ثقافي

مهرجان بلاريجيا الدولي: محمد الجبالي يصنع الإستثناء بالتميز في الأداء

الشعب نيوز / صبري الرابحي - عاش جمهور مهرجان بلاريجيا الدولي يوم الأمس الأربعاء 26 جويلية 2023 في إطار فعاليات الدورة 47 من مهرجان بلاريجيا الدولي سهرة إستثنائية بكل المقاييس إنطلقت بكلمة رئيس الهيئة المديرة للمهرجان السيد شكري المديوني التي عبر فيها عن مطلق التضامن مع أهالينا في طبرقة بعد الحرائق التي شهدتها المنطقة مؤخراً، كما دعا جماهير المهرجان إلى الوقوف تحية للعلم على أنغام النشيد الوطني تخليداً لذكرى عيد الجمهورية المجيد.

* محمد الجبالي يصنع الإستثناء 

بدأ عرض الفنان التونسي محمد الجبالي وسط ترحيب جماهيري كبير لهذا الفنان الحامل لمشروع فني متكامل يتناغم مع كل الأذواق والذي عبر عن سعادته بالتواجد بمهرجان بلاريجيا بجندوبة وبحفاوة جماهيره المتعطشة لأدائه المتفرد في كبرى الطربيات وخاصة إنتاجاته الخاصة التي يحفظها الجمهور ويطلبها في كل مرة.

نجح محمد الجبالي في إرضاء كل الأذواق حيث راوح بين الأغاني الشرقية الخالدة لأم كلثوم وعبد الحليم وتميّز في أغنية العظيم وديع الصافي الذي غنى له "على الله تعود" من باب العرفان بالجميل على مراهنته على محمد الجبالي كفنان ذو طبقة صوتية متميزة خولته إعتلاء مهرجان قرطاج أمجد المهرجانات الوطنية في عديد المناسبات.

محمد الجبالي أداء خرافي فوق الركح

تفاعل جمهور مهرجان بلاريجيا مع محمد الجبالي جعله يلبي كل طلباته الغنائية في ظل قدرة محمد الجبالي على أداء أصعب المقامات وخاصة تقليد ألمع نجوم الأغنية كجورج وسوف أو علي الرياحي في تونس.

كما مزج خلال عرضه بين الأداء الطربي ومقتطفات عمله المسرحي في لوحات نالت ٱعجاب الجمهور الذي مازال يتذكر تجارب محمد الجبالي في التمثيل والتي أثبتت أنه فنان إستثنائي متعدد المواهب ومتفرد بصوت قوي قادر على تقديم عرض كبير في مستوى تاريخه الفني الطويل وتطلعات الجماهير لموهبته الغنائية الإستنائية.

* فلسطين في القلب 

فاجئ محمد الجبالي جمهور مهرجان بلاريجيا الدولي بدعوة أحد أصدقائه الفلسطينيين المقيم بتونس لتكريمه والتذكير بثبات الموقف الشعبي التونسي تجاه أم القضايا الفلسطينية وقام بإهدائه أغنية من التراث الفلسطيني تشحذ الهمم وتقدّس المقاومة كخيار إستراتيجي لدحر الكيان الصهيوني المغتصب للأرض العربية الفلسطينية وسط هتافات وتصفيق الجمهور لهذه المبادرة الطيبة.

وبسؤالنا للفنان محمد الجبالي عن عدم دعوته المهرجانات الكبرى وردّ إعتباره من خلال المهرجانات الصغرى التي أتحسس طريقها إلى النجاح أكد لنا بكل ثقة في النفس أنه إعتلى مهرجان قرطاج خلال 4 مناسبات وأنه منفتح على كل الدعوات في جميع المهرجانات وأن غايته الأولى والأخيرة هي إرضاء جمهوره في كل مكان.

يعتبر هذا الحفل إختياراً موفقاً لهيئة المهرجان التي مكنت من خلال هذا الإختيار جمهور المهرجان من سهرة إستثنائية أثثها محمد الجبالي الفنان والإنسان والملتزم بخط فني على خطى الكبار ليصنع مسيرة تليق بتاريخه وموهبته الخرافية.

وتتواصل سهرات المهرجان التي تمتد إلى حدود 01 أوت 2023 وفقاً للبرمجة التالية:

- يوم الخميس 27 جويلية 2023 : سهرة الفنانة لبنى نعمان

- يوم السبت  29 جويلية  2023: عرض فيلم "بيك نعيش".

- يوم الأحد  30 جويلية 2023 : عرض مسرحية "بين الحروف".

- سهرة الإختتام  الثلاثاء 01 أوت 2023: عرض الحضرة العربي.