دولي

وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة الشهداء الى 3859 شهيدا ونحو 13500 جريح

وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة الشهداء الى 3859 شهيدا ونحو 13500 جريح

الشعب نيوز / وكالات - أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد الشهداء في عدوان جيش الاحتلال في قطاع غـ.ز.ة والضفة الغربية إلى 3859 شهيدا، فيما ارتفع عدد الجرحى إلى نحو 13500 جريح .

وأوضحت الوزارة أن أكثر من 3785 شهيداً ارتقوا في القطاع، بينما أصيب أكثر من 12 ألف جريح.

أما في الضفة الغربية، فارتقى 74 شهيداً، فيما ارتفع عدد الجرحى إلى أكثر من 1300 جريح.

طوفان الأقصى : 3785 شهيدا في غزة وخروج 4 مستشفيات عن الخدمة كليا ( 13:40)

الشعب نيوز / وكالات - خلّف قصف جيش الاحتلال المتواصل على غزة، لليوم الـ13 على التوالي، 3785 شهيدا وأكثر من 12 ألف جريح، أغلبيتهم أطفال ونساء، وبلغ عدد الشهداء في آخر 24 ساعة 678 شهيدا .

 وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن خروج 4 مستشفيات عن الخدمة كليا، وتضرر 25 جزئيا في قطاع  غـ.ز.ة ، فيما دقّت أكثر من منشأة صحية ناقوس الخطر داعية إلى التحرك.

طوفان الأقصى : 3500 شهيد في غـ.ز.ة والإعلام  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي يتحدث عن الاستعداد لتحرك بري ( 10:25)

الشعب نيوز / وكالات -  واصل الجيش  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي في اليوم الـ13 من حربه على غـ.ز.ة قصف المناطق السكنية مما أسفر عن استشهاد العشرات، وقد خلف القصف المتواصل على القطاع  حتى الآن نحو 3500 شهيد وأكثر من 12 ألف جريح، أغلبيتهم أطفال ونساء، وبلغ عدد الشهداء في آخر 24 ساعة 678 شهيدا.

وقالت هيئة البث  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة إن جيش الاحتلال ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي يستعد للتحرك بريا في قطاع غـ.ز.ة وذلك بعد أن غادر الرئيس الأميركي تل أبيب في ختام زيارة جدد فيها دعم بلاده لـ.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي .

وفي سياق متصل، كشف مصدر قيادي في حركة حماس عن أن خطة الولايات المتحدة والاحتلال ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي تشمل تهجير نصف سكان غـ.ز.ة إلى مصر.

كما أوضح المصدر نفسه أن الرئيس الأميركي جاء إلى المنطقة للضغط على مصر لقبول الخطة، مشيرا إلى أنه سيتم عرض تصفير ديون مصر مقابل قبولها بالخطة.

* مدير مستشفى الكويت التخصصي بغـ.ز.ة : لم يعد لدينا اكفان للشهداء 

أكد مدير مستشفى الكويت التخصصي بغـ.ز.ة  أن كارثة وشيكة ستحصل باعتبار ان المنظومة الصحية متهاوية مؤكدا أن المستشفى يستقبل منذ ساعات عشرات الشهداء من مناطق مختلفة من القطاع و المستشفيات القطاع تعاني بشدة والوضع الصحي كارثي على مرأى ومسمع العالم .

وبين مدير المستشفى أنهم يتقاسمون الكميات القليلة المتبقية من الأدوية مع مستشفيات أخرى .

ويعانون نقصا حادا في الأكفان بعد ارتقاء آلاف الشهداء .

* ارتفاع عدد قتلى الجيش  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي إلى 306 

ارتفع عدد قتلى الجيش ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي اليوم الخميس 19 أكتوبر 2023، إلى 306 جنود وضباط، وذلك منذ عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023 الجاري.

ونشر الجيش ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  أسماء 3 جنود  جدد قال، إنهم قتلوا منذ بدء الحرب.

وقال المتحدث باسم الجيش ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي، إن ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  لا يزال يتعامل مع غلاف غـ.ز.ة  منطقة عمليات حربية.

وأضاف، أن عدد من وصفهم بـ"الرهائن" المؤكد في  غـ.ز.ة لا يقل عن 203.

* وزارة الصحة الفلسطينية: خروج 3 مستشفيات عن الخدمة كليا

 

أعلنت الصحة الفلسطينية عن خروج 3 مستشفيات عن الخدمة كليا، وتضرر 25 جزئيا في قطاع غـ.ز.ة.

وكان مدير مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح جنوبي قطاع غـ.ز.ة، إياد الجبري قد قال، إن المخزون الإستراتيجي من الأدوية واللوازم الطبية قد انتهى.

وأضاف أن الوضع الطبي صعب جدا، وأن هناك نقصا في الكوادر.

وأمس الأربعاء، حذّرت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة من انهيار القطاع الصحي في غـ.ز.ة، مع استمرار الحرب ووقوع مزيد من الشهداء والجرحى، مطالبة العالم بالعمل الجاد والسريع لوقف الحرب.

* تركيا ومصر تنضمان للدول التي أعلنت الحداد على شهداء المعمداني 

انضمت تركيا ومصر إلى الدول العربية والإسلامية التي أعلنت الحداد العام على شهداء و ضحايا مستشفى المعمداني في غـ.ز.ة  بعد استهدافه بغارة جوية صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة  أسفرت عن استشهاد أكثر من 500 فلسطيني وإصابة مئات آخرين.

و أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء الحداد الوطني في البلاد 3 أيام وتنكيس الأعلام في جميع أنحاء البلاد والسفارات احتراما لآلاف الشهداء في فلسطين الذين فقدوا حياتهم والذين أصيبوا جراء الهجمات ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة ضد المدنيين. 

وقال أردوغان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) "نحن في تركيا نشعر في داخل قلوبنا بحجم الآلام الكبيرة التي يعيشها أشقاؤنا الفلسطينيون، لذا تم إعلان الحداد الوطني في بلادنا لمدة 3 أيام احتراما لآلاف الشهداء، ومعظمهم من الأطفال والمدنيين الأبرياء".

من جهته ، قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إعلان الحداد العام في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أيام. 

وقالت الرئاسة المصرية في بيان نشرته عبر فيسبوك أمس الأربعاء إن ذلك يأتي حدادا على أرواح الضحايا الأبرياء لجريمة قصف المستشفى الأهلي المعمداني بقطاع غـ.ز.ة وعلى جميع الشهداء من أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق.

و أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "الحداد العام لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام حدادا على شهداء مجزرة مستشفى المعمداني وعلى جميع شهداء شعبنا".

في حين أصدرت جامعة الدول العربية قرارا بتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام "حدادا على سقوط المئات من الشهداء والجرحى في المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي   في مستشفى المعمداني". 

و أصدر رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة قرارا بإعلان الحداد العام في المملكة لمدة 3 أيام على شهداء المستشفى الأهلي المعمداني وشهداء غـ.ز.ة الذين قضوا جراء العدوان الغاشم  .

وأشار مجلس الوزراء في بيان مساء أول أمس الثلاثاء إلى أنه بموجب إعلان حالة الحداد ستنكس الأعلام فوق الوزارات والمؤسسات والدوائر الرسمية لمدة 3 أيام. 

وقال الملك الأردني عبد الله الثاني إن مجزرة مستشفى المعمداني في غـ.ز.ة جريمة حرب نكراء لا يمكن السكوت عنها.

كما أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي  في مذكرة حكومية أن يوم الأربعاء هو يوم حداد وطني على الشهداء والضحايا الذين يسقطون نتيجة المجازر والاعتداءات التي يرتكبها العدو ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي .

و أعلنت الحكومة العراقية مساء أول أمس الثلاثاء الحداد 3 أيام على ضحايا غـ.ز.ة، وأدانت القصف ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي الهمجي على مستشفى المعمداني.

كما أعلنت موريتانيا الحداد على أرواح ضحايا الجريمة البشعة التي ارتكبها ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  في المستشفى المعمداني في غـ.ز.ة وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام.ذ

و في سوريا ، أعلنت الحكومة السورية الحداد العام 3 أيام على ضحايا مستشفى المعمداني في مدينة غـ.ز.ة الذي دمره قصف صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي أدى إلى استشهاد أكثر من 500 شخص.

وكانت دول عربية وإسلامية أخرى قد أعلنت في وقت سابق أيضا الحداد على أرواح ضحايا المستشفى المعمداني في غـ.ز.ة.

طوفان الاقصى : إرتفاع حصيلة العدوان على غـ.ز.ة إلى 3478 شهيدا بينهم أفراد 400 عائلة ( الأربعاء 14:40)

الشعب نيوز / وكالات - قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن العدوان ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي على قطاع  غـ.ز.ة المتواصل منذ 12 يوما  أدى إلى استشهاد 3478 شخصا، إضافة إلى إصابة 12 ألفا آخرين.

وفي مؤتمر صحفي بمدينة رام الله قالت الوزيرة مي كيلة إن الأعداد تقريبية بسبب الوضع الكارثي بالقطاع، جراء استمرار القصف ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي .

وأكدت أن هناك نقصا حادا بالأدوية في القطاع، ومشكلة كبيرة في الوصول إلى المستشفيات، مشيرة إلى أن انقطاع المياه وتدهور منظومة الصرف الصحي يزيدان مخاطر تفشي الأمراض السارية.

كما نددت الوزيرة بالقصف  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي على المستشفى الأهلي المعمداني مساء أمس الثلاثاء، وقالت إن المئات استشهدوا جراء القصف .

 وتابعت: نؤكد أن  ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  ضالع  في المجزرة (المعمداني) ولن يستطيع أن يبرئ نفسه من قصف المستشفى، ونطالب بمحاسبته.

* ليلة دامية

وفي بيان، قال متحدث باسم وزارة الصحة في   غـ.ز.ة إن 471 فلسطينيا استشهدوا في مجزرة مستشفى المعمداني.

وبعد ليلة دامية، لم تهدأ الأوضاع في قطاع  غـ.ز.ة المحاصر، حيث تواصل القصف  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي مما أدى إلى استشهاد 27 شخصا جراء استهداف منزل في جباليا شمالي غـ.ز.ة .

كما إستشهد 12 شخصا  بخلاف عشرات الجرحى في قصف استهدف منزلا شرق خان يونس جنوبي القطاع، بينما كان هناك عدد من الضحايا غير محدد من الشهداء والجرحى بقصف استهدف منزلا في بلدة المغراقة وسط القطاع.

و يواصل  ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  شن غارات مكثفة على  غـ.ز.ة  ، وقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع، مما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة دهم واعتقالات صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

 

طوفان الأقصى : 500 شهيد في مجزرة "المعمداني" وجيش الاحتلال يتنصل من المسؤولية  ( 10:20)

الشعب نيوز / وكالات - ارتكب جيش الاحتلال ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي مجزرة جديدة في اليوم الـ11 من حربه على غزة بقصف مستشفى المعمداني، مخلفا أكثر من 500 شهيد ومئات المصابين.

ونسب الجيش ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي الضربة التي طالت مستشفى في مدينة غـ.ز.ة إلى حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، متنصلا من المسؤولية عنها.

من جانبها، نفت الحركة "الأكاذيب" و"الاتهامات الباطلة" التي وجهها إليه ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي ، مؤكدة أن المستشفى استهدف "بقصف جوي أطلق من طائرة حربية" صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة.

وخلف القصف المتواصل للاحتلال على غـ.ز.ة حتى الآن أكثر من 3 آلاف و200 شهيد و12 ألفا و500 جريح، أغلبيتهم أطفال ونساء، في حين ردت المقاومة الفلسطينية بقصف تل أبيب وعسقلان ضمن عمليتها طوفان الأقصى.

وقد وصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى تل أبيب، لتأكيد الدعم العسكري والمعنوي للكـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي، في حين أعلن الأردن إلغاء القمة التي كان يفترض أن تجمع بايدن في الأردن مع ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس.

* الفصائل الفلسطينية: موقف بعض الدول العربية الرافض للتهجير يتطلب منع قتل أطفال ونساء غـ.ز.ة

قالت الفصائل الفلسطينية في بيان مشترك، إن موقف بعض الدول العربية الرافض للتهجير يتطلب إجراءات لمنع قتل أطفال ونساء غـ.ز.ة.

ودعت الفصائل من وصفتهم بجماهير الأمة العربية والإسلامية للخروج دعما للشعب الفلسطيني، ورفضا لزيارة الرئيس الأميركي جو بايدن .

* جيش الاحتلال يعلن ارتفاع حصيلة قتلاه

قالت وكالة الأناضول للأنباء، إن جيش الاحتلال ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي نشر في بيان أسماء اثنين من جنوده قتلا في مواجهات بغلاف غـ.ز.ة، ما يرفع الحصيلة إلى 304 منذ 7 أكتوبر  الجاري، تاريخ إطلاق حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى".

كما أعلن الجيش ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  إصابة 4 من جنوده في قصف بقذيفة مضادة للدروع من لبنان، منتصف الليلة الماضية.

3 آلاف شهيد وأكثر من 12500 جريح في قطاع غـ.ز.ة ( الثلاثاء 19:00)

 الشعب نيوز / وكالات - قالت وزارة الصحة الفلسطينية في  غـ.ز.ة  إن عدد شهداء عدوان الاحتلال المتواصل على القطاع ارتفع إلى 3 آلاف شهيد وأكثر من 12500 جريح، منذ السبت 7 أكتوبر 2023 الجاري أغلبيتهم أطفال ونساء .

فيما ردت المقاومة الفلسطينية بقصف تل أبيب وعسقلان ضمن عمليتها طوفان الأقصى. 

واستشهد منذ فجر اليوم 80 فلسطينيا وأصيب المئات -بينهم نساء وأطفال- نتيجة غارات الاحتلال التي استهدفت بالخصوص مدينتي رفح وخان يونس جنوبي القطاع وأدت إلى تدمير منازل على رؤوس ساكنيها.

* 500 شهيد في قصف لدولة الاحتلال على مستشفى الأهلي المعمداني

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غـ.ز.ة أن ما يزيد عن 500 شهيد سقطوا في استهداف دولة الاحتلال لمستشفى الأهلي المعمداني. 

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في غـ.ز.ة  إن أكثر من 300 شهيد قضوا في قصف المستشفى الأهلي المعمداني.

وأضاف المتحدث أنهم لا يستطيعون تلبية الاحتياجات وأن "المجزرة كبيرة"، مؤكدا أن هلا يوجد مكان آمن في القطاع من قصف دولة الاحتلال العشوائي.

من ناحيته، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في  غـ.ز.ة إن  دولة الاحتلال ترتكب جريمة حرب جديدة في قصف ساحة مستشفى الأهلي.

* الصليب الأحمر اللبناني: استشهاد 4 أشخاص جراء قصف لجيش الاحتلال على الجنوب

أعلن الصليب الأحمر اللبناني، اليوم الثلاثاء، عن سقوط 4 شهداء جراء القصف الذي شنه جيش دولة الاحتلال، على جنوب لبنان صباح اليوم

وصباح الثلاثاء، قصفت مدفعية تابعة لجيش الاحتلال محيط بلدة عيتا الشعب، وبلدة الظهيرة وخراج بلدة رميش في جنوب لبنان. 

وتشهد الحدود اللبنانية مع دولة الاحتلال منذ 7 أكتوبر الجاري، توترا شديدا وتبادلا متقطعًا للنيران بين "حزب الله" اللبناني وفصائل فلسطينية.

طوفان الأقصى : عشرات الشهداء بمجزرة جديدة للاحتلال برفح وخان يونس ( 10:08)

الشعب نيوز / وكالات - يواصل الجيش  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  قصفه المكثف على قطاع  غـ.ز.ة  لليوم الـ11، مما خلف حتى الآن أكثر من 2800 شهيد، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في الوقت الذي تقصف فيه المقاومة الفلسطينية مدنا و بلدات صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة  ضمن عمليتها طوفان الأقصى .

واستشهد فجر اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 ،  71 فلسطينيا وأصيب المئات بينهم نساء وأطفال نتيجة غارات صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة استهدفت عددا من المنازل في مدينتي رفح وخان يونس جنوبي قطاع غـ.ز.ة .

وبينما يتصاعد الحديث عن قرب اجتياح  صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  بري لقطاع غـ.ز.ة قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن هناك احتمالا لما وصفه بالتحرك الوقائي من قبل "محور المقاومة" في الساعات المقبلة.

من جهتها، أعلنت واشنطن أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيتوجه إلى  ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي غدا الأربعاء 18 أكتوبر 2023  لتأكيد الدعم لها، قبل أن يتوجه إلى عمّان للقاء ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس.

إرتفاع عدد شهداء العدوان ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي على غـ.ز.ة  إلى 2808 ( الثلاثاء 19:00) 

الشعب نيوز / وكالات -  أعلن المكتب الإعلامي الحكومي ب.غـ.ز.ة  إرتفاع عدد شهداء العدوان  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي على القطاع إلى 2808 و إصابة 10859 بجروح مختلفة .

و أكد المكتب في بيان ، أن الغارات  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة  تسببت في إستشهاد 254 و إصابة 562 آخرين خلال ال24 ساعة الماضية .

جثامين ألف شهيد تحت الأنقاض في غـ.ز.ة و تحذيرات من كارثة بيئية و إنسانية ( 12:55) 

الشعب نيوز / وكالات - حذرت وزارة الداخلية في غـ.ز.ة اليوم الإثنين 16 أكتوبر 2023 من كارثة إنسانية و بيئية في القطاع ، بسبب وجود جثامين أكثر من ألف شهيد تحت أنقاض المنازل المدمرة ، بفعل العدوان  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي المستمر لليوم العاشر على التوالي .

و قالت الداخلية في بيان " في اليوم العاشر للعدوان  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي الهمجي المتواصل على شعبنا في قطاع غـ.ز.ة ، نحذر من كارثة إنسانية و بيئية بسبب وجود جثامين أكثر من ألف شهيد تحت انقاض المنازل المدمرة ".

