نقابي

جامعة التعليم العالي تؤكد تمسكها بمطالب المدرسين وتستعرض مشاكل عدد من المؤسسات

تونس / الشعب نيوز - بمناسبة افتتاح السنة الجامعية 2023-2024، اصدرت الجامعة العامة للتعليم العالي بيانا عادت فيه على مطالب المدرسين قبل ان تتطرق بالتفصيل الى جملة من المسائل العالقة سواء بشكل عام أو في عدد من المؤسسات.

فقد عقد المكتب التنفيذي للجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي الجمعة 15 سبتمبر 2023 اجتماعه الأول منذ افتتاح السنة الجامعية الجديدة، وتمنى لجميع المدرسين سنة جامعية موفقّة، آملا ان تكلّل بالنجاحات الأكاديمية والبيداغوجية والعلميّة خدمة للمعرفة واسهاما في إشعاع المنظومة العمومية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وبالمناسبة أكد تمسّكه بكلّ مطالب القطاع الواردة باللائحة المهنية للهيئة الإدارية القطاعية في 22 سبتمبر 2022 والتي أكّدتها لائحتا الهيئة الإدارية في 8 أفريل 2023 و10 جوان 2023، من تحيين لمنحة العودة ومنحة التشجيع على الإنتاج العلمي وزيادة المبرزين وغيرها من النقاط وحرصه على تحقيقها، وحثّ منخرطي الجامعة على الاستعداد للدّفاع عنها والنّضال من أجل تحقيقها.  

الى ذلك، عبر المكتب التّنفيذي للجامعة العامّة عن رأيه في جملة من المسائل التّي طُرِحت على السّاحة الجامعيّة وأثارت اهتمام الرّأي العامّ الجامعي مؤخّرا ومنها:

المنشور عدد 30 حول التأهيل الجامعي

تذكّر الجامعة العامّة أنّه لم تقع استشارتها قبل إصدار هذا المنشور، رغم طلبها المعبّر عنه في بيانها بتاريخ 19 جوان 2023، ما يعتبر تنكّرا لمبدأ التّشاركيّة الذي التزمت به الوزارة. ولئن قلّص المنشور بصفة كبيرة من مجالات تدخل لجان التأهيل الجامعي الخاصة Commissions Ad hoc، ما تعتبره الجامعة العامّة إيجابيا حيث سيضفي مزيدا من الشفافية والموضوعية على التأهيل الجامعي، فإنّ الجامعة العامة تعتبر أنّ شرط الأقدمية بأربع سنوات الذي أتى به المنشور يناقض مقتضيات الأمر عدد 1824 لسنة 1993 والمتعلق بالتأهيل الجامعي، وسيتسبب في تعطيل زميلات وزملاء اكتملت شروط مقبوليّة ملفاتهم وما ينجرّ عن ذلك من إحباط وضرب لمصداقية المعايير العلميّة.

انتخابات هياكل التسيير والهياكل البيداغوجية

تجدّد الجامعة العامّة تمسّكها بما ورد في بيانها بتاريخ 24 جوان 2023 وخاصّة بمبدأ الانتخاب لكلّ هياكل التسيير والهياكل البيداغوجية وتعميمه على مؤسسات البحث العلمي، وتذكّر أنّ الجامعيات والجامعيين يرفضون أيّ تراجع عن هذا المكسب التاريخي، وأنهم سيتصدّون لذلك بكلّ الوسائل الشرعية والمشروعة. وبناء عليه، تطالب الجامعة العامة الوزارة بالإعلان عن الآجال التي ستجرى فيها انتخابات عهدة 2023-2026، والانطلاق الفوري في العمل التشاركي لتنقيح النصوص المنظمة للانتخابات.

شبكة المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية

تتعرّض شبكة المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية إلى الكثير من الصعوبات والعراقيل مسّت التّرقيات واللّجان القطاعية وخلاص لجان الانتداب والترقية والانفراد بالعمل على برامج التكوين، ولعلّ آخرها تخصيصها بتاريخ استئناف للدّروس (4 سبتمبر) مخالف لباقي المؤسّسات استنادا لأمر يعود تاريخه لسنة 2007، في حين أنّها خاضعة لنظام "إمد" كما ينصّ على ذلك صراحة الأمر 631 لسنة 2022. وبناء عليه تطالب الجامعة العامة بالتسريع في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في محضر جلسة العمل بتاريخ 6 أفريل 2023.

الترخيص بالتغيّب قصد الدراسة

يذكّر المكتب التنفيذي للجامعة العامة أنّ التمتع بالترخيص بالتغيّب قصد الدراسة حق منصوص عليه في الفصل 49 من الأمر عدد 1825 لسنة 1993، ومن هذا المنطلق تستغرب الجامعة العامة نتائج مطالب الترخيص لهذه السنة، إذ لم تقبل الوزارة، حسب ما وردنا، أيّ مطلب مقدّم من الزميلات والزملاء في رتبة أستاذ أو أستاذ محاضر، ووافقت على نسبة من المطالب المقدّمة من الزميلات والزّملاء في رتبة أستاذ مساعد. وتطالب الجامعة العامة الوزارة، احتراما لمبدأي الشفافية والمصداقية، بنشر المعايير التي اعتمدتها لتقييم الملّفات. كما تطالبها، ضمانا لحقوق الزميلات والزملاء، بعضوية في اللجنة الّتي تقرر المعايير وتنظر في الملفات.

دورة الانتداب والترقية بعنوان 2020 للمدرسين الباحثين

تطالب الجامعة العامة الوزارة بالتّسريع في إنجاز كلّ الإجراءات الضرورية لإطلاق دورة الانتداب والترقية بعنوان 2020 (منشور فتح الخطط، استكمال تركيبة اللجان) وتؤكّد على ضرورة فتح خطط الترقية لكلّ الزميلات والزّملاء الذين استكملوا شروط التّقدم لمناظراتها، وتحثّ المؤسسات الجامعية والجامعات على استكمال خطط الترقية المطلوبة على ضوء ذلك. وبالنسبة للانتدابات، تدعو الوزارة إلى إضافة الخطط المتبقية من دورة الانتداب السابقة (دورة 2019) إلى الخطط المبرمجة في هذه الدورة.

التعليم العالي الفلاحي

تطالب الجامعة العامة وزارة الفلاحة بالتسريع في الإعلان عن نتائج دورة الانتداب والترقية بعنوان 2019 التي اكتملت مناظراتها منذ ما يزيد عن ستة أشهر كي يتسنى إطلاق دورة 2020. كما تطالبها، حفاظا على حسن سير المرفق العامّ، بالتسريع في تسمية المديرين العامين لمعاهد البحث الفلاحي التي تدار بالنيابة منذ ما يزيد عن السّنة.     

المعهد الوطني للتراث

تستنكر الجامعة العامة تنكّر وزارة الثقافة لآلية التناظر التي أطلقتها في جانفي 2023 من أجل تسمية المدير العام للمعهد الوطني للتراث، والتي دعت الجامعة العامة لمواكبتها كملاحظ لحسن سيرها وشفافيتها. وتدعو المدير العام الجديد للحوار والعمل التشاركي مع نقابة الباحثين بالمعهد حول مجمل الملفات التي تمسّهم ضمانا لمناخ اجتماعي نقيّ وحسن سير المعهد.