آخر ساعة

خاص : أطنان من القهوة والشاي تابعة لديوان التجارة في ميناء رادس لم يتم إخراجها منذ أربعة أشهر فلما التأخير؟

رادس / الشعب نيوز - في إطار متابعة موقع الشعب نيوز لما يلاحظ من نقص في بعض المواد الاستهلاكية، كشفت مصادر أنه يوجد حاليا 200 حاوية تابعة لديوان التجارة في ميناء رادس لم يتم رفعها واخراجها لحد الآن دون معرفة الأسباب.

و تؤكد مصادرنا أن 150 حاوية تحوي اطنانا من القهوة و 30 حاوية تحوي اطنانا من الشاي في حين لم يتسن لنا معرفة المادة الموجودة في بقية الحاويات. المهم، تنتظر هذه المواد الخروج من ميناء رادس منذ أكثر من أربعة أشهر بعد أن تم تفريغها من البواخر ولحد الآن لم يقم ديوان التجارة بعملية التسلم مع العلم أن العملية تتطلب خلاص الوكيل البحري في النقل البحري كما لم يتم، بطبيعة الحال، والى حد الآن القيام بإجراءات اخراج السلع من الميناء .

وكشفت مصادر للشعب نيوز أن من المشاكل العويصة التي تعاني منها الشركة التونسية للرصيف بقاء السلع في الميناء وعدم إخراجها حيث يعمد البعض إلى ابقاء تلك السلع في الميناء اما لضعف طاقة استيعاب مخازن الموردين أو لعدم خلاص الوكيل البحري. ونشير أنه توجد حاليا 1200 حاوية ميناء رادس تجاوز مكوثها في الميناء مدة أربعة أشهر و15 يوما رغم انتهاء عملية التفريغ والشحن و هي جاهزة للخروج .

الغريب في الأمر وجود لوبيات تعمد إلى ابقاء تلك الحاويات في الميناء لأن سعر بقاء الحاويات في الميناء (وهنا لا نتحدث عن وزارة التجارة ولكن عن شركات خاصة ) لا يتكلف كثيرا و تعمد بعض الشركات الخاصة وبعض المزودين إلى تلك الحيلة قصد إيجاد حلول أخرى مع وزارة النقل وغيرها في إطار صلح يمكن هؤلاء من اخراج السلع بعد سنة كاملة لكن بأقل تكاليف .

ان ما يجري في ميناء رادس خطير للغاية، فما معنى بقاء1200حاوية دون اخراج ومن يريد التحيل على الدولة في هذا الإطار؟ فهل يتم التدخل لإيجاد الحل الأسلم حتى لا يبقى الميناء في حالة تعطيل أمام بقية الحرفاء ؟

أبوخليل.