آخر ساعة

البحرين: الإضراب عن الطعام الذي ينظمه سجناء سياسيون في سجن جو يدخل أسبوعه الرابع

المنامة / تقارير- دخل الإضراب عن الطعام الذي ينظمه سجناء سياسيون في سجن جو البحريني أسبوعه الرابع وسط تضارب في المعلومات المتعلقة بعدد المضربين، حيث تفيد مصادر في المعارضة البحرينية بأن عدد المضربين هو 804 سجناء، فيما تؤكد المصادر الحكومية البحرينية أن عددهم  لا يتجاوز 121 سجينا.  

وتشير مصادر في المعارضة البحرينية إلى أنه خلال الأيام الماضية حصلت مفاوضات بين مسؤولين بحرينيين ونزلاء مضربين عن الطعام، إلا أن ذلك لم يؤد وفق المصادر إلى أي تقدّم ملحوظ فيما يخص مطالب السجناء الأساسية والتي تتمحور حول:

• زيادة عدد ساعات التشمّس

• إزالة العوائق الزجاجية في أثناء الزيارات

• السماح بزيارة الأقارب ممن ليسوا أقارب من الدرجة الأولى

• الحق في الرعاية الصحية والتعليم

وبحث وزير الداخلية البحريني الاثنين الماضي مع رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البحرين علي الدرازي ورئيسة مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين والأمين العام للتظلّمات غادة حبيب، أوضاع السجناء ومطالبهم.

وناقش المجتمعون حينها الخدمات الصحية المقدّمة للنزلاء من قبل المستشفيات الحكومية ومراجعة نظام الزيارات للنزلاء وتطويره ليشمل زيادة توقيت الزيارة، والنظر في تعديل الشروط الخاصة بقائمة الزوار، إضافة إلى زيادة وقت الاستراحة اليومية (التشمّس). أما فيما يتعلق بزيادة تعرفة الاتصال، فأكد المجتمعون أن هناك تنسيقا جاريا مع شركة الاتصالات حول مراجعة هذا الأمر.

الإضراب مستمر حتى تحقيق المطالب

وكان معهد البحرين للحقوق والديمقراطية تواصل مع عدد من النزلاء الذين أكدوا أن إضرابهم مستمر؛ لأن مطالبهم لم تتحقق. وبحسب المعهد، فإن المطالب الأساسية التي لم تتحقق هي إزالة الحواجز الزجاجية في أثناء الزيارة، والسماح بصلاة الجماعة في المكان المخصص، وإعادة السجناء السياسيين الخاضعين للعزل الأمني إلى مباني السجناء السياسيين، لأنهم خاضعون للعزل في سجون مع سجناء في قضايا قتل أو مخدرات. وتقدّر المعارضة عدد السجناء الخاضعين للعزل بنحو خمسين سجينا.

أما فيما يتعلق بمطلب التشمّس، فقد أشارت مصادر السجناء إلى أنه سُمح للسجناء السياسيين من ست زنازين بالخروج لمدة ساعتين، عوضا عن ثلاث زنازين كان يُسمح لها قبل ذلك بساعة واحدة فقط. واعتبر السجناء أن هذا التنازل "البسيط" غير كاف لأنه يواصل التمييز بين السجناء السياسيين وغير السياسيين، الذين يحق لهم البقاء خارج زنازينهم لمدة 12 ساعة يوميا ويطالبون بالمعاملة بالمثل.