آخر ساعة

زيادة في الاجر الأدنى في المغرب

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - ارتفع الاجر الأدنى الفلاحي في المغرب الى ما يعادل 655 دينار تونسيا اثر قرار حكومي مغربي برفع الاجر الأدنى الفلاحي وغير الفلاحي بداية من سبتمبر 2023.

وسيصح الاجر الأدنى الصناعي في حدود ما يعادل 885 دينار تونسيا.

ويبلغ هذا المبلغ تقريبا ضعف الاجر الأدنى التونسي.

وتم الرفع في الاجر الأدنى في المغرب بناء على قرار حكومي صادر يوم 21 سبتمبر 2023  تم خلاله الالتزام باتفاق اجتماعي ممضى منذ افريل 2022.

المغرب: عدد القرى والمنازل التي دمّرها الزلزال

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( السبت  13:10)  - قال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية في المغرب، فوزي لقجع، أمس الجمعة 22 سبتمبر 2023، إن الزلزال الذي ضرب البلاد ألحق أضرارا بنحو 2946 قرية يسكنها 2.8 مليون نسمة في جبال الأطلس الكبير.

وقال لقجع أمام البرلمان إن ما لا يقل عن 59674 منزلا تضرر جراء الزلزال، وإن 32 بالمائة من هذه المنازل انهار بالكامل، و68 بالمائة بشكل جزئي.

وأضاف أن الحكومة ستقدم 250 دولارا شهريا على مدى عام لمساعدة الأسر المتضررة من الزلزال، بالإضافة إلى 140 ألف درهم لتعويض الأسر التي انهارت منازلها بالكامل، و80 ألف درهم للأسر التي تضررت منازلها جزئيا.

ووقع الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة في الثامن من سبتمبر الجاري، وأدى إلى مقتل أكثر من 2900 شخص، معظمهم في مناطق جبلية يصعب الوصول إليها، بسبب طبيعتها الجبلية، وطرقها الوعرة.

المغرب يواصل إغاثة المنكوبين ويدرس استخدام مخلفات الزلزال لإعادة الإعمار

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( الجمعة 11:55) - تتواصل في المغرب عمليات إغاثة المنكوبين وإيواء المتضررين، فيما تدرس السلطات المعنية إعادة الإعمار باستخدام مخلفات زلزال الحوز الذي ضرب مناطق في البلاد قبل نحو أسبوعين.

وقد استمرت عمليات تجهيز ونصب الخيام، بالإضافة إلى إيصال المساعدات في بعض المناطق المتضررة، وذكر مراسل وكالة الأناضول أن الحياة بدأت تعود تدريجيا إلى طبيعتها في المناطق المتضررة، مثل مدن أمزميز وتجناوت وورزازات وبلدة أداسيل  والقرى المجاورة لها.

وفي 8 سبتمبر2023  الجاري ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر مدنا مغربية كبرى، مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش (شمال)، وأغادير وتارودانت  وقرى نائية، مخلفا 2946 وفاة و6125 إصابة، إضافة إلى دمار مادي كبير، وفقا لأحدث بيانات وزارة الداخلية المغربية .

وقالت وزارة الصحة المغربية  إن عدد الجرحى الذين تكفلت بهم الوزارة بلغ 160 ألفا و75 شخصا، بينهم 1105 أشخاص إصاباتهم خطيرة ونحو 4592 إصاباتهم طفيفة.

كما أشارت الوزارة إلى أن عدد المصابين في المستشفيات حاليا 375، بينهم 54 في أقسام العناية المركزة.

وبدأت السلطات المغربية عملية إحصاء المباني المتضررة تمهيدا لإعادة الإعمار، وأكد المتحدث باسم الحكومة المغربية مصطفى بايتاس أن فاجعة الزلزال تطلبت تدخل الدولة بمختلف مؤسساتها ومصالحها من أجل مساعدة المتضررين.

وأعلن المغرب أنه يدرس إمكانية إعادة استعمال مواد البناء المحلية الناتجة عن الردم في تعمير المناطق المتضررة من الزلزال.

وقال بيان لوزارة التجهيز والماء أن الوزير بحث مع رؤساء التمثيليات المهنية لقطاع البناء إعادة تعمير المناطق المتضررة من زلزال الحوز.

وأشار البيان إلى أن القائمين على أعمال البناء والأشغال العمومية اقترحوا دراسة إمكانية إعادة استعمال مواد البناء المحلية الناتجة عن الردم الناجم عن عمليات البناء والتعمير، وذلك في إطار إعادة التدوير.

المغرب يخصص 12 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المتضررة

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( الخميس 12:50) - أعلن المغرب الأربعاء 20 سبتمبر 2023 تخصيص ميزانية بنحو 12 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال الأخير الذي ضرب وسط البلاد، ويأتي هذا الإعلان في وقت تتواصل فيه عمليات البحث وإغاثة المتضررين في تلك المناطق.

وقال الديوان الملكي المغربي في بيان إن الملك محمد السادس دعا جلسة عمل مخصصة لمتابعة تنفيذ عملية إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال إلى تفعيل الرؤية التي أعدت لإعادة إيواء المتضررين وتشجيع الأنشطة الاقتصادية في جميع الأقاليم المتضررة من الزلزال.

وأضاف أن الملك المغربي شدد على أهمية التركيز على احتياجات المتضررين من أجل تقديم الحلول الملائمة لهم مع إيلاء الأهمية للبعد البيئي وأنماط عيش كل منطقة.

وذكر بيان الديوان الملكي أن الميزانية المخصصة لبرنامج إعادة الإعمار بلغت 120 مليار درهم (نحو 12 مليار دولار) على مدى 5 سنوات، مشيرا إلى أن البرنامج يستهدف نحو 4.2 ملايين نسمة في 6 أقاليم تضررت من الزلزال، وهي: الحوز ومراكش وتارودانت وشيشاوة وأزيلال وورزازات.

وحسب البيان، فإن البرنامج يتضمن 4 محاور: إيواء المتضررين وإعادة بناء المساكن وإعادة تأهيل البنى التحتية، وفك العزلة وتأهيل المجالات الترابية، وتسريع امتصاص العجز الاجتماعي، خاصة في المناطق الجبلية المتأثرة بالزلزال، وتشجيع الأنشطة الاقتصادية والشغل، وكذلك تثمين المبادرات المحلية.

والخميس الماضي، أعلن المغرب أن خطة الإعمار تشمل إعادة بناء أو تأهيل نحو 50 ألف مسكن، فضلا عن مساعدات مالية عاجلة للأسر التي فقدت منازلها.