و أضافت أن هذا العدد من الجثامين سيرفع عدد الشهداء المسجلين لدى وزارة الصحة بشكل كبير ، و ينذر بكارثة بيئية و إنتشار للأوبئة .

و كانت عشرات الجثث لشهداء مجهولي الهوية دفنت في مقبرة جماعية في مدينة غـ.ز.ة .

و قال المكتب الإعلامي الحكومي إن هذه الخطوة تأتي في ظل تراكم عشرات الجثث لشهداء لم يتم التعرف عليهم خلال الايام الماضية .

و اليوم الإثنين ، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية إرتفاع حصيلة ضحايا القصف ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي على قطاع غـ.ز.ة منذ السابع من أكتوبر 2023 الجاري إلى 2750 شهيدا و أكثر من 9700 مصاب في القطاع .

و أضافت في بيان أن عدد الشهداء الفلسطينيين في الضفة الغربية و صل إلى 58 ، إضافة إلى أكثر من 1250 جريحا .

طوفان الأقصى : 2750 شهيدا وا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي ينفي التوصل لهدنة مؤقتة  جنوبي غـ.ز.ة (  09:55)

الشعب نيوز / وكالات -  مع بداية اليوم العاشر من عملية طوفان الأقصى ، واصل جيش الاحتلال ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي القصف المكثف على قطاع غـ.ز.ة مستهدفا المدنيين على نطاق واسع، ليرتفع عدد الشهداء إلى 2750 والجرحى إلى 9700، و نفى ماتردد عن التوصل إلى إتفاق أميركي مصري صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي على هدنة مؤقتة يتم بمقتضاها فتح معبر رفح لساعات للسماح بمغادرة الأجانب ودخول المساعدات جنوبي  غـ.ز.ة .

 في غضون ذلك، أكدت وكالة " أونروا" أن عدد النازحين داخل القطاع تجاوز المليون، ووصفت الدمار هناك بغير المسبوق.

و في التطورات الميدانية ، أعلنت كتائب القسام أنها قصفت مطار بن غوريون قرب تل ابيب برشقة صاروخية ردا على جرائم الإحتلال بحق المدنيين ، في وقت أكدت المقاومة الفلسطينية أنها جاهزة لصد أي إجتياح بري  لـ.غـ.ز.ة .

طوفان الأقصى : أكثر من 2600 شهيد في غـ.ز.ة و ارتفاع حصيلة قتلى دولة الاحتلال الى 1400 قتيل ( الأحد 23:35)

الشعب نيوز / وكالات - مع دخول عملية "طوفان الأقصى" يومها التاسع، تواصل قصف دولة الاحتلال العنيف على قطاع غـ.ز.ة  ، مخلفا 2670 شهيدا، و9600 جريح، بينما ردّت المقاومة باستهداف مستوطنات بالصواريخ .

في الأثناء، وجهت سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي تحذيرا لدولة الاحتلال، وقال أبو المتحدث باسمها "نقول للعدو لقد هزمناكم في عقر كيانكم، فما ظنكم بنا وقد أتيتم إلينا بأقدامكم".

* ارتفاع حصيلة قتلى دولة الاحتلال الى 1400 قتيل

أعلن جيش دولة الاحتلال، في بيان صدر عنه اليوم الأحد 15 أكتوبر 2023  ، ونشرته وسائل إعلام عبرية، أن حصيلة قتلاه منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر 2023 الجاري، قد بلغ 1400 قتيل .

وأشار البيان إلى أن هناك 3500 جريح، لم يحدد البيان مستوى الإصابات بينهم.

وأضاف جيش دولة الاحتلال الى أن عدد الأسرى لدى حركة "حماس" يقدر بنحو 120 أسيرا، أعلنت "حماس" يوم أمس مقتل 14 منهم في القصف على القطاع.

وزارة الصحة الفلسطينية: 2329 شهيدا و9042 جريحا في غـ.ز.ة ( 10:20)

الشعب نيوز / وكالات - أعلنت وزارة الصحة في غـ.ز.ة اليوم الأحد 15 أكتوبر 2023، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  على القطاع إلى 2329 شهيدا و9042 جريحا، منذ السبت الماضي تاريخ تنفيذ هجوم طوفان الأقصى على مستوطنات الإحتلال.

وكثفت القوات ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة غاراتها على قطاع غـ.ز.ة ، مستهدفة منازل المدنيين في مناطق متفرقة في القطاع، ما خلف مئات الشهداء والجرحى والعدد في ازدياد مستمر.

وأطلقت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى في  غـ.ز.ة  فجر السبت الماضي عملية طوفان الأقصى، ردا على اعتداءات قوات الكيان المحتل والمستوطنين المتواصلة على الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، حيث نفذت هجوما كبيرا برا وبحرا وجوا وخاضت حرب شوارع مع الجيش ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي .

* ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي يعلن ارتفاع عدد الجرحى إلى 3715

أعلنت وزارة الصحة ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة، الأحد 15 أكتوبر 2023، ارتفاع عدد الجرحى إلى 3715 منذ بداية عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها حركة حماس وفصائل المقاومة في 7 أكتوبر 2023 الجاري.

وقالت الوزارة، في بيان، "بلغ عدد المصابين الذين نقلوا إلى المستشفيات حتى الأحد 3715، بينهم 26 حالة حرجة، و313 خطيرة، و683 متوسطة، والباقون إصاباتهم طفيفة".

وكان عدد الجرحى سابقا 3526، بالإضافة إلى مقتل أكثر من 1300 .صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي ، بحسب مصادر إعلامية رسمية.

ارتفاع حصيلة شهداء القصف ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي على غـ.ز.ة إلى 2228 ( 00:10)

الشعب نيوز / وكالات - قالت وزارة الصحة ب.غـ.ز.ة ، إن عدد الشهداء جراء القصف ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي المتواصل منذ السبت الماضي، ارتفع إلى 2228 شهيدا، و 8744 إصابة معظمهم من النساء والأطفال.

*  ايران هددت دولة الاحتلال بالتدخل اذا واصلت عدوانها على غـ.ز.ة

قال موقع أكسيوس الاخباري الأمريكي نقلا عن مصادر مطلعة ان إيران أوضحت لدولة الاحتلال عبر الأمم المتحدة أنه سيتعين عليها التدخل إذا استمرت الحرب على غـ.ز.ة .

وكان  وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قال اليوم  إنه لا أحد بإمكانه ضمان بقاء الوضع في المنطقة على ما هو عليه إذا استمرت جرائم دولة الاحتلال ضد سكان قطاع غـ.ز.ة .

* البرلمان العربي يطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف حرب الإبادة الجماعية ورفع الحصار عن قطاع غـ.ز.ة

دعا رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري والحاسم لوقف حرب الإبادة الجماعية التي تقوم بها سلطات الاحتلال ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي ، ورفع الحصار الجائر عن قطاع  غـ.ز.ة  والسماح بإدخال المساعدات الطبية والغذائية فوراً إلى القطاع.

جاء ذلك في كلمة العسومي، خلال ترؤسه أعمال الجلسة الأولى للبرلمان العربي من دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الثالث، التي عُقدت اليوم بالجامعة العربية بالقاهرة.

وأكد العسومي أن إصرار سلطات الاحتلال  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي على التهجير القسري لسكان قطاع غـ.ز.ة ومطالبتهم بمغادرة منازلهم والاتجاه جنوباً، وتهديد حياة أكثر من مليون مواطن فلسطيني وعوائلهم، وقطع الماء والكهرباء والخدمات عنهم، هي جرائم حرب من الدرجة الأولى، تعكس أقصى درجات استخفاف سلطة الاحتلال بقواعد القانون الدولي.

* كتائب القسام تعلن مقتل 9 اسرى بينهم اجانب فى قصف للـ.كـ.يـ.ا.ن  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي على غـ.ز.ة

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، اليوم السبت 14 أكتوبر 2023 ، مقتل 9 أسرى بينهم 4 أجانب خلال ال24 ساعة الماضية جراء قصف ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي على غـ.ز.ة 

وقالت في بيان عبر قناتها على تيليغرام « تعلن كتائب القسام عن مقتل 9 أسرى آخرين من أسرى المعركة لديها، بينهم 4 أجانب خلال 24 ساعة الماضية جراء القصف ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي على أماكن يتواجد فيها هؤلاء الأسرى ». 

* الداخلية الفرنسية تلاحق قضائيا المتضامنين مع فلسطين

أعلن وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانين، عن ملاحقة جمعيات بسبب تضامنها مع فلسطين، واللجوء إلى إجراءات قضائية ضدها عبر المادة 40 من قانون العقوبات بتهمة "التحريض على الإرهاب".

وكتب وزير الداخلية الفرنسي على صفحته في مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم السبت: "إن عددا من الجمعيات احتفلت على نطاق واسع بالهجوم الدموي الذي نفذته حركة حماس، والذي خلف 1300 قتيل، وأثار ذلك الفخر والتضامن في جميع أنحاء فلسطين وأيضا في جميع أنحاء العالم".

