آخر ساعة

سعر الأرزّ في أعلى مستوياته

الشعب نيوز / وكالات  - بلغت أسعار الأرز في شهر أوت 2023 أعلى مستوياتها في العالم منذ 15 عامًا مع ارتفاعها بنسبة 9,8 % مدى شهر، بعد القيود على التصدير التي فرضتها الهند، وفق ما أعلنت عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الجمعة 8 سبتمبر 2023.

في المقابل، سجّلت أسعار المواد الغذائية على الصعيد العالمي بمجملها تراجعًا طفيفًا الشهر الماضي (-2,1% بالنسبة لشهر جويلية)، متأثرة بانخفاض أسعار الحبوب والزيوت النباتية واللحوم ومشتقات الحليب.

وأوضحت الفاو في تقريرها الشهري أن أسعار الأرز ارتفعت بنسبة 9,8 % مقارنة بشهر أوت "ما يعكس الاضطرابات المسجلة بعد حظر الهند صادرات الأرز الأبيض".

وأضافت "الغموض الذي يلف مدة الحظر والمخاوف من القيود على التصدير دفعت الأطراف الفاعلة الرئيسية في سلسلة التوريد الى الاحتفاظ بمخزوناتها وإعادة التفاوض بشأن العقود أو التوقف عن تقديم عروض أسعار ما حصر التجارة بكميات صغيرة وبعقود بيع متفق عليها سابقا".

وبعد انتعاش طفيف في شهر جويلية، تراجع مؤشر أسعار الغذاء، بحيث انخفض بنسبة 11,8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة 24% مقارنة بالذروة التي بلغها في مارس 2022 بُعيد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، غير أن أسعار الأرزّ، وهي أكثر الحبوب استهلاكًا في العالم إلى جانب القمح، تتأثر مباشرة بالقرار الذي اتخذته نيودلهي في 21 جويلية 2023 لحظر صادرات الأرز الأبيض غير البسماتي الذي يشكّل ربع مجموع صادرات الأرز.

وقالت وزارة شؤون المستهلكين والأغذية في الهند يومها إن الخطوة تهدف إلى "ضمان توافر (الأرز) بشكل مناسب" و"تخفيف الارتفاع في الأسعار في السوق المحلية".
وفي شهر أوت، ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لأسعار الأرزّ بنسبة 31% على أساس سنوي.

وتؤمن الهند 40% من تجارة الأرزّ العالمية، متقدمة على تايلاند وفيتنام وباكستان.
ويبيع البلد كميات من الأرزّ المكسور لدول إفريقية أبرزها السنغال ونيجيريا و كوت ديفوار  والبنين، وكذلك إلى آسيا (باكستان والفيليبين) والشرق الأوسط (تركيا وسوريا).