وضرب الزلزال الذي ناهزت قوته 7 درجات على سلم ريختر منطقة الأطلس الكبير (وسط المغرب) مساء الجمعة الثامن من الشهر الجاري، وكان مركزه في إقليم الحوز؛ وخلف نحو 3 آلاف قتيل، وتجاوز عدد الجرحى 16 ألفا.

- جهود الإغاثة

في غضون ذلك، تبقى الآمال معقودة على الوصول إلى أحياء تحت الأنقاض في المناطق المتضررة رغم مرور 12 يوما على الزلزال.

وتواصل فرق الإنقاذ والإغاثة عمليات البحث في القرى والبلدات المتضررة وأغلبها جبلية.

وأكدت وزارة التجهيز والنقل المغربية أن مصالحها بإقليم الحوز تمكنت من فتح نحو 90% من الطرق القروية المغلقة الرابطة بين الطرق الرئيسية والتجمعات السكانية النائية.

وبالتوازي مع عمليات البحث والإغاثة، بدأت السلطات المغربية إحصاء المباني المتضررة تمهيدا لإعادة الإعمار.

وضمن جهود الإغاثة المستمرة، وفرت السلطات المغربية أماكن إيواء مؤقتة للأسر المتضررة، وتعمل على الوصول إلى ما تبقي من القرى المعزولة.

وبالتزامن مع عمليات الإغاثة استؤنفت الدراسة في المناطق التي ضربها الزلزال.

المغرب :  إستئناف الدراسة بمناطق الزلزال وتحصر المنازل المنهارة

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( الثلاثاء 12:05) - أعلنت الحكومة المغربية استئناف الدراسة في الأقاليم الخمسة التي ضربها زلزال الحوز، وذلك بعد 10 أيام من توقفها، كما بدأت عملية حصر المنازل المنهارة بالتوازي مع عمليات فتح الطرق.

ومن بين المناطق التي استؤنفت فيها الدراسة أمس الاثنين 18 سبتمبر 2023، مدينة أمزمير (جنوب مراكش)، وبلدة أسني وبعض قرى تارودانت (جنوب المغرب)، حيث استبدل جزء كبير من نحو 500 وحدة تعليمية عاملة في تلك المنطقة مؤقتا بالخيام.

وذكر بيان صادر عن مديرية التربية بإقليم الحوز، أن السلطات نصبت 150 خيمة مجهزة بالمعدات التعليمية، لتمكين تلاميذ المناطق المتضررة من الزلزال، من متابعة دراستهم، في حين نُقل 789 تلميذا من المؤسسات التعليمية التي تضررت بشكل كبير من الزلزال في إقليم الحوز، إلى مدارس مدينة مراكش بعد تعذر إنشاء مدارس هناك.

وبالتوازي مع ذلك، تتواصل جهود الإنقاذ والإغاثة لمجابهة تداعيات زلزال الحَوْز؛ حيث تواصلت عمليات البحث عن ناجين، وانتشال جثث الضحايا لليوم الحادي عشر على التوالي.

كما أعلنت السلطات المغربية مواصلة عمليات فتح الطرق الجبلية المؤدية إلى القرى النائية المتضررة من الزلزال الذي ضرب البلاد، مساء 8 سبتمبر/أيلول الجاري، الذي أسفر عن 2946 وفاة و6125 إصابة، إضافة إلى دمار مادي كبير، وفقا لأحدث بيانات وزارة الداخلية.

وقال رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، إن تأهيل المناطق المتضررة سيأخذ في الاعتبار تقوية البنية التحتية، والرفع من جودة الخدمات العمومية.

وفي الأثناء، تواصل الهيئات الإغاثية جهودها لإيواء المنكوبين وعلاج الجرحى. ويتزامن ذلك مع بدء تفعيل البرنامج الحكومي الطارئ لإيواء من فقدوا منازلهم.

وأسهم العديد من الأطباء والممرضين في تنظيم قوافل طبية للمتضررين من الزلزال، التي أُضيفت إلى المستشفيات العسكرية التي نظمها الجيش منذ أيام.

كما واصلت القوات المسلحة الملكية (الجيش)، توزيع الخيام بعدد من المناطق المتضررة، من بينها: إقليم تارودانت .

وحسب التلفزيون الحكومي، فقد انطلقت عملية إحصاء المنازل المنهارة أو المتضررة، بهدف منح أصحابها تمويلات لإعادة بنائها.

وكان الديوان الملكي المغربي أعلن في بيان الخميس الماضي، أن 50 ألف مسكن انهار كليا أو جزئيا إثر الزلزال، لافتا إلى استعداد الدولة لتقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم (نحو 14 ألف دولار) لأصحاب المساكن المنهارة كليا، و80 ألف درهم (نحو 8 آلاف دولار)، لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا.

كما ستُمنح مساعدة عاجلة بقيمة 30 ألف درهم (نحو 3 آلاف دولار) لكل أسرة متضررة.

الجيش المغربي يطلق عمليات تعقيم وتطهير للمناطق المتضررة من الزلزال

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( الإثنين 19:10) - أعلنت جمعيات الإغاثة المدنية في المغرب حالة استنفار قصوى لتقديم المساعدة إلى المنكوبين بالزلزال .

فبعد مرور أكثر من أسبوع على وقوع الزلزال الذي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر ودمّر مناطق في وسط المغرب، تكثر المخاوف من أن تشكّل الظروف المعيشية السيئة وقلة النظافة تهديدات جديدة للناجين.

وقد باشرت عناصر من القوات المسلحة الملكية المغربية، منذ يوم أمس الأحد، مجموعة من عمليات التعقيم والتطهير الواسعة، في عدد من المنازل المنكوبة والمتضررة بقوة.

وقاد هذه العملية فريق الإسعافات الخارجية التابع للكتيبة الثانية المكلفة بالتعبئة الصحية للقوات المسلحة الملكية، حيث يقوم الفريق بعملية رش للمناطق التي جرى تحديدها باستخدام "منتجات ومحاليل مضادة للبكتيريا والفيروسات ومضادة للفطريات وأخرى مطهرة تعتمد على كلوريد الجير".

وقامت الحملة، التي وصفتها وسائل الإعلام المغربية بالـ"الكبيرة"، بتطهير وتعقيم عدد من المباني التي تنبعث منها رائحة التعفن بالإضافة إلى أماكن دفن جثث الحيوانات والمواشي التي قضت جراء الزلزال.

وكان عدد من السكان أعربوا عن تخوفهم من أن تصبح الجثث المتحللة العالقة تحت الأنقاض مصدرا للميكروبات الضارة، فيما تسابق فرق الإنقاذ الزمن لانتشال ما تبقى عالقاً قبل أن تبلغ الجثث درجات متقدمة من التحلل.