وذكرت وزارة الداخلية الفرنسية في تقريرها للمدعي العام أن "رسالة حماس أثارت العديد من التعليقات من مستخدمي الإنترنت الذين عبروا عن رضاهم عن الأعمال الإرهابية". هذا وقد قمعت الشرطة الفرنسية أمس الجمعة، مظاهرات خرجت للتعبير عن الدعم للفلسطينيين، ورفضها للحرب التي يشنها  ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي على  غـ.ز.ة، واستخدمت الشرطة خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع.

* حـ.ـزب الله يقـ.ـصف مواقع صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي.ة  في مزارع شبـ.ـعا المحـ.ـتلّة

نفذت جماعة حزب الله اللبنانية، اليوم السبت، قصفا مدفعيا استهدف مواقع  صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي.ة في مزارع شبعا المحتلة في جنوب لبنان.

* السعودية تعلن تعليق محادثات التطـ.بيع مع الكـ.يان الصهيـ.وني

أعلنت المملكة العربية السعودية تعليق محادثات التطبيع مع ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي، وذلك أثناء زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للرياض، لمناقشة ما يحدث في فلسطين.

ونقلت وكالة "فرانس برس"، اليوم السبت، عن مصدر مقرب من الحكومة السعودية، أن الرياض قررت تعليق محادثات التطبيع مع ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي، على خلفية الحرب الدائرة بين الاحتلال وحماس في قطاع غـ.ز.ة.

وقال المسؤول المطلع على المفاوضات إنّ "المملكة العربية السعودية قررت تعليق المحادثات حول التطبيع المحتمل مع ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي، وأبلغت ذلك للمسؤولين الأميركيين" الذين يقومون برعاية المباحثات.

وجاء الإعلان مع وصول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى السعودية، في إطار زيارة يجريها للمنطقة لبحث تطورات الحرب في قطاع غـ.ز.ة، زار خلالها البحرين وقطر والأردن.

غارات مكثفة على غـ.ز.ة  و القسام يرد على العدوان بقصف شديروت ( 09:45)

الشعب نيوز / وكالات - يستمر نزيف الدماء في غـ.ز.ة  لليوم الثامن على التوالي حيث تواصلت الغارات العنيفة على مناطق متفرقة من القطاع إضافة إلى قصف لم يميز بين المدنيين وغير المدنيين.

فقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة ضحايا الغارات على القطاع إلى 1900 شهيد و7696 جريحًا.

في المقابل، أعلنت "كتائب القسام" صباح اليوم السبت 14 أكتوبر 2023 قصف مستوطنة شديروت برشقة صاروخية.

وفي الضفة الغربية كما في غـ.ز.ة ، يرتكب ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي مجازر بحق مدنيين عزل، حيث أشارت وزارة الصحة إلى سقوط 49 شهيدًا، وأكثر من 950 جريحًا في الضفة منذ السبت، بينهم 16 يوم أمس الجمعة.

وفي مدينة جنين بالضفة، داهمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال صباح اليوم حي الهدف واستولت على عدد من المنازل وحولتها إلى نقاط عسكرية، وشنت حملة تفتيش واسعة. ومن ثم انسحبت في وقت لاحق بعد اعتقال شخص.

في غضون ذلك، لا تزال قضية مطالبة الجيش ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  لمئات آلاف الفلسطينيين بالانتقال من شمال إلى جنوب القطاع بالتفاعل، حيث أظهرت فيديوهات استهداف الطائرات اا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة  لقوافل من النازحين ما أدى إلى سقوط 70 شهيدًا وجرحى.

 

وكان هذا الطلب لاقى معارضة عربية رفضًا لتهجير الفلسطينيين مرة جديدة، وكذلك استهجانًا دوليًا وأمميًا.

إنسانيًا، لا يزال أهالي القطاع محرومين من أدنى مقومات الحياة مع منع إدخال الوقود والمياه والطعام في حصار صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي مطبق طالت نتائجه المستشفيات التي تعج بالمرضى والمصابين ما يعرض حياة الآلاف للخطر.

دبلوماسيًا، دعا سفير روسيا لدى الأمم المتحدة إلى "وقف إنساني لإطلاق النار" في قطاع غـ.ز.ة  وا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي ، محملًا الولايات المتحدة مسؤولية استمرار النزاع بين الطرفين.

وكان المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور ناشد الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش بذل المزيد من الجهد لمنع ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي من ارتكاب جريمة ضد الإنسانية.

 

 

قصف صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي مكثف على غـ.ز.ة والمقاومة ترد ومشروع قرار روسي لوقف إطلاق النار ( 00:15) 

الشعب نيوز / وكالات - مع دخول عملية "طوفان الأقصى" -التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية وأدت إلى مقتل 1300 صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي- يومها الثامن، يتواصل القصف ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي العنيف على قطاع غـ.ز.ة، مخلفا أكثر من 1900 شهيد، و7696 مصابا، بينما ردّت المقاومة باستهداف بلدات صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة بالصواريخ.

وقالت وزارة الصحة في غـ.ز.ة ، إن من بين الشهداء 614 طفلا، و370 سيدة، كما أعلنت الوزارة عن قصف قوات الاحتلال قافلة للنازحين، مما أسفر عن سقوط 70 شهيدا، وأكثر من 200 مصاب.

* مجلس الأمن الدولي.. روسيا ترفض قصف غـ.ز.ة وتقدم مشروع قرار والصين والبرازيل تتحركان

 

قال المندوب الروسي بمجلس الأمن الدولي فاسيلي نيبينزيا، إن القصف العشوائي للمناطق السكنية في غزة أمر غير مقبول.

ورأى نيبينزيا أن "التصعيد مقلق للغاية وأن المنطقة على شفا حرب شاملة، وغير مسبوقة"، مشددا على وجوب حماية السكان المدنيين  ا.لـ.صـ.هـ.ا.يـ.نـ.ة والفلسطينيين.

وقال نيبينزيا، إن "واشنطن تروج الأكاذيب دعما للكيان ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي ضد الفلسطينيين، دون إيجاد حل".

 

ووزعت روسيا مشروع قرار على أعضاء مجلس الأمن الدولي، يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في غـ.ز.ة، ويدين "كل أعمال العنف ضد المدنيين والأعمال الإرهابية، ويدعو لإطلاق سراح كل الرهائن".

كما يدعو مشروع القرار الروسي إلى إيصال المساعدات الإنسانية، والإجلاء الآمن للمدنيين الذين يحتاجون ذلك، معربا عن القلق البالغ إزاء تفاقم الأزمة الإنسانية في غـ.ز.ة.

من جانبه، دعا مندوب الصين بمجلس الأمن الدولي، المجلس لتحمل مسؤوليته والتحرك إزاء الوضع المؤلم في غـ.ز.ة.

أما مندوب البرازيل بالمجلس فقال "نعمل مع الدول الأعضاء لاتخاذ قرار بشأن الوضع الراهن في غـ.ز.ة".

 

 

حصيلة العدوان ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي على غـ.ز.ة : ارتقاء 1799 شهيدا و6388 جريحا ( 16:55) 

الشعب نيوز / وكالات -  أعلنت وزارة الصحة في غـ.ز.ة ارتقاء 1799 شهيدا جراء الضربات الجوية لدولة الاحتلال على غزة منذ السبت الماضي .

وأضافت الوزارة في بيان عصر اليوم الجمعة أن 6388 جريحا آخرين سقطوا جراء لتلك الضربات.

* المقاومة في لبنان تدرس اللحظة المناسبة حتى تزلزل دولة الاحتلال

كشف الصحفي والمحلّل السياسي اللبناني يونس العودة أن المقاومة في لبنان تدرس اللحظة المناسبة التي  يجب أن تكون فيها ضرباتها أعنف وأقوى حتى تتمكن من زلزلة دولة الاحتلال .

وأضاف يونس العودة ان كل العالم يناشد حزب الله حتى لا يتدخل في الحرب القائمة بيل المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال قائلا "كل الدول ترعبها المقاومة اللبنانية وتريد أن تنقذ إسرائيل من الورطة التي وضعت نفسها بها".

وأوضح أن المقاومة في لبنان تعمل وفق برامجها وليس وفق البرامج الأمريكية والإسرائيلية والبريطانية والأسترالية.

واعتبر الصحفي اللبناني أن أغلب الدول العربية خارج التغطية العقلية خصوصا بعد البيان الصادر عن جامعة الدول العربية المؤازر للعدوان والذي يغطي على جرائمه مبيّنا أن العدو في حالة مزرية على جميع المستويات المعنوية والاستخباراتية.

* الشعب الأردني يطالب بفتح الأبواب الآمنة لتوفير المساعدات لقطاع غزة

أفادت الصحفية الأردنية عطاف الروضان بأن الشعب الأردني يطالب بوقف العنف على الشعب الفلسطيني وبفتح الأبواب الآمنة لتوفير المساعدات لقطاع غزة.

 وأوضحت الصحفية ، أنه على الرغم من الصراعات الدولية وموقف الدولة الأردنية من القضية الفلسطينية إلا أن الشعب الأردني يقف صفا واحد مع الشعب الفلسطيني ويساند حقه في تقرير مصيره بنفيسه وقيام دولته.

