دولي

"شهيد وجريح وأضرار.. مخيم نور شمس بالضفة الغربية يستفيق على اقتحام "إسرائيلي

الشعب نيوز / وكالات - اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني مخيم نور شمس شرقي مدينة طولكرم في الضفة الغربية فجر اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 ، ما أدى لمواجهات بينها وبين مواطنيه، أسفرت عن استشهاد شاب فلسطيني، وإصابة آخر بجروح خطرة. 

وأعلن مستشفى ثابت ثابت الحكومي في طولكرم صباح اليوم، استشهاد عايد سميح أبو حرب (19 عامًا)، برصاص قوات الاحتلال الصهيوني  خلال العدوان على المخيم. 

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مدعومة بجرافتين عسكريتين، قد اقتحمت المخيم فجرًا وتمركزت في حارة المحجر، وداهمت عددًا من منازل السكان ونشرت قناصتها على أسطحها.

ودمرت جرافات الاحتلال، الشارع الرئيسي المحاذي لمدخل مخيم نور شمس "شارع نابلس"، وعددًا من المركبات المتوقفة في حارة المحجر. 

ودارت مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الأعيرة النارية وقنابل الغاز السام باتجاههم.

* تفاصيل عملية مخيم نور شمس

تعد هذه العملية  الأطول بين العمليات التي شهدها المخيم في السنوات السابقة، حيث استمرت المواجهات لنحو 5 ساعات. 

و لا يزال هدف الاقتحام  غير واضح حتى الساعة خصوصًا أن جيش الاحتلال لم يعلن عن اعتقال مطلوبين فلسطينيين خلال العملية.

و إقتحمت قوات الاحتلال المخيم بعشرات الآليات بينها جرافات ما أوحى أنها تتجه لتنفيذ عملية هدم منازل فلسطينيين، لكنها بدلًا من ذلك قامت بهدم بنية تحتية وتحديدًا الشوارع الرئيسية التي تؤدي إلى مركز المخيم.

و تلجأ هذه القوات  إلى مثل هذا الإجراء المتمثل بتدمير الشوارع خشية وجود قنابل شديدة الانفجار على جوانب الطرقات. 

* تصاعد الانتهاكات الصهيونية 

ويواصل الجيش الصهيوني  انتهاكاته في الضفة الغربية والتي تتصاعد بشكل يومي، حيث تأتي عملية اقتحام مخيم نور شمس، بعد يوم من أحداث عاصفة شهدتها مدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة.

و إنسحبت قوات الاحتلال الصهيوني  بالكامل من المدينة ومحيط مخيمها، وذلك في أعقاب عملية اقتحام اعتقلت خلالها 3 فلسطينيين وأصابت 6 آخرين، حيث حاول الاحتلال الوصول إلى منفذي عمليات إطلاق صواريخ ومصنعيها في المخيم.

وادعى الاحتلال أن المعتقلين هم أعضاء من "كتيبة العياش" وينسب لهم 6 محاولات لإطلاق صواريخ بدائية الصنع شمالي الضفة الغربية وإرسال سيارة مفخخة إلى حاجز "دوتان" في السابق .

بدورها، أعلنت المقاومة الفلسطينية إسقاطها مسيّرة وإعطاب آليات للاحتلال خلال اقتحام المخيم، فيما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم أمس الإثنين 4 سبتمبر 2023، وصول 4 إصابات بالرصاص إلى مستشفى جنين الحكومي.