زلزال المغرب : عمليات الإنقاذ تتواصل واستئناف الدراسة بالمناطق المنكوبة

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( الأحد 14:10)   - واصلت فرق الإنقاذ المغربية اليوم الأحد 17 سبتمبر 2023 عمليات الإغاثة والبحث عن مفقودين تحت الأنقاض لليوم العاشر على التوالي، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد مساء  الجمعة 8 سبتمبر 2023 الجاري، في حين قررت السلطات استئناف الدراسة تدريجيا غدا بالمناطق المنكوبة.

وأفادت تقارير ميدانية بأن عمليات الإنقاذ التي يقودها الجيش تتواصل اليوم الأحد في المناطق المنكوبة، حيث يجري علاج المصابين والبحث عن الناجين تحت الركام أو العالقين في المناطق المعزولة.

وقال مدير المركز الاستشفائي الإقليمي بمدينة تارودانت المغربية إن المركز يستقبل نحو 130 مصابا يوميا، مضيفا أن وزارة الصحة ترسل بعض المصابين لمستشفيات مدن مجاورة لتسريع عملية علاجهم.

في هذه الأثناء، أعلنت السلطات أنها فتحت جميع الطرق الرئيسية التي تضررت من الزلزال في إقليم تارودانت، بينما كثفت فرق الإنقاذ عملياتها في الأماكن المعزولة بإقليم الحَـــوْز.

وفي وقت سابق، قال وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي  إن عمليات البحث عن عالقين تحت الأنقاض مستمرة، مضيفا أن الحكومة المغربية اتخذت قرارا بالبدء في إعادة الإعمار وإيواء المتضررين.

وكانت السلطات المغربية تمكنت السبت، من إنقاذ 5 رعاة كانوا محاصرين في منطقة جبلية شاسعة بين أقاليم الحوز وشيشاوة (شمال) وتارودانت (وسط) .

وقالت القناة الثانية الحكومية إنه تم تحديد مكان وجود هؤلاء الرعاة بعد عمليات تمشيط وبحث استغرقت 48 ساعة وسط تضاريس وعرة، ومن خلال الاستعانة بطائرة دون طيار مسيرة.

كما تواصلت عمليات التبرع بالدم سواء بمشاركة المواطنين أو رجال الأمن، فيما نصب الجيش المغربي الخيام المدرسية في مدينة أمزميز (وسط) وبعض المناطق المجاورة.

وكان الديوان الملكي أعلن في وقت سابق انهيار نحو 50 ألف مسكن بشكل كلي أو جزئي بفعل الزلزال، لافتا إلى استعداد الدولة لتقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم (نحو 14 ألف دولار) لأصحاب المساكن التي انهارت كليا، و80 ألف درهم (نحو 8 آلاف دولار) لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا.

كما سيتم تقديم مساعدة عاجلة بقيمة 30 ألف درهم (نحو 3 آلاف دولار) للأسر المتضررة، بحسب بيان صدر عن الديوان الملكي.

في السياق ذاته، قال مسؤول في وزارة التعليم المغربية لمراسل الجزيرة إنه ابتداء من يوم غد الاثنين 18 سبتمبر 2023، سيتم استئناف الدراسة بشكل تدريجي في المناطق الأكثر تضررا من الزلزال.

وأوضح المسؤول أنه "سيتم التدريس في الخيام بالمناطق الأكثر تضررا" .

وقال إن 530 مؤسسة تعليمية تضررت بدرجات متفاوتة خصوصا في أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت.

ومساء 8 سبتمبر 2023 الجاري، ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر عدة مدن مغربية كبرى مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس (شمال)، ومراكش وأغادير وتارودانت (وسط).

ووفقا لأحدث بيانات وزارة الداخلية، أسفر الزلزال عن 2946 وفاة و6125 إصابة، إضافة إلى دمار مادي كبير.

زلزال المغرب: تواصل التحذيرات من خطر الانهيارات

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( السبت 11:20) - حذّر معهد الجيوفيزياء المغربي من استمرار خطر الانهيارات، وذلك عقب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد الأسبوع الماضي.

وقال ناصر جبور مدير المعهد في تصريح لـ"العربية"، اليوم السبت 16 سبتمبر 2023، إن "خطر الانهيارات الصخرية مستمر"، ما يعرقل وصول فرق الإنقاذ والمساعدات أيضا إلى بعض المناطق.
كما أكد حصول مئات الانزلاقات في التربة لا سيما في القرى المنكوبة بإقليم الحوز، وجبال الأطلس المرتفعة.

ولفت إلى أن بعض الطرق فتحت ومن ثم أغلقت بسبب الانهيارات الصخرية جراء الهزات الارتدادية.

إلى ذلك، أكد هذا الخطر سيدوم طويلاً، لأن الصخور في تلك المرتفعات لم تعد صامدة وثابتة بسبب الهزات والزلزال أيضا.

أما في ما يتعلق بعمليات إعادة الترميم والاعمال، والتي من المتوقع أن تنطلق قريباً، فأوضح أن المعهد نصح بتغيير بعض مواقع المنازل في المناطق الجبلية المهددة جراء تلك الانهيارات.

وأوضح إلى وجوب ابعاد أيضا تلك المنازل في المستقبل عن الأماكن المحتملة لحصول سيول وفيضانات أو ما شابه.

زلزال المغرب : 50 ألف منزل متضرر وتفعيل خطة للإيواء والإعمار

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( الجمعة 14:30)  -  أقر الديوان الملكي في المغرب تفعيل خطة فورية لإيواء المتضررين وإعادة إعمار المناطق المنكوبة جراء الزلزال الذي ضرب البلاد يوم الجمعة الماضي، وقدّر عدد المباني المتضررة بنحو 50 ألف مسكن انهارت كليا أو جزئيا.

وحسب آخر حصيلة نشرتها وزارة الداخلية المغربية، أسفر الزلزال الذي ضرب منطقة أقاليم الحوز وتارودانت وشيشاوة ومراكش، مساء الجمعة الماضي، عن مقتل 2946 وإصابة 5674 آخرين.

وفي اجتماع عمل حكومي أشرف عليه الملك محمد السادس تم إقرار خطة إيواء مؤقت في هذه المناطق تأخذ بالحسبان تحديات كثيرة بينها الأمطار وتراجع درجات الحرارة.

كما تقرر صرف مساعدات مالية مباشرة لتسريع أعمال البناء أو إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا، وطالب الملك باستجابة سريعة وقوية تحترم كرامة السكان.

في غضون ذلك، قال موفد الجزيرة عثمان آي فرح إنه تم إنقاذ امرأة من تحت الأنقاض في قرية تيزي نتاست التي تقع على الطريق بين مراكش وتارودانت.