وأضافت أن مختلف محافظات الأردن استجابت لنداء جمعة طوفان الأقصى، التي دعت إليها حركة حماس، وشهدت الشوارع مظاهرات مساندة للشعب الفلسطيني.

يشار إلى أن الأمن الأردني منع بالقوة وصول عشرات المتظاهرين إلى الحدود الأردنية مع فلسطين داعيا المتظاهرين إلى الالتزام بما صدر من تعليمات والتقيد بالأماكن التي خصصت للوقفات والتجمعات.

*  جيش دولة الاحتلال يأمر سكان قطاع غزة  بالانتقال جنوبا

 دعا جيش دولة الاحتلال سكان مدينة غزة الى إخلاء منازلهم والتوجه جنوبا خلال ال24 ساعة القادمة .

من جانبها رجحت الأمم المتحدة أن يكون هذا التحذير هو تمهيد لهجوم بري منتظر . 

طوفان الأقصى :" إسرائيل" تطالب سكان مدينة غزة بالنزوح والقسام تعلن مقتل 13 أسيرا ( 10:45)

الشعب نيوز / وكالات -  مع دخول عملية " طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية يومها السابع، قالت الأمم المتحدة إن الجيش الإسرائيلي أبلغها بضرورة انتقال كل سكان شمالي غزة ( نحو 1.1 مليون) إلى جنوبي القطاع خلال 24 ساعة.

وفي حين تواصل القصف المكثف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع مخلفا أكثر من 1500 شهيد و6612 مصابا، قالت كتائب عز الدين القسام إنها تسيطر على مجريات المعركة على الأرض.

* الأمن الأردني يمنع بالقوة وصول عشرات المتظاهرين إلى الحدود الأردنية مع فلسطين

قال مراسل الجزيرة إن الأمن الأردني يمنع بالقوة وصول عشرات المتظاهرين إلى الحدود الأردنية مع فلسطين. 

ودعا الأمن العام الأردني إلى الالتزام بما صدر من تعليمات والتقيد بالأماكن التي خصصت للوقفات والتجمعات.

* كتائب القسام: مقتل 13 أسيرا بينهم أجانب في القصف الصهيوني على محافظتي الشمال وغزة خلال الـ24 ساعة الماضية

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقتل 13 أسيرا بينهم أجانب في قصف إسرائيل على محافظتي الشمال وغزة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأضافت كتائب القسام أن 6 من الأسرى "قتلوا في محافظة الشمال في مكانين منفصلين، و7 في محافظة غزة في 3 أماكن مختلفة طالها قصف العدو الهمجي" حسبما ورد في بيان القسام.

* الجيش الإسرائيلي: مقتل العقيد ليؤون بار أحد الضباط الكبار بفرقة الضفة الغربية خلال عمليات قتالية في غلاف غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل العقيد ليؤون بار أحد الضباط الكبار بفرقة الضفة الغربية خلال عمليات قتالية في غلاف غزة.

جرائم الاحتلال في غزة مستمرة و تنديد دولي بمنع دخول المساعدات للقطاع ( الخميس 23:10) 

الشعب نيوز / وكالات - استمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدوانها على قطاع غزة لليوم السادس على التوالي، في وقت تتابع فيه فصائل المقاومة الفلسطينية قصف المستوطنات والبلدات الإسرائيلية بالصواريخ، ضمن عملية "طوفان الأقصى" التي انطلقت السبت الماضي.

وتأتي التطورات الميدانية وسط حركة دبلوماسية، في محاولة لفتح معابر إنسانية إلى قطاع غزة، بعد تشديد قوات الاحتلال الحصار على القطاع .

* دعوة للاستنفار 

في هذا السياق، دعا المتحدث باسم كتائب "القسام" أبو عبيدة، مساء اليوم الخميس 12 أكتوبر 2023 ، المقاومة لإشعال الأرض لهيبًا تحت أقدام العدو الإسرائيلي.

وناشد أبو عبيدة جميع قوى المقاومة والشباب الثائرين في الضفة وعموم الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي بلدان الانتشار، إلى الاستنفار بكل الساحات والجبهات .

وأكد المتحدث باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام في كلمة مسجلة بثتها قناة الأقصى التابعة "لحماس"، أن الحركة وضعت خطة دقيقة لتنفيذ عملية " طوفان الأقصى"  وتدريب المقاومين. 

كما كشف أن وتيرة التنسيق مع محور المقاومة إزدادت و تطورت فيما يتعلق بمستقبل الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي. 

* أوراق بيد المقاومة 

 

كما أشار أبو عبيدة إلى أن المقاومة كانت حريصة على إخفاء النوايا والتدريبات والتحركات قبيل تنفيذ "طوفان الأقصى"، مشددًا على أن المعركة يجب أن يكون عنوانها الأقصى والقدس، وأنه تم إدخال ملف الأسرى فيها.

وأضاف المتحدث باسم "القسام": "معركتنا الحالية ابتدأت من حيث انتهت عملية سيف القدس التي وحدت الساحات الفلسطينية".

هذا وتطرق أبو عبيدة إلى جهوزية المقاومين، قائلًا إن "كتائب القسام جاهزة تمامًا في المجال الدفاعي، وأن لدى المقاومة أوراقًا ستكون ثمنًا لحرية الأسرى الفلسطينيين".

* استمرار العدوان 

ميدانيًا، شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، عددًا كبيرًا من الغارات استهدفت شققًا سكنية جنوب وشمال قطاع غزة، ما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى بينهم أطفال.

وأغارت طائرة حربية إسرائيلية على منزل لعائلة "حلاوة" في معسكر جباليا شمالي القطاع، ما أدى إلى استشهاد 14 فلسطينيًا على الأقل، فضلًا عن إصابة العشرات.

وفي خانيونس، استهدفت الطائرات الإسرائيلية شقة سكنية في "أبراج مدينة حمد"، ما خلف 4 شهداء بينهم رضيعة عمرها بضعة شهور.

وأعلنت وزارة الصحة عن ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي في غزة إلى 1537 بينهم 500 طفل و276 سيدة، وإصابة 6612 آخرين.

وزارة الصحة في غزة: استشهاد 1417 فلسطينيا وإصابة 6268 آخرين ( 15:05) 

الشعب نيوز / وكالات - أعلنت وزارة الصحة في غزة استشهاد 1417 فلسطينيا وإصابة 6268 في هجمات الاحتلال منذ السبت الماضي .

ودوت صفارات الإنذار، عصر اليوم الخميس  12 أكتوبر 2023، في مستوطنتي العين الثالثة ونيريم بغلاف غزة.

وأطلقت المقاومة الفلسطينية في غزة رشقات صاروخية باتجاه تل أبيب، وعسقلان، وبئر السبع، وحيفا، ومستوطنات إسرائيلية، في حين تواصل قوات الاحتلال تدمير الأحياء السكنية واستهداف المدنيين في قطاع غزة.

إرتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى  1232 شهيدا و5943 جريحا ( 11:10) 

الشعب نيوز / وكالات - يتواصل العدوان الإسرائيلي اليوم الخميس 12 أكتوبر 2023 ولليوم السادس على التوالي، موقعا مزيدا من الضحايا أغلبهم من النساء والأطفال في صفوف المدنيين الفلسطينيين، وفق حصيلة  نشرتها  وكالة "وفا" الفلسطينية  .

ووفق ذات المصدر فقد أطلقت طائرات الاحتلال 4 صواريخ على البرج المكون من 11 طابقاً ويضم 44 شقة سكنية ودمرته بشكل كامل وسوّته بالأرض.

كما أكدت الوكالة استشهاد 15 فلسطينيا في قصف الاحتلال لمنزل في جباليا وإصابة عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز السام، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم قلنديا.

ونصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية عند كل مداخل الخليل وبلداتها ومخيماتها، وأغلقت عددا منها بالبوابات الحديدية والمكعبات الإسمنتية والسواتر الترابية.

إرتفاع حصيلة عملية طوفان الأقصى إلى 1203 شهيد فلسطيني و 1300 قتيل "إسرائيلي" ( 09:25)

الشعب نيوز / وكالات - أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الصهيوني الشامل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة إلى 1203 شهيدا و 5763 جريحا .

كما ارتفع عدد قتلى دولة الاحتلال جراء عملية طوفان الأقصى إلى 1300 وفق  هيئة البث العبرية .

هذا وأكدت وسائل إعلام عبرية أنه كانت هناك مؤشرات لاحتمال حدوث أمر ما عشية هجوم حماس على دولة الاحتلال لكن لم يتم أخذها بالحسبان.

وللإشارة فإن طوفان الأقصى هي عملية عسكرية نفذتها المقاومة الفلسطينية بشكل متزامن عبر الجو والبحر والبر صباح السبت الماضي واستهدفت الضربة الأولى لها مواقع عسكرية تابعة لدولة الاحتلال.

ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة والضفة الغربية إلى 1128 شهيدا و5489 جريحا ( الأربعاء 22:30)

الشعب نيوز / وكالات - ارتفعت حصيلة عدوان الاحتلال الصهيوني الشامل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة إلى 1128 شهيدا و5489 جريحا.

وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان مقتضب لها اليوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023 ، أن 1100 شهيد ارتقوا في قطاع غزة، وأصيب 5339 شخصا بجروح، بينما ارتقى 28 شهيدا في الضفة الغربية، وأصيب 150 شخصا بجروح، مشيرة إلى أن نحو 60 بالمئة من المصابين في قطاع غزة من الأطفال والنساء.

يأتي ذلك بعد استشهاد عدد من المواطنين الفلسطينيين وإصابة آخرين بجروح جراء سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت عددا من منازل المواطنين في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

كما أصيب طفلان بجروح خطيرة بالرصاص الحي خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت فجار جنوبي بيت لحم.

وأصيب شابان بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية عابود شمال غربي رام الله، بالإضافة إلى إصابة العشرات بحالات اختناق جراء إطلاق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام.

وفي جنين، أصيب شاب بالرصاص الحي خلال مواجهات مع المستعمرين وقوات الاحتلال، حيث اقتحمت مجموعة من المستعمرين بلدة عرابة جنوبي جنين بحماية قوات الاحتلال، وتصدى لهم الأهالي، ما أدى إلى اندلاع مواجهات بين الجانبين، كما اندلعت مواجهات بين عدد من الشباب وقوات الاحتلال في محيط معسكر سالم غربي المدينة.

ويتواصل عدوان الكيان الصهيوني الغاشم على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية منذ السبت الماضي، في وقت أسفرت فيه عملية "طوفان الأقصى" المباغتة على مستوطنات ما يعرف بـ « غلاف غزة »، عن مقتل 1200 إسرائيلي وإصابة 2900 آخرين، إضافة إلى أسر عدد من جنود الاحتلال، وتنفيذ ضربات صاروخية مكثفة من كافة المناطق في قطاع غزة باتجاه المستوطنات والمواقع العسكرية الإسرائيلية.

طوفان الأقصى: 1055 شهيدا في العدوان على قطاع غزة ( 12:20)

الشعب نيوز / وكالات - أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة استشهاد 1055 وإصابة 5184 آخرين جراء قصف دولة الاحتلال على غزة أغلبهم من النساء والأطفال.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد دعت المواطنين الى ضرورة التوجه إلى مجمع الشفاء الطبي وكافة المستشفيات وجمعية بنك الدم وفروعها في محافظات قطاع غزة للتبرع بالدم وخاصة من فصيلة (O) بنوعيه السالب والموجب.

وفي الضفة الغربية، ارتفع عدد الشهداء إلى 23 شهيدا برصاص دولة الاحتلال واصابة حوالي 130 آخرين.

غارات عنيفة على غزة و محطة الكهرباء الوحيدة قد تتوقف خلال ساعات ( 10:00)

 الشعب نيوز / وكالات - لليوم الخامس على التوالي تتواصل الغارات الإسرائيلية على غزة مستهدفة مناطق مختلفة في القطاع ما أدى إلى ارتفاع حصيلة الشهداء .

فقد أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 974 بينهم 260 طفلًا، و230 سيدة، فضلًا عن 5000 جريح منذ فجر السبت.

في المقابل، أكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي ارتفاع حصيلة القتلى الإسرائيليين جراء عملية " طوفان الأقصى" إلى 1200 والمصابين لأكثر من 2900.

جيش الاحتلال لفت إلى أنه استهدف أكثر من 450 موقعًا في القطاع خلال 24 ساعة بينها 200 غارة على حي الفرقان.

وبينما تسبب الغارات بنزوح أكثر من 260,000 شخص داخل القطاع، يعاني المدنيون داخله من الحصار الإسرائيلي الذي حرمهم الكهرباء والماء والطعام، كما تعاني المستشفيات من نقص بالوقود والإمدادات الطبية.

وفي هذا الإطار، كشف رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم أن ما تبقى من وقود في شركة كهرباء غزة، وهي المحطة الوحيدة التي توفر الكهرباء، يكفي لما بين عشر و12 ساعة على الأكثر فقط.

وفي الضفة تواصلت المواجهات، حيث أصيب فلسطيني بالرصاص الحي بالظهر، وآخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبالاختناق خلال مواجهات اندلعت فجر اليوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023، مع قوات الاحتلال على حاجز حوارة جنوب نابلس.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" شهدت العديد من مدن وبلدات وقرى ومخيمات الضفة الغربية، فجر اليوم الأربعاء، مسيرات حاشدة نصرة لأهل قطاع غزة.

وشملت المسيرات مناطق رام الله وجنين وقلقيلية وطولكرم والخليل وطوباس ونابلس وأريحا وقلنديا وشعفاط، والعديد من المدن والبلدات والمخيمات الأخرى.

وليلًا أعلن الجيش الإسرائيلي أن أول طائرة تحمل ذخيرة أميركية هبطت في إسرائيل، بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها سترسل إمدادات جديدة من الدفاعات الجوية والذخائر وغيرها من المساعدات الأمنية إلى حليفتها.

دبلوماسيًا، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إن الولايات المتحدة تجري محادثات مع إسرائيل ومصر بشأن توفير ممر آمن للمدنيين في غزة .

* ارتفاع عدد النازحين بمدارس أونروا في غزة إلى 175 ألفًا

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أن أكثر من 175 ألف شخص في غزة لجأوا إلى 88 مدرسة تابعة لها.

وقالت الوكالة في بيان إن "88 مدرسة تابعة لنا في قطاع غزة تحولت إلى ملاجئ لأكثر من 175 ألف شخص"، مضيفة أن الأعداد تتزايد من استمرار الغارات الجوية الإسرائيلية.

وكانت "أونروا" قد أعلنت أن نصف مليون شخص توقفوا عن تلقي المساعدات الغذائية الحيوية، جراء اضطرارها لإغلاق جميع مراكز توزيع الغذاء البالغ عددها 14.  

922 شهيدا ونحو 4650 جريح في عدوان الاحتلال المتواصل على غزة ( 22:45)

الشعب نيوز / وكالات -   ارتفع عدد الشهداء من أبناء الشعب الفلسطيني نتيجة عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر والشامل على قطاع غزة والضفة الغربية إلى 922 شهيدا، بينما وصل عدد الجرحى إلى نحو 4650 جريحًا.

ووفقا للمعطيات الصادرة عن وزارة الصحة والمستشفيات، فإن 900 شهيد ارتقوا في قطاع غزة، منهم 260 طفلاً و230 إمرأة، وأصيب 4500 آخرين بجروح مختلفة في غارات الاحتلال المتواصلة على أنحاء القطاع كافة، منذ السبت الماضي. وفي الضفة الغربية، ارتقى 22 شهيدا، وأصيب نحو 150 آخرين.

طوفان الأقصى : عدد القتلى من الاسرائيليين يتخطى الـ 1000 ( 18:00)

الشعب نيوز / وكالات -  نقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية عن مسؤول عسكري إسرائيلي قوله اليوم، إن عدد القتلى في هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وباقي الفصائل الفلسطينية على إسرائيل ومستوطنات غلاف غزة، ارتفع إلى أكثر من 1000 قتيل.

ونشر الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، قائمة جديدة بأسماء قتلاه ضمت 38 جنديا وضباطا آخرين قتلوا منذ بدء المواجهات مع المقاومة الفلسطينية السبت الماضي، ليرتفع العدد الإجمالي للقتلى الإسرائيليين إلى 1024 قتيلا.

* الإمارات تعلن عن مساعدات عاجلة للفلسطينيين

أمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإماراتي "بتقديم مساعدات عاجلة إلى الأشقاء الفلسطينيين بمبلغ عشرين مليون دولار وذلك في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يمر بها الأشقاء الفلسطينيون".

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن هذا الدعم يأتي من خلال وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في إطار مواقف دولة الإمارات ونهجها تجاه دعم الأشقاء في مختلف الظروف، ومد يد العون لهم والذي يعد من ثوابت دولة الإمارات. 

* "كتائب القسّـام" تبدأ في قصف عسقلان بوابل من الصواريخ

بدأت "كتائب القسـام" الجناح المسلح لحمـ اس مساء الثلاثاء قصف مدينة عسقلان بوابل من الصواريخ ردا على قصف غزة وتهجير الفلسطينيين وإجبارهم على النزوح من منازلهم في عدة مناطق من القطاع.

وقصفت "القسام" عسقلان تنفيذا للوعيد الذي أعلنته "حماس" بعد أن منحت سكان عسقلان مهلة حتى الساعة الخامسة عصرا بتوقيت فلسطين لمغادرة المدينة. 
وكان متحدث القسام "أبو عبيدة" قد صرح بأنه "ردا على جريمة تهجير العدو لأهلنا وإجبارهم على النزوح من منازلهم في عدة مناطق من قطاع غزة، فإننا نمهل سكان مدينة عسقلان لمغادرتها قبل الساعة الخامسة من مساء اليوم".

وختم أبو عبيدة تحذيره عبر حسابه على منصة "تيليغرام" قائلا "وقد أُعذر من أَنذر".
وفجر السبت أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على اعتداءات القوات الإسرائيلية والمستوطنين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، حيث نفذت هجوما كبيرا برا وبحرا وجوا وخاضت حرب شوارع مع الجيش الإسرائيلي.

