ثقافي

الدورة السابعة والخمسين لمهرجان قرطاج : هل تغطي المداخيل كلفة العروض ؟

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  

112 الف عدد الحضور وبيع حوالي 100 ألف تذكرة سنة 2022 :

استعرض كمال الفرجاني مدير الدورة الحالية لمهرجان قرطاج الخطوط العريضة للدورة من سهرات وحفلات لعل أهمها حفل"محفل"في الافتتاح بحضور الفنان الفاضل الجزيري وعدد من الفنانين المشاركين ومنهم هيثم الحذيري وعلي الحريري ونصر الدين الشبلي .

* تغطية 53٪من أجور الفنانين

 كمال الفرجاني انطلق في اللقاء الاعلامي بجرد لمعطيات إحصائية حول الدورة الفارطة والتي استقطبت أكثر من 112 ألف شخص من الجمهور إقتطعوا أكبر من 99 الف تذكرة وبمعدل حضور 4500 شخص في كل عرض وبلغت نسبة تغطية كاشيات الفنانين 53٪ من مساهمة بيع التذاكر وعقود الاستشهار ويسعي الفرجاني مع فريق العمل معه الى تغطية خلاص الفنانين من العقود الاستشارية في هذه الدورة .

* إسماعيل الحطاب في الذاكرة

 كما ان الدورة الفارطة شهدت تحقيق مداخيل هامة تقدر بمليارين وست مائة ألف دينار .وهذا الرقم يمكن تجاوزه خلال هذه الدورة التي تحتضن حفل افتتاح ضخم "محفل" وقال عنه الفاضل الجزيري أنه نوعي من حيث توضيف الآلات الغربية والتقليدية مثل المزود والزكرة والقيتار ومختلف الآلات الايقاعية  وهو يريد كذلك انه من باب التذكر والتذكير والوفاء للفنان الشعبي الذي اشتغل معه على عرض النوبة منذ ثلاثين سنة الفنان اسماعيل الحطاب .

*صابر الرباعي وراغب علامة

 وعن النسب المقدمة حول عروض الدورة السابعة والخميس من مهرجان قرطاج الدولي أن 44٪منها تونسية و88٪منها جديدة وتعرض لاول مرة ومن عروض هذه الدورة مشاركة الفنان صابر الرباعي وفنانين عرب مثل راغب علامة و احمد سعد ومحمد حماقي من مصر وهو الذي سيغني في سهرة الاختتام .

مهرجان قرطاج الدولي منفتح على الجمعيات والناس بالاحياء الشعبية من خلال حضور الف ومائتي شاب مع تصور متجدد لاستضافة شباب وابناء المناطق الداخلية والاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة .

وهذا ما اكدت عليه هند المقراني المديرة العامة للموسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية وشعار المهرجان وومضته الاشهارية "شوف الدنيا بعين كبيرة".