وأضاف أن انتشال المرأة وهي على قيد الحياة بعد نحو أسبوع على الزلزال -الذي دمر قرى بأكملها في أقاليم الحوز وتارودانت وشيشاوة- يعد معجزة.

وأشار إلى أن جهود الإنقاذ في المناطق المتضررة من الزلزال ما زالت مستمرة على أمل أن يتم إنقاذ أحياء آخرين ونقل الجرحى من الأماكن النائية.

كما تستمر عمليات فتح الطرق الجبلية المؤدية إلى القرى النائية، وسط مخاوف من انهيارات صخرية جديدة.

ويوم أمس الخميس، وقع مزيد من الهزات الارتدادية في المناطق التي ضربها الزلزال.

وقال مراسل الجزيرة إن أقوى هذه الهزات وقعت في الساعة الخامسة صباح الخميس بالتوقيت المحلي، إذ بلغت قوتها 4.8 درجات على سلم ريختر.

وأضاف أن الهزة الأقوى شعر بها الناس في مراكش والحوز وتارودانت.

وأشار المراسل إلى أن هذه الهزة تسببت في سقوط بعض المساكن الآيلة للتهدم جراء زلزال الجمعة الماضي، وتحديدا في أمزميز بإقليم الحوز.

ويقود الجيش المغربي جهود الإغاثة، بدعم من مجموعات وفرق إغاثة أرسلتها 4 دول، هي قطر والإمارات وبريطانيا وإسبانيا، لكن التضاريس الوعرة والطرق المتضررة وتباعد القرى من العوامل التي أدت إلى صعوبة عمل الفرق في الأماكن المتضررة من الزلزال.

 

هزة ارتدادية جديدة بقوة 4.8 درجات تضرب صباح اليوم وسط المغرب

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( الخميس 11:30) - ضربت صباح اليوم الخميس 14 سبتمبر 2023  هزة ارتدادية بقوة 4.8 درجات على مقياس ريختر وسط المغرب، شعر بها سكان منطقة تارودانت.

ونقلت وكالة الأناضول عن مسؤول بالمعهد المغربي للجيوفيزياء (حكومي) قوله إن الهزة الارتدادية وقعت في منطقة إيغيل بإقليم الحوز (جنوب غرب مراكش)، وهي مركز الزلزال الأول الذي ضرب المنطقة في وقت متأخر من مساء الجمعة الماضي وخلّف نحو 3 آلاف قتيل ودمارا واسعا في المنطقة.

وأوضح أن الهزة سجلت حوالي الساعة 6:35 صباحا بالتوقيت المحلي (الساعة 5.35 بتوقيت غرينتش). وضرب زلزال الجمعة الماضي عدة مدن كبرى مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش، وأغادير وتارودانت .

وحسب أحدث بيانات وزارة الداخلية المغربية، فقد أدى الزلزال إلى 2946 وفاة و5674 إصابة، إضافة إلى دمار مادي كبير.

حصيلة جديدة لضحايا زلزال المغرب وتلاشي الآمال في العثور على ناجين

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( الأربعاء 21:30)  - أعلنت وزارة الداخلية المغربية، مساء الأربعاء 13 سبتمبر 2023، حصيلة جديدة لقتلى وجرحى الزلزال المدمر الذي كان مركزه إقليم الحوز وسط البلاد.

وذكرت وزارة الداخلية المغربية في بيان أن عدد الوفيات من جراء الزلزال وصل إلى 2946 شخصا، تم دفن 2944 منهم، بينما وصل عدد الجرحى إلى 5674 شخصا.

وأوضحت الوزارة، في بيان أن عدد الوفيات بلغ 1684 بإقليم الحوز، و980 بإقليم تارودانت، في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة في باقي الأقاليم المتضررة.

وأكدت الوزارة أن السلطات العمومية تواصل جهودها للتكفل بالمصابين، وإيواء المتضررين، وإيصال الإعانات الغذائية والصحية لهم، وتأمين حركة السير بالطرق التي تضررت جراء الزلزال.

تلاشت آمال العثور على ناجين لأسباب من بينها كثرة منازل الطوب التقليدية المنتشرة في منطقة الأطلس الكبير لأنها بعد انهيارها تتحول إلى أكوام تراب لا تترك منافذ لتسلل الهواء.

المغرب يكشف عن حصيلة جديدة غير نهائية لضحايا الزلزال

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( الثلاثاء 16:40)  - أعلنت وزارة الداخلية المغربية أن الحصيلة الجديدة غير النهائية للوفيات الناجمة عن الزلزال الذي ضرب البلاد بلغت 2901 شخص، فيما وصل عدد الجرحى إلى 5530 شخصا.

وذكرت أن عدد الوفيات بلغ 1643 بإقليم الحوز، في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة في باقي العمالات والأقاليم المعنية.

هذا، وتواصل السلطات العمومية جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وفتح الطرق التي تضررت جراء الزلزال، معبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

زلزال المغرب: الجزائر تخصص 3 طائرات لنقل فريق الانقاذ للحماية المدنية ومساعدات إنسانية

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( 14:40)  - أمرت السلطات الجزائرية بتخصيص ثلاث طائرات للتوجه إلى المغرب وذلك بعد إعلان وزير العدل المغربي قبول المساعدات الجزائرية.

وخصصت طائرتان لشحن الأدوية والخيام والمواد الغذائية، فيما ستُقل الطائرة الثالثة عناصر فريق التدخل والإنقاذ للحماية المدنية الذي يضم ثلاثة وتسعين عونا متخصصا، بكل عتادهم من تجهيزات وكلاب مدربة على البحث والإنقاذ، وفق ما جاء في وكالة الأنباء الجزائرية. 

وبهذا الخصوص أوضح المدير الفرعي للإحصائيات والاعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية العقيد فاروق عاشور أن الفريق الذي سيتنقل إلى المغرب مكون من "عناصر تحمل شارة دولية متخصصة في إدارة عمليات الكوارث الكبرى وأخرى سينو-تقنية متخصصة في الانقاذ تحت الركام وفريق طبي وآخر لوجيستيكي له من التجربة ما يسمح له بتقديم المساعدة الفورية". 

من جهتها أفادت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري ابتسام حملاوي بأن المساعدات تتمثل في أزيد من 100 طن ما بين الخيم والأسرة والأفرشة والطرود الغذائية والأدوية المخصصة للعمليات الاستعجالية مؤكدة "استعداد الهلال الأحمر الجزائري للوقوف إلى جانب الشعب المغربي في حال ما طلب منه ذلك".

ارتفاع محصلة ضحايا زلزال المغرب و جهود الإغاثة تتكثف

الشعب نيوز/ وكالات / تحيين ( 11:30)  - ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة مدن في المغرب الجمعة إلى 2862 حالة وفاة بحسب ما أفادت السلطات مساء الإثنين.