* الهلال الأحمر التونسي يطلق حملة تبرّع لفائدة الشعب الفلسطـيني

أعلن الهلال الأحمر التونسي عن انطلاق حملة تبرع وطنية لجمع المساعدات المالية والعينية من أغذية وأغطية وملابس وتجهيزات ومستلزمات ومواد طبية وأدوية ومولدات كهربائية ومستلزمات نقل الدم لفائدة الأجهزة الصحية التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني والشعب الفلسطيني.

وتمتد حملة التبرع الوطنية، وفق بيان أصدره الهلال الأحمر التونسي، لمدة شهر بداية من تاريخ 09 أكتوبر 2023 الحالي.

وقد حث الهلال الأحمر التونسي مكونات الشعب التونسي في الداخل والخارج للمشاركة في الحملة والوصول إلى حجم مساعدات يليق بتلبية انتظارات الفلسطينيين، في ظل الحرب التي يشنها الاحتلال الصهيوني ضد الفلسطنيين في قطاع غزة عقب عملية "طوفان الأقصى" التي نفذها المقاومة الفلسطينية السبت الماضي.

ودعا الهلال الأحمر التونسي إلى تنزيل المساعدات المالية بالحساب البنكي التالي: بالبنك التونسي R.I.B: 05000000001508508829، كما دعا إلى تنزيل المساعدات المالية بالحساب البريدي رقم 17001000000000005523.

أما بالنسبة للمساعدات العينية، فقد دعا الهلال الأحمر التونسي إلى مستودعه الكائن بشارع المحطة مقرين 2033.

وقال الهلال الأحمر التونسي، في بيانه، إن جمع هذه التبرعات تأتي بإذن من رئيس الجمهورية ومن أجل توحيد الجهود الوطنية التضامنية وعلى إثر نداء الإغاثة الصادر عن الهلال الأحمر الفلسطيني.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد، قد دعا، لدى اشرافه أمس الاثنين بقصر قرطاج، على جلسة عمل حول سبل دعم الشعب الفلسطيني، بحضور رئيس الحكومة أحمد الحشاني وعدد من أعضاء الحكومة، إلى الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني.

* الأردن ينسّق مع مصر لإرسال مساعدات إلى غـزة من معبر رفـح

أعلن الأردن، اليوم الثلاثاء، تنسيقا مع مصر لإرسال مساعدات إلى غزة عبر معبر رفح البري، وذلك في وقت شهد المعبر ضربة إسرائيلية على الجانب الفلسطيني.

وذكر الديوان الملكي الأردني في بيان بأن "الملك عبد الله الثاني وجّه بإرسال مساعدات إنسانية وطبية عاجلة للفلسطينيين في قطاع غزة".

وأضاف الديوان الملكي أن ذلك "يتم عن طريق معبر رفح بالتنسيق الكامل والمسبق مع المصريين، كما وجه بتحديد الاحتياجات المطلوبة للفلسطينيين في الضفة الغربية وتوفيرها بالسرعة الممكنة".

وكانت الأمم المتحدة ووكالات إغاثة أخرى قد أجرت محادثات مع مصر لإرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر عبر معبر رفح، وفقا لتقرير نشرته وكالة "أسوشيتد برس".
وقال التقرير إن السلطات المصرية اتصلت بالكيان الصهيوني والولايات المتحدة لتأمين الممرات الإنسانية في غزة وسط القصف الإسرائيلي المستمر على القطاع.

وتعرض الجانب الفلسطيني من معبر رفح لليوم الثاني على التوالي لضربة جوية إسرائيلية، وذلك في إطار سعي إسرائيل لإيقاف أي فرصة لإدخال مساعدات إلى القطاع الذي ضربت عليه حصارا كاملا.

ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين إلى 830 شهيدا ( 17:30)

 الشعب نيوز / وكالات - أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الثلاثاء 10 أكتوبر 2023، ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 830 شخصا منذ فجر السبت 7 أكتوبر 2023 الجاري، جراء استمرار الغارات التي يشنها جيش دولة الاحتلال على القطاع لليوم الرابع على التوالي .

وقالت الوزارة في بيان: "بلغت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي لليوم الرابع 830 شهيدا و4250 مصابا بجروح مختلفة".

وفجر السبت، أطلقت المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات جيش دولة الاحتلال  والمستوطنين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته".

في المقابل، أطلق جيش دولة الاحتلال عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني شخص.

ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 788 والجرحى إلى 4100 جراء الضربات الإسرائيلية ( 11:35)

الشعب نيوز / وكالات - أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء إلى 788 والجرحى إلى 4100 جراء الضربات الإسرائيلية منذ بدء معركة طوفان الأقصى.

وكان الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي قد قال إنه تم قصف نحو 200 هدف في ضاحية الرمال بغزة وفي خان يونس الليلة الماضية.

* منظمة الصحة العالمية تدعو لفتح ممر إنساني إلى قطاع غزة

دعت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2023، فتح ممر إنساني إلى قطاع غزة المحاصر والذي يتعرض لقصف إسرائيلي.

وقال ناطق بإسم منظمة الصحة العالمية خلال إحاطة صحافية في جنيف إن “فتح ممر إنساني أمر ضروري لتوفير الإمدادات الطبية الأساسية للسكان”، مشيرا إلى أن المنظمة تجري محادثات مع مختلف الأطراف.

* مفوض حقوق الإنسان: الغارات الجوية الإسرائيلية أصابت مبان ومدارس في غزة

 

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2023، نقلا عن معلومات جمعها مكتبه إن العمليات الجوية الإسرائيلية في قطاع غزة أصابت مبان سكنية من بينها أبراج كبيرة بالإضافة إلى مدارس ومبان تابعة للأمم المتحدة وهو ما أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين.

وأضاف تورك في بيان “القانون الإنساني الدولي واضح: الالتزام بتوخي الحذر دوما لتجنب سقوط مدنيين وأهداف مدنية يتعين تطبيقه طوال الهجمات”.

وردا على إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت تشديد الحصار على قطاع غزة، قال تورك إن القانون الدولي يحظر “الحصار” الذي يعرض حياة المدنيين للخطر.

* ارتفاع عدد قتلى جيش الإحتلال إلى 122 جنديّا

 

نشر جيش الإحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2023، أسماء 38 جنديا إضافيا قتلوا في اليوم الأخير من الاشتباكات مع المقاتلين الفلسطينيين، ومن بين الأسماء ضباط برتب عالية وجنود من الاحتياط.

وبذلك يكون جيش الإحتلال قد أعلن عن هوية 122 من عناصره قتلوا منذ انطلاق عملية “طوفان الأقصى” يوم السبت الفائت، يأتي ذلك بينما أعلن المتحدث باسم جيش الكيان أن قواته سيطرت بشكل كامل على السياج الحدودي في قطاع غزة.

 

 

عدد الشهداء تخطى  700: سلسلة غارات عنيفة على قطاع غزة صباحًا ( 09:40) 

الشعب نيوز / وكالات -  واصلت إسرائيل عدوانها على قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي من خلال غارات عنيفة، بينما أكدت كتائب عز الدين القسام أنها لن تدخل في تفاوض على قضية الأسرى "تحت النار وفي ظل المعركة".

فقد شن الطيران الحربي للاحتلال فجر وصباح اليوم الثلاثاء، سلسلة غارات على مناطق مختلفة في قطاع غزة، أسفرت عن مزيد من الشهداء والجرحى.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة ارتفاع محصلة القصف الإسرائيلي إلى أكثر من 700 شهيد و4000 جريح، لافتًا إلى أن عددًا كبيرًا من والضحايا ما زالوا تحت الأنقاض.

كما قصفت الزوارق الحربية للاحتلال صباح اليوم ساحل غزة بقذائف صاروخية، وتعرض الشريط الحدودي لقصف مماثل بعشرات القذائف.

و تركزت  الغارات الإسرائيلية على المناطق الشرقية لخان يونس، والنصيرات وسط غزة، كما استهدف قصف منازل شمالي وغربي القطاع.

و إستشهد خلال هذه قصف إسرائيلي غربي غزة  صحفيين اثنين هما سعيد رضوان الطويل ومحمد رزق صبح .

تزامنًا، نفذت قوات الاحتلال اقتحامات لمناطق متفرقة من الضفة، حيث دارت اشتباكات في نابلس. 

 فقد تم اعتقال 19 فلسطينيًا خلال مداهمات لمناطق مختلفة من الضفة.

في غضون ذلك تتواصل عملية " طوفان الأقصى" التي أطلقتها فصائل فلسطينية السبت وأهمها كتائب عز الدين القسام والجهاد الإسلامي، حيث أفادت وسائل إعلام إسرائيلية باشتباكات مع مسلحين بمستوطنة كفار سعد.

وفي هذا الإطار، قال المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام إن قضية الأسرى "ملف إستراتيجي له مساره المعروف"، مضيفًا أن "لهذا الملف أثمانه التي ستدفعها إسرائيل لا محالة".

من جهة أخرى، أعلن البيت الأبيض أنّ لا نيّة لدى الولايات المتّحدة "لنشر جنود أميركيين على الأرض" لدعم إسرائيل.

* إسبانيا تعارض تعليق المساعدات للفلسطينيين

أعلن خوسيه مانويل ألباريس  وزير الخارجية الإسباني  في حكومة تصريف الأعمال الإسبانية اليوم الثلاثاء أن حكومته تعارض اقتراحات تعليق مساعدات الاتحاد الأوروبي للأراضي الفلسطينية.

وتابع ألباريس في مقابلة مع إذاعة كادينا سير الإسبانية: "هذا التعاون يتعين أن يستمر، لا يمكننا الخلط بين حماس، المدرجة على قائمة المنظمات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي، والسكان الفلسطينيين أو السلطة الفلسطينية أو منظمات الأمم المتحدة على الأرض".

وأضاف أن الأراضي الفلسطينية ستحتاج على الأرجح إلى المزيد من المساعدات في المستقبل القريب.

ومن المقرر أن يعقد وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي اجتماعا بعد ظهر اليوم الثلاثاء لبحث المسألة.

هولندا لن تعلّق مساعداتها المالية للسلطات الفلسطينية، " فهناك أبرياء أيضا في الجانب الفلسطيني " ( الإثنين 23:50) 

أمستردام- وكالة معا- أعلنت هولندا، الاثنين، أنها لن تعلّق مساعداتها المالية للسلطات الفلسطينية، على خلفية التصعيد بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي منذ السبت 07 اكتوبر.
جاء ذلك على لسان رئيس الحكومة المؤقتة في هولندا، مارك روته، في تصريحات صحفية أدلى بها عقب اجتماع لمجلس الأمن القومي في البلاد. وقال روته إن بلاده لن تعلق مساعداتها المالية لفلسطين، مشيراً إلى وجود "أناس أبرياء" في الجانب الفلسطيني أيضاً. 
وأضاف: "علينا أن نميّز بين الفلسطينيين وحماس. نحن لا نقوم بتمويل حماس".
ويأتي القرار الهولندي هذا عقب إعلان النمسا تعليق مساعداتها المالية للسلطات الفلسطينية وتبلغ قيمتها 19 مليون يورو، وتصريح وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، سفينيا شولز، بأن بلادها "ستضع التزامها الكامل تجاه الأراضي الفلسطينية على المحك"، على خلفية الأحداث الحالية.

75 عاملا فلسطينيا اعتقلهم الاحتلال واعتدى عليهم بخلع ملابسهم وتقييدهم بالسلاسل وضرب أجسادهم (23.18)

جنين/ وكالة وفا - اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الفاصلة بين الاثنين والثلاثاء، داخل أراضي الـ48 على عدد من العمال الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة، بعد أن اعتقلهم من أماكن عملهم واحتجزهم عدة ساعات، ونكّل بهم، قبل أن يفرج عنهم عند حاجز الجلمة العسكري شمال شرق جنين.

واستقبل القائم بأعمال محافظ جنين كمال أبو الرب والمؤسسة الأمنية ولجنة الطوارئ في المحافظة، أكثر من عشرين عاملا، ليصل عدد العمال الذين احتضنتهم محافظة جنين إلى 75 عاملا.

وأفاد أحد العمال لـ "وفا" بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت عنهم عند حاجز الجلمة العسكري، بعد أن اعتقلهم من أماكن عملهم في عدة مدن وبلدات داخل أراضي الـ48، مشيرًا إلى أنه تم التنكيل بهم وإجبارهم على خلع ملابسهم وتقييدهم بالسلاسل والاعتداء بالضرب على أجسادهم.

ولفت إلى أن عدد من العمال تلقوا أنباء عن استشهاد وإصابة أفراد من عائلاتهم خلال العدوان المتواصل على قطاع غزة، ويعيشون في ظروف نفسية صعبة.

بدوره، قال أبو الرب لـ "وفا" إنه تم الإيعاز بتوفير مسكن واحتياجات معيشية وكل ما يلزم لهم، مشيرًا إلى أن المحافظة شكّلت لجنة طوارئ تضم المؤسسة الأمنية والبلديات والغرفة التجارية ومديرية الصحة والمؤسسات ذات الاختصاص في ظل عدوان الاحتلال المتواصل على شعبنا، وجرى توفير مبيت لـ63 عاملا في المركز الكوري التابع لبلدية جنين، ومبيت لـ12 عاملا في بلدة اليامون من قبل رئيس البلدية.

حتى مساء الاثنين: 704 شهيد منهم 104 أطفال و105 سيدات و3900 جريح (22.58)

غزة / وكالة وفا - ارتفعت حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي الشامل على قطاع غزة والضفة الغربية، إلى 704 شهداء ونحو 3900 مصاب. وأفادت وزارة الصحة بارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 687 شهيدا، بينهم 140 طفلا و105 سيدات، فيما بلغ عدد الجرحى نحو 3800. وفي الضفة الغربية، بلغ عدد الشهداء 17 شهيدا، بينهم ثلاثة أطفال، وأكثر من 90 إصابة بجروح مختلفة. 

وواصلت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، شن المزيد من غاراتها الجوية على منازل المواطنين في قطاع غزة لليوم الثالث على التوالي، فقد شنت مئات الغارات، مساء اليوم، على مؤسسات ومبان ومقار مختلفة في حي الرمال غرب مدينة غزة، وألحقت دمارا كبيرا بها، وسوتها بالأرض.

وأفاد مراسل وفا بأن مئات الغارات المتتالية من الطيران الحربي استهدفت مؤسسات ومقار ومباني بينها مقر شركة الاتصالات الفلسطينية بحي الرمال غرب مدينة غزة، وسوتها بالأرض، كما ألحقت دمارا كبيرا بمنازل المواطنين المجاورة.

وكان قد استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، في سلسلة غارات عنيفة شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على حي الرمال غرب المدينة، عقب ارتكاب آلة الحرب الإسرائيلية مجزرتين في مخيم جباليا ومخيم الشاطئ راح ضحيتهما عشرات الشهداء والجرحى ودمار كبير في المنازل والممتلكات.

من جانب آخر، قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين ، محيط مستشفى الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، ما أدى إلى وقوع أضرار في أبنية ومرافق المستشفى. وأفادت مصادر محلية بأن محيط المستشفى تعرض لقصف عنيف بعدة صورايخ، وأسفر عن وقوع خسائر مادية جسيمة في عدة أبنية ومرافق، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

كما قصفت طائرات الاحتلال عدة مواقع شرق رفح جنوب قطاع غزة وغرب خان يونس.

الاحتلال يعلن ارتفاع حصيلة قتلاه منذ إنطلاق " طوفان الأقصى"  إلى 900 (21.30)

الشعب نيوز/ وكالات - ارتفعت حصيلة القتلى الإسرائيليين منذ بدء عمليات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة السبت إلى 900.

وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء الاثنين: "ارتفع إلى 900 عدد القتلى الإسرائيليين منذ بدء الحرب".

وأقرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بسقوط أكثر من 900 قتيل إسرائيلي وإصابة نحو 2616 آخرين في عملية "طوفان الأقصى" التي تشنها فصائل المقاومة بقيادة كتائب القسام منذ صباح السبت على مستوطنات غلاف غزة والمواقع العسكرية الإسرائيلية.

* الاحتلال الإسرائيلي يعتمد إجراءات عقابية بحق الأسرى الفلسطينيين

أعلنت اللجنة العليا للحركة الأسيرة أن "العدو الصهيوني أقدم على اتخاذ إجراءات عقابية وانتقامية بحق الأسرى في داخل السجون، وذلك بعد انطلاق العملية العسكرية طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية".

وأكدت اللجنة "ثقتنا بشعبنا الفلسطيني العظيم، وقدرته على الاستمرار والصمود في وجه العدو، وعبور هذا الميلاد والتاريخ الجديد لأبناء شعبنا بكل قوة وإرادة".

وقالت: "نؤكد على ثقتنا العالية بالمقاومة الفلسطينية التي ستبقى سدًا منيعًا في وجه العدو".

* وزارة الصحة الفلسطينية : ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 687 شخصًا

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الإثنين أن عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على غزة ارتفع إلى 687 شخصًا.

وأضاف المتحدث في تصريحات أن 3726 أصيبوا، مشيرًا إلى أن الشهداء بينهم 140 طفلًا و105 نساء.

صحيفة بريطانية تكشف عثور رجال الانقاذ الاسرائيليين على 260 جثة في مكان واحد ( 20:55) 

الشعب نيوز/ وكالات - كشفت صحيفة «ذا صن» البريطانية أن رجال الإنقاذ في إسرائيل عثروا على 260 جثة كان أصحابها قد تواجدوا في مهرجان موسيقي في إسرائيل خلال هجمات المقاومة الفلسطينية.  

ووصف الكثير من رواد الحفل ماحدث، حيث قالت واحدة منهم وفقًا لتقرير رصدته قناة bbc، إن صفارات الإنذار بدأت في العمل مع بدء الهجوم وأعقبها إطلاق نار سريع، وقالت المتحدثة للقناة