نقابي

وزارة التربية تستخف أيضا بمشاكل متفقدي المدارس الابتدائية

الشعب نيوز/ صبري الزغيدي - عبّرت النقابة العامة لمتفقدي المدارس الابتدائية عن استيائها  للتأخّر غير المبرر وغير المفهوم لوزارة التربية في الرد على المراسلات طلبا للحوار والمفاوضة الجماعية ولتجاهلها تدهور المكانة الاعتبارية والمادية لقطاع التفقد البيداغوجي أمام الانحدار المتواصل لقيمة الدينار والارتفاع الجنوني للأسعار، لافتة الى ان المتفقدين يمثلون النخبة العالمة والخبرات المستحقة في تأمين الشأن التربوي وضمان تحقيق جودة اشتغال المدرسة.

واكدت النقالة العامة في بلاغ حصلت الشعب نيوز على نسخة منه، تواصل مشاكل قطاع التفقد البيداغوجي  في ظل عدم ردّ وزارة التربية على المراسلات المتكرّرة، عن طريق قسم الوظيفة العمومية في الاتحاذ العام التونسي للشغل، لعقد جلسات تفاوض تشخص الوضع وتحلحل الاشكاليات العالقة وأزمة المدرسة العمومية وتعطل مسار تطوير المنظومة التربوية نحو إعادة صياغتها وفق الثوابت الوطنية الأصيلة وما ترتب فيها من قيم الحرية و العقلانية وتجذير القيم الانسانية الكونية والمجلوبات التربوية الحديثة.

النقابة العامة استغربت واستاءت ايضا من المذكرة الأخيرة الصادرة عن التفقدية العامة لبيداغوجيا التربية والتي تطلب فيها إعادة توزيع الخارطة البيداغوجية لكل جهة في محاولة منها القفز عن النقص الحاصل في إطار التفقد ودون التشاور أو القيام بدراسات ميدانية للتشخيص الحقيقي و التقييم واقتراح البدائل الممكنة.

ودعت النقابة العامة كافة المتفقدين والمتفقدات ومن خلال مجالس التفقد التي ستعقد للغرض الى رفض تحمّل أعباء إضافية للإشراف والتأطير والتكوين لمدارس خارج دوائرهم الأصلية والرسمية لأن المتفقدين ليسوا مسؤولين عن هذا الواقع المعقد والفراغ الحاصل.

كما دعت النقابة وزارة التربية لفتح حوار جدي وعقد جلسات تفاوض بناءة لمعالجة كل المطالب العالقة والإسراع في تطبيق الاتفاقيات السابقة ونشر الأوامر المعلقة وفي مقدمتها الترقية الاستثنائية لدفعتي 2016/2015 والتعجيل بصرف منحة تأطير الطلبة والتعجيل بصرف مستحقات استرجاع مصاريف التنقل الوطني والجهوي والاسراع بتنظيم حركة النقل.

وشددت النقابة ايضا على وجوب  إعداد خطة مشتركة حول معالجة النقص الحاصل في عدد المتفقدين والبحث عن حلول معقولة من خلال رصد مكافآت مجزية تعويضا عن تحمّل هذه الأعباء الإضافية للإشراف على الدوائر الشاغرة في انتظار صدور الأمر المنقح والمتضمن لشروط الانتداب وإحداث رتبة جديدة.