وذكرت وزارة الداخلية، في بيان، أنه "في حصيلة محدثة بلغ عدد الضحايا 2862 حالة وفاة، و2562 جريحًا".

وكانت آخر حصيلة لعدد ضحايا الزلزال في المغرب، أعلنت في وقت سابق من اليوم، وبلغت وفق إحصاء غير نهائي، 2681 وفاة.

وبلغت قوة الزلزال 7 درجات على مقياس ريختر، وكان مركزه منطقة الحوز، وضرب عدة مدن منها العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش وأغادير وتارودانت، بحسب المعهد الوطني للجيوفيزياء، الذي وصف الزلزال بأنه "الأعنف منذ قرن".

وكانت فرق إنقاذ من إسبانيا وبريطانيا وقطر انضمت لجهود البحث المغربية عن الناجين من الزلزال الذي سوى بالأرض منازل تقليدية مبنية من الطوب اللبن تعج بها المنطقة.

ومساء الإثنين، أُغلق طريق رئيسي يربط جبال أطلس بمراكش في ظل كثافة أعداد المركبات والأشخاص المحملين بمؤن الإغاثة والمتوجهين نحو بعض التجمعات السكانية الأكثر تضررًا في المناطق النائية من الجبال.

وساعد متطوعون ومدنيون مغاربة، بمعاونة من بعض الأجانب، في توجيه المرور وإزالة الحطام الصخري من الطريق.

الجيش المغربي بدوره أكد أنه يعزز فرق البحث والإنقاذ ويوفر مياه الشرب ويوزع الأغذية والخيام والأغطية.

- انهيارات أرضية تعيق عمليات الإنقاذ.. المغرب يلملم آثار الزلزال المدمر

تتواصل عمليات البحث والإنقاذ في المغرب، اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023، للعثور على ناجين وتقديم المساعدة لمئات المشردين الذين فقدوا منازلهم رغم تلاشي الآمال بعد أكثر من 72 ساعة على الزلزال المدمّر، الذي خلّف نحو 2862 قتيل.

ويقع مركز الزلزال الذي أدى إلى مقتل 2862 شخصا وجرح 2562 آخرين في إقليم الحوز الممتد بمعظمه على جبال الأطلس الكبير، حيث فاقمت الانهيارات الأرضية صعوبة الوصول إلى القرى المنكوبة.

ويحاول عناصر الإنقاذ المغاربة، بدعم من فرق أجنبية، تسريع عمليات البحث للعثور على ناجين محتملين وتوفير مأوى لمئات الأسر التي خسرت مساكنها، لكن في بعض المناطق النائية والمعزولة، يقول السكّان إنهم متروكون لمصيرهم.

- التعويضات

ففي قرية إيمولاس الواقعة في جبال الأطلس الكبير، يبدو السكان ضائعين وسط أنقاض منازلهم. وتقوم مروحيات برحلات ذهابًا وإيابًا لتوصيل الطعام إلى الناجين من الزلزال في بعض القرى الصغيرة النائية.

وكان رئيس الوزراء عزيز أخنوش، قد أعلن يوم أمس الإثنين، أن السكان الذين هدمت بيوتهم "سيتلقون تعويضات"، موضحًا "سيكون هناك عرض واضح سنحاول تحضيره هذا الأسبوع" في هذا الشأن. ولفت إلى أنه يتمّ النظر حاليًا في حلول لإيواء المشرّدين.

في هذه الأثناء، لا يزال الوصول إلى القرى الأقرب إلى مركز الزلزال صعبًا بسبب الانهيارات الأرضية.

تحدي توفير الأدوية

وأنشأ الجيش المغربي مستشفيات ميدانية لعلاج الجرحى في المناطق البعيدة، على غرار قرية أسني في إقليم الحوز المنكوب. وقد استقبل هذا المستشفى أكثر من 300 مصاب بحسب الطبيب الكولونيل يوسف قموس.

وإذا كان تنظيم عمليات العلاج صعبًا في البداية كما أوضح أفراد من الأطقم الطبية، فإنهم واجهوا أيضًا تحدي توفير مخزونات الأدوية.

من جهته، رأى منسق منظمة أطباء بلا حدود في فرنسا جان جونسون أن "الأمور تبدو على ما يرام بخصوص كمية المعدات الطبية، والمغاربة يعرفون ما ينبغي القيام به"، في انتظار الحصول على ضوء أخضر من السلطات للتدخل. وأضاف: "يملكون كل ما يلزم للعلاجات الأولية، لكن هناك نقص في ما يخص مستلزمات علاج الصدمات (مثل لقاحات مضادة للتيتانوس أو مضادات الآلم...)".

- المساعدات

وكان المغرب أعلن مساء الأحد أنه استجاب لأربعة عروض مساعدة قدمتها بريطانيا و إسبانيا و قطر والإمارات، لمواجهة تداعيات الزلزال. ووصل عناصر إنقاذ إسبان إلى منطقتين ضربهما الزلزال جنوب مراكش، وهي تلات نيعقوب وأمزميز في إقليم الحوز.

والزلزال الذي وقع ليل الجمعة السبت، بقوة 7 درجات بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني (6,8 وفق هيئة المسح الجيولوجي الأميركية)، هو أقوى هزّة يتمّ قياسها في المغرب على الإطلاق.

والمغرب غير معتاد عمومًا على الزلازل المدمرة. واعتبر هذا الزلزال الأعنف "استثنائيًا" نظرًا إلى بؤرته الواقعة في قلب جبال الأطلس الكبير، خصوصًا أن الرقعة الجغرافية المنكوبة شاسعة.

وفي 29 فيفري 1960، دمر زلزال بقوة 5,7 درجات مدينة أغادير الواقعة على ساحل البلاد الغربي مخلفًا أكثر من 15 ألف قتيل، أي ثلث سكان المدينة.

في حصيلة محينة: عدد وفيات زلزال المغرب يرتفع الى 2497 وعدد الجرحى الى 2476

الشعب نيوز/ وكالات / تحيين - ( الإثنين / 14:10)  - أعلنت وزارة الداخلية المغربية في حصيلة محينة، إلى حدود الساعة العاشرة (منتصف النهار بتوقيت تونس ) من صباح اليوم الإثنين، أن عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية بلغ 2497 شخصا، وعدد الجرحى 2476.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن عدد الوفيات بلغ 1452 بإقليم الحوز، و764 بإقليم تارودانت، و202 بإقليم شيشاوة، و18 بعمالة مراكش. وأشارت إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بكل من عمالات وأقاليم ورزازات، أزيلال، أكادير إداوتنان، الدار البيضاء الكبرى، اليوسفية وتنغير.

 وأكدت وزارة الداخلية أن السلطات العمومية تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المغرب وفرق الإنقاذ تبحث عن ناجين

الرباط/ وكالات/تحيين  ( الاحد/ 19:20) - أعلنت وزارة الداخلية المغربية مساء اليوم الأحد 10 سبتمبر 2023 ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد إلى 2122 قتيلا و2421 جريحا، في وقت تسابق فيه فرق الإنقاذ الزمن بحثا عن ناجين محتملين.

ولليوم الثاني على التوالي، تتواصل عمليات الإنقاذ في المناطق التي ضربها الزلزال ولا سيما المناطق الجبلية والنائية. وتصعّب طبيعة المناطق المتضررة عمل فرق الإنقاذ بسبب الوعورة وبعد المسافات وصعوبة إيصال المعدات اللازمة.

وخلّف الزلزال الذي ضرب أجزاء من المغرب في وقت متأخر من مساء الجمعة الماضي دمارا واسعا في بلدات وقرى بالمملكة، وظهرت مشاهد الركام والتشققات في المنازل والشوارع حيث تبحث فرق الإنقاذ عن ناجين محتملين.

وقال مرصد الزلازل الأورومتوسطي إنه سجّل اليوم الأحد هزة أرضية بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر على بعد 77 كيلومترا جنوب غرب مراكش.

وأعلن الديوان الملكي المغربي ﺣدادا وطنيا مدة 3 أيام وﺗﻧﻛﯾس اﻷﻋﻼم ﻓوق اﻟﻣﺑﺎﻧﻲ اﻟرسمية.

وجاء في بيان للديوان الملكي أن ملك المغرب محمد السادس وجه خلال اجتماع في القصر الملكي في الرباط بتشكيل ﻠﺟﻧﺔ وزارﯾﺔ ﻣﻛﻠﻔﺔ ﺑوﺿﻊ ﺑرﻧﺎﻣﺞ مستعجل ﻹﻋﺎدة بناء المنازل المدمرة بسبب الزلزال.

كما وجه الملك المغربي باﻟﺗﻛفل بالأشخاص الذين صاروا بلا مأوى جراء الزلزال، إضافة إلى التعبئة اﻟﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻣؤﺳﺳﺔ ﻣﺣﻣد اﻟﺧﺎﻣس ﻟﻠﺗﺿﺎﻣن ﻣن أﺟل ﺗﻘدﯾم اﻟدﻋم للمواطنين ﻓﻲ اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة.

المغرب يشيّع ضحايا الزلزال.. عائلات منكوبة ونداءات لتقديم المساعدة

الرباط/ وكالات/تحيين  ( 12:30) - يشيّع المغرب اليوم الأحد 10 سبتمبر 2023 ضحاياه بعد الزلزال العنيف الذي دمّر جزءًا كبيرًا من البلاد وأودى بحياة أكثر من ألفَي شخص، وفق حصيلة رسمية من المتوقع أن ترتفع مع تواصل عمليات البحث. 

ويعتبر الزلزال الذي وقع ليل الجمعة السبت بقوة 7 درجات، بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني (6.8 وفق هيئة المسح الجيولوجي الأميركية)، أقوى زلزال تمّ قياسه في المغرب على الإطلاق.

وأعلنت وزارة الداخلية مساء السبت أنّ الزلزال أسفر عن 2012 قتيلًا و2059 جريحًا، بينهم 1404 حالاتهم خطرة.

* بعد زلزال المغرب المدمر.. عائلات في مراكش تقضي ليلة ثانية في العراء

تجمعت عائلات في مراكش في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، حيث أمضت ليلة ثانية في الشوارع بعد أعنف زلزال يتعرض له المغرب منذ أكثر من نصف قرن، والذي جعل كثيرين يشعرون أن منازلهم لم تعد آمنة للعودة إليها. 

وخيمت حالة من عدم اليقين على الكثيرين في مراكش التي تبعد نحو 70 كيلومترًا شمال شرقي مركز الزلزال، حيث أعربوا عن قلقهم من أن الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 2000 شخص ، ربما يكون قد ألحق أضرارًا بمنازلهم أو ربما تدمرها هزة ارتدادية في الساعات أو الأيام المقبلة.

وأمضى الناس في أنحاء المغرب ليلتهم في العراء يوم الجمعة بعد الزلزال الذي ضرب البلاد. وأعلنت وزارة الداخلية أن عدد قتلى الزلزال وصل حتى أمس السبت إلى 2012 شخصًا بالإضافة إلى 2059 مصابًا.

وتضررت أجزاء من المدينة التاريخية في مراكش، وهي منطقة جذب سياحي شهيرة للمغاربة والأجانب، جراء الزلزال. وسار مغاربة وأجانب أمس السبت في شوارع المدينة القديمة لالتقاط صور للأضرار وتناولوا الطعام في المطاعم الشعبية بينما تجمع آخرون للنوم في الساحة الرئيسية.

وبعيدًا عن المدينة، نامت عائلات في أماكن مفتوحة وعلى طول الطرق .

ويعتبر الزلزال الذي وقع ليل الجمعة السبت، بقوة 7 درجات بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني (6,8 وفق هيئة المسح الجيولوجي الأميركية)، أقوى زلزال تمّ قياسه في المغرب على الإطلاق.

وتعدّ ولاية الحوز مركز الزلزال والأكثر تضررًا حيث سقط 1293 قتيلًا، تليها ولاية تارودانت التي سقط فيها 452 قتيلًا. وفي هاتين المنطقتين الواقعتين جنوب غرب مدينة مراكش السياحية، دمّر الزلزال قرى بأكملها.

المغرب يعلن ارتفاع حصيلة الزلزال إلى أكثر من 2000 قتيل

الرباط/ وكالات/تحيين ( 23:10) - ارتفعت حصيلة الزلزال الأعنف من نوعه الذي ضرب المغرب ليل الجمعة السبت إلى أكثر من ألفي قتيل، حتى حدود الحادية عشر ليلا بالتوقيت المحلي ( 22:00 بتوقيت غرينيتش) وفق ما أفادت وزارة الداخلية المغربية .

وقالت الوزارة في بيان "إلى حدود الساعة الحادية عشر مساء، بلغ عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية 2012 شخصا، وعدد الجرحى 2059، حالة 1404 منهم خطيرة". 

وتتركز غالبية الوفيات في إقليمي الحوز (1293) وتارودانت (452) الأكثر تضررا جنوبي مراكش. وأشار البيان إلى أن السلطات "تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة".

حصيلة محينة : المغرب يسجل 1305 قتلى و1832 جريحا جراء "زلزال الحوز"

الرباط/ وكالات/تحيين - إرتفعت حصيلة ضحايا الهزة الأرضية، التي سجلت مساء أمس الجمعة 8 سبتمبر 2023 وحدد مركزها بجماعة إيغيل بإقليم الحوز، إلى 1305 وفيات و1832 إصابة، من بينها 1220 إصابة خطيرة، وذلك حسب حصيلة محينة لوزارة الداخلية المغربية  إلى حدود الساعة السابعة مساء من يوم السبت 9 سبتمبر 2023  .

و في هذا السياق، تم تسجيل 694 حالة وفاة بإقليم الحوز، و347 حالة بإقليم تارودانت، و191 حالة بإقليم شيشاوة، و39 حالة بإقليم ورززات، و14 حالة وفاة بعمالة مراكش. في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بكل من عماالت وأقاليم أزيلال، أكادير إداوتنان، الدار البيضاء الكبرى، اليوسفية وتنغير.

و ”تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تواصل السلطات العمومية تجندها من أجل تسريع عملية إنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات الالزمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة”، يورد بلاغ وزارة الداخلية.

* حداد 3 أيام في المغرب.. جهود مستمرة لإغاثة المتضررين من الزلزال

أعلن المغرب حدادًا وطنيًا لمدة ثلاثة أيام، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة ليل الجمعة مخلفًا أكثر من ألف قتيل بحسب آخر حصيلة رسمية، وفق ما أفاد بيان للديوان الملكي مساء السبت.

وقال البيان إن الملك محمد السادس ترأس مساء السبت اجتماعًا لبحث الوضع في أعقاب الكارثة، تقرر خلاله "الحداد الوطني مع تنكيس الأعلام الوطنية".

واستعرض الملك المغربي محمد السادس، عقب اجتماع  مع مسؤولين حكوميين، الأوضاع بعد الزلزال، وأوعز بتقديم كل المساعدات للمتضررين.

* تسخير جميع الإمكانيات

في السياق نفسه، أكّد المتحدث باسم الحكومة المغربية أنها ماضية في تسخير جميع الإمكانات من أجل مواجهة تبعات زلزال المغرب غير المسبوقة من حيث الأضرار وأعداد الضحايا. 

وسيتم إنشاء مستشفى ميداني يضم خبرات طبية نوعية في منطقة الحوز للتعامل مع الإصابات البليغة.  

* أسود الأطلس يتبرعون بالدم لإنقاذ جرحى الزلزال

وتبرع لاعبو المنتخب المغربي لكرة القدم " أسود الأطلس" ، بالدم لإنقاذ جرحى الزلزال الذي خلّف أكثر من ألف قتيل وفق تقديرات أولية أعلنتها وزارة الداخلية.

ونشر حساب المنتخب المغربي على منصة "إكس" (تويتر ستبقًا)، السبت، صورًا للاعبي الفريق وهم يتبرعون بالدم.

وكانت مديرة "المركز الجهوي لتحاقن الدم" بمدينة الدار البيضاء أمل دريد، قد ناشدت المواطنين من أجل التوجه إلى مراكز التبرع بالدم لمساعدة الجرحى.

وأشارت دريد إلى أن مراكز التبرع بالدم "تسجل نقصانًا في المخزون خلال الفترة الصيفية، وأيضًا الدخول المدرسي".

وقالت: "نحن في أمس الحاجة إلى أكياس الدم، حتى يكون المخزون متوفرًا على الأقل على صعيد الجهة الأكثر تضررًا".

واستجابة لنداء المركز الجهوي لتحاقن الدم تجمهر عدد من المواطنين للتبرع بالدم في عدة مدن، منها مراكش والرباط.

وفي سياق دعم عربي متصاعد لمواجهة تداعيات الزلزال في المغر، وجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، السبت، بإرسال مساعدات عاجلة وفرق إنقاذ لمواجهة تبعات الزلزال الذي ضرب المغرب، وفق بيان للديوان الأميري القطري.

وقال البيان، إن أمير قطر "وجه بإرسال فرق إنقاذ ومساعدات طبية عاجلة إلى المملكة المغربية الشقيقة وذلك لدعم جهود الإغاثة جراء الزلزال الذي ضرب عدة مدن وأقاليم مغربية"، دون تفاصيل أكثر.

تونس : توجيه مساعدات عاجلة وإرسال فرق من الحماية المدنية لدعم جهود المغرب في البحث والإنقاذ اثر زلزال الحوز

تونس/ وسائط - يتقاسم الشعب التونسي مع شقيقه المغربي الألم والأسى على إثر الزلزال المدمّر الذي جدّ يوم أمس وأسفر عن سقوط عدد من الموتى والجرحى.

‏‎وجاء في تدوينة نشرتها رئاسة الجمهورية على صفحتها الرسمية ان " الجمهورية التونسية تقف إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة في هذه المحنة وتضع كل ما لديها من امكانيات لمعاضدة جهود أشقائها، وتتقدم بأخلص عبارات التعازي لأهالي الضحايا، وتدعو المولى عز وجل بأن يسكنهم فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا. ويبتهل الشعب التونسي إلى الله تعالى بأن يمنّ على المصابين بالشفاء العاجل."

‏‎وأضافت الصفحة أن "رئيس الجمهورية أذن بالتنسيق مع السلطات المغربية لتوجيه مساعدات عاجلة وإرسال فرق من الحماية المدنية لدعم جهود المملكة في البحث والإنقاذ. كما أذن بتيسير توجه وفد عن الهلال الأحمر التونسي للمساهمة في عمليات الإغاثة والإحاطة بالمصابين."

بسبب الزلزال: الجزائر تفتح مجالها الجوي امام الطائرات المغربية الناقلة للمساعدات الاغاثية والجرحى

الجزائر/ وكالات - في ضوء الزلزال الذي ضرب عدة مناطق من المغرب ليل الجمعة السبت، قررت الجزائر، للمرة الأولى منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل عامين، فتح مجالها الجوي المغلق أمام عبور رحلات الطائرات المغربية، الخاصة بنقل المساعدات الإنسانية.  وأفاد بيان للرئاسة الجزائرية، اليوم السبت، بأنّ "السلطات الجزائرية العليا قررت فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لنقل المساعدات الإنسانية والجرحى والمصابين". 

وأبدت الجزائر استعدادها تقديم مساعدات للمغرب، ووضع جميع الإمكانيات المادية والبشرية، تضامناً مع الشعب المغربي، في حال طلب منها المغرب ذلك. وأشار البيان إلى أنّ فتح الأجواء يشمل الرحلات الإنسانية والإغاثية ونقل الجرحى، دون أن يشمل الرحلات الجوية التجارية لنقل المسافرين.

وتأتي الخطوة الجزائرية، في سياق دبلوماسية الأزمات التي تفتح بين الفترة والأخرى منافذ للتعامل بين البلدين الجارين، خاصة في قضايا إنسانية، بما فيها فتح الحدود البرية (المغلقة منذ عام 1995) لتسليم جثث متوفين أو تبادل مطلوبين للقضاء، أو لعبور قوافل إغاثية موجهة إلى فلسطين.

وتسهم هذه الخطوات الإنسانية في خفض التوتر السياسي، إذ سبق للمغرب أن اقترح إرسال طائرات إطفاء إلى الجزائر للمساعدة في إطفاء حرائق الصيف الماضي.

وأعلنت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط، في 2021، بسبب اتهامات جزائرية للمغرب بانتهاج "توجه عدائي مغربي يبرز تخلياً جلياً من المملكة المغربية عن القاعدة التوافقية التي ارتكز إليها البلدان لرسم ملامح علاقة أخوية مبنية على حسن النية والثقة المتبادلة وحسن الجوار والتعاون، بدعم تنظيم انفصالي يطالب بانفصال منطقة القبائل شرقي الجزائر".

"حصيلة محينة : المغرب يسجل 1037 وفاة و1204 إصابات جراء "زلزال الحوز

الرباط/ وكالات/تحيين -  إرتفعت  حصيلة ضحايا الهزة الأرضية، التي سجلت فجر اليوم السبت 9 سبتمبر 2023 وحدد مركزها بجماعة إيغيل بإقليم الحوز إلى 1037 وفاة و 1204 إصابة ، من بينها 721 إصابة خطيرة ، وذلك حسب حصيلة محينة لوزارة الداخلية المغربية إلى حدود الساعة الثانية زوالا من اليوم .

820 قتيلًا.. حصيلة جديدة لضحايا أقوى زلزال يضرب المغرب

الرباط/ وكالات/تحيين - قُتل  820 شخصًا وأكثر من 670 إصابة جراء زلزال قوي ضرب المغرب في الساعات الأولى من اليوم السبت 9 سبتمبر 2023 ، وبلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، وذلك وفق حصيلة أولية جديدة أعلنتها السلطات الرسمية.

وأفاد التلفزيون المغربي الرسمي، نقلًا عن وزارة الداخلية، بـ"تسجيل 394 وفاة بإقليم الحوز، و271 وفاة بإقليم تارودانت، و91 وفاة بإقليم شيشاوة، و31 وفاة بإقليم ورزازات، و13 وفاة بعمالة مراكش، و11 وفاة بإقليم أزيلال، و5 وفيات بعمالة أكادير إداوتنان، و3 وفيات بالدار البيضاء الكبرى، وحالة وفاة واحدة بإقليم اليوسفية".

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت في بيان سابق إنّ الزلزال أسفر عن مقتل 632 شخصًا "بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت"، مشيرة إلى وجود إصابات بحالة حرجة.

وفيما ذكرت وسائل إعلام مغربية أن هذا أقوى زلزال يضرب المملكة، أشارت وزارة الداخلية إلى أن السلطات "سخّرت كل الوسائل والإمكانات من أجل التدخل وتقديم المساعدة وتقييم الأضرار".

وحُدد مركز الزلزال جنوب غرب مدينة مراكش السياحية على بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط، وفق المعهد الجيوفيزيائي الأميركي.

وشعر سكان مراكش والرباط والدار البيضاء وأغادير والصويرة بالزلزال الذي أثار حالا من الذعر. وخرج عدد من المواطنين إلى شوارع هذه المدن خشية انهيار منازلهم وفقًا لصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي.

كما تسبب الزلزال بأضرار مادية حسب شهود وصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي. وأظهرت صور ومقاطع فيديو نشرها مستخدمو الإنترنت حطام مساكن في أزقة مراكش وسيارات تضررت جراء تساقط حجارة.

* الجيش المغربي ينشر وحدات لدعم المناطق المتضررة من الزلزال

أعلن الجيش المغربي اليوم السبت نشر وحدات للتدخل ومروحيات وطائرات مسيّرة ووسائل هندسية ومراكز لوجستية لدعم المناطق المتضررة من الزلزال المدمر الذي ضرب عددًا من الأقاليم والمدن المغربية.

وأشار الجيش إلى أنه نشر بشكل عاجل، بتعليمات من الملك محمد السادس، وسائل بشرية ولوجستية مهمة جوية وبرية في المناطق المتضررة.

وأوضح أنه نشر كذلك "وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والإنقاذ، ومستشفى طبي جراحي ميداني"، لافتًا إلى التواصل والتنسيق مع السلطات المحلية.

632 قتيلا وعدد الجرحى 329 جراء أعنف زلزال يضرب المغرب منذ قرن

الرباط/ وكالات/تحيين - في تطور لافت، بلغ عدد قتلى زلزال الحوز وسط المغرب الاقصى أكثر من 632 شخصاً وعدد الجرحى 329 جراء أعنف زلزال يضرب المغرب منذ قرن، وفق أحدث حصيلة أعلنها التلفزيون المغربي اليوم السبت.

وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريشتر، موضحا أن مركزه يقع في إقليم الحوز.

وكانت وزارة الداخلية قد ذكرت في بيان سابق «في حصيلة أولية أسفرت هذه الهزة عن وفاة 296 شخصا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت. كما سجلت إصابة 153 شخصا تم نقلهم إلى المستشفيات».

وأشارت وزارة الداخلية إلى أن السلطات «سخّرت كل الوسائل والإمكانات من أجل التدخل وتقديم المساعدة وتقييم الأضرار».

296 قتيل في زلزال ضرب وسط المغرب الشقيق واكثر من 150 جريح

الربط/ وكالات - أفاد بلاغ رسمي لوزارة الداخلية المغربية، أنه سجلت هزة أرضية مساء يوم الجمعة 8 سبتمبر2023 حوالي الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة (الواحدة و11 د من يوم السبت بتوقيت تونس)، بلغت قوتها 7 درجات على سلم ريشتر، حدد مركزها بجماعة “إغيل” بإقليم الحوز.

وفي حصيلة أولية إلى حدود الساعة الثانية صباحا (الرابعة بتوقيت تونس)، أسفرت هذه الهزة عن وفاة 296 شخصا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، كما سجلت إصابة 153 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة، تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة.

وشملت الأضرار المادية مجموعة من المناطق الغير مأهولة، وقد تجندت السلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة عمالات وأقاليم المملكة المعنية، وسخرت كل الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار. ودعت السلطات بهذه المناسبة المواطنات والمواطنين إلى التحلي بالهدوء وتجنب الذعر.

في الصورة اقليم الحوز، الذي حصل فيه الزلزال بداية من الساعة الواحدة و11 دقيقة من صباح السبت بتوقيت تونس.