دولي

"انقطاع الكهرباء عن عدد من المدن : ليبيا تتأهب للعاصفة "دانيال

الشعب نيوز / وكالات - أدت قوة الرياح وهطول الأمطار المصاحبة للعاصفة المتوسطية "دانيال" اليوم الأحد 10 سبتمبر 2023 إلى إنقطاع الكهرباء عن عدد من المدن الليبية .

وكانت السلطات الليبية أعلنت في وقت سابق حالة الطوارئ مع اقتراب العاصفة "دانيال"، التي يمكن أن تتحول إلى إعصار. 

وبعد يوم واحد من تحذير مركز إقليمي من آثار عاصفة متوسطية تتحرك نحو ليبيا، هطلت أمطار غزيرة على مناطق متفرقة من العاصمة الليبية طرابلس أمس السبت 9 سبتمبر 2023.

وأفاد مركز طقس العرب الإقليمي، أن العاصفة المتوسطية "دانيال" تتحرك بكامل قوتها إلى ليبيا من وسط البحر المتوسط، بعدما اكتسبت خصائص استوائية، نظرًا للدفء الكبير في مسطح مياه البحر الأبيض المتوسط الذي يعد الوقود في مثل هذه الحالات الجوية لإكساب النظام المزيد من الطاقة، وذلك بالتزامن مع وجود كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا.

* حظر التجول وإخلاء المناطق المجاورة للبحر

وكان المجلس البلدي لمدينة درنة أعلن فرض حظر تجول من العاشرة مساء السبت إلى حين استقرار الأحوال الجوية، وإخلاء محلة الجبيلة ومحلة البلاد والمناطق المجاورة للبحر حفاظًا على الأرواح من سوء الأحوال الجوية.

وأهاب المجلس جميع المواطنين المعنيين بسرعة الإخلاء، وأخذ ممتلكاتهم الثمينة، والانتقال إلى الأماكن الآمنة تحسبًا لأي طارئ.

وشدد على أن من يتخلف عن ذلك "ستقوم الجهات الأمنية المسؤولة عن الإخلاء باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالمحافظة على حياته وحياة أسرته"، مؤكدًا ضرورة أخذ الحيطة والحذر والالتزام بها.

كما قررت بلدية بنغازي حظر التجوّل بعد الساعة الثامنة مساء ابتداء من السبت إلى يوم الإثنين، وإخلاء المناطق وإغلاق كافة المحال التجارية المُجاورة للساحل الليبي والمناطق المنخفضة التي تقع بالقرب من الوديان الواقعة في مسار العاصفة المتوقع مرورها بالمنطقة الشرقية.

من جانبه، دعا الهلال الأحمر الليبي سكان المناطق المطلة على البحر في درنة مغادرة منازلهم تحسبًا للعاصفة، وذلك عبر سيارات إسعاف جابت شوارع تلك المناطق.

وفي سياق متصل، قال مهندسان بقطاع النفط لوكالة "رويترز" أمس السبت": إن أربعة موانئ نفطية رئيسية في ليبيا، هي رأس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة، ستغلق اعتبارًا من مساء السبت لمدة ثلاثة أيام بسبب إعصار متوقع.

وكانت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، أعلنت السبت، حظر تجول حتى يوم الإثنين، تأهبًا لعواصف وأمطار متوقعة.

وقالت وزارة الداخلية، في الحكومة التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة، في بيان: إنّ "حظر التجول سيبدأ بعد الثامنة مساء السبت إلى يوم الاثنين"، مطالبة بـ"إخلاء المناطق وإغلاق كافة المحال التجارية المُجاورة للساحل الليبي والمناطق المُنخفضة التي تقع بالقرب من الوديان".

كما طلبت الوزارة من المواطنين "الاستجابة للتدابير الأمنية والإنسانية المعلنة بإخلائهم للمساكن والتعاون مع رجال قوات المسلحة ووزارة الداخلية والمنظمات الإنسانية والهِلال الأحمر الليبي وفرق وزارة الصحة".

والسبت، دعا وزير الداخلية في الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، عصام  أبوزريبة، مدراء الأمن لتشكيل غرفة طوارئ بالتنسيق مع عمداء البلديات والأجهزة الأمنية والخدمية والصحية ورفع درجة الاستعداد القصوى خلال الـ48 ساعة القادمة.

وضربت العاصفة التي أطلق عليها اسم "دانيال" ووصفها الخبراء بأنها "ظاهرة نادرة من حيث كمية المياه المتساقطة خلال 24 ساعة"، مقاطعة مغنيسيا على مسافة 300 كيلومتر شمال أثينا، وخصوصًا عاصمتها مدينة فولوس الساحلية وقرى جبل بيليون قبل أن تصل الأربعاء إلى مناطق في محيط كارديتسا وتريكالا في ثيساليا.