمسة ملايين شخص في الأحياء الشعبية الفقيرة والمهمشة يعيشون تحت خط الفقر كما حددت الدولة الفرنسية 1514 حيّا فقيرا.

وسيهتم الرئيس الفرنسي بعمل الشرطة وآليات دعمها  وربما العودة إلى" شرطة القرب" والتي أقرتها الحكومات اليسارية الاشتراكية وألغاها الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي عندما أصبح  وزيرا للداخلية في عهد جاك شيراك.

* خسائر مهولة

وعلى مستوى الخسائر المادية فإن شركات التأمين ووزارة الاقتصاد قد أحصت نهب وخلع وتكسير 250 وكالة بنكية و300 مغازة متوسطة وكبيرة و250 محل تجاري في باريس وليون و  مارسيليا وطالب وزير الاقتصاد والمالية برينو لومار شركات التأمين بضرورة التعجيل بالتعويضات والعمل على عودة أنشطة المؤسسات المتضررة مع تأجيل دفع مستحقات الصناديق الاجتماعية وصرف مساعدات مالية للمؤسسات والمحلات المتضررة.

وتقدر قيمة الخسائر بواحد مليار دينار او ما يعادل 3،5 مليار دينار.

*محاكمات لهؤلاء

أما إيزابيل بورن رئيسة الحكومة الفرنسية  فقد دعت إلى تشديد العقوبات على الشبان المسجونين وعددعم يتجاوز 500 شاب سيعرضون على أنظار القضاء بعد أن تم إعتقال 3000 منهم وأطلقت الشرطة ولعدم كفاية الأدلة 2500 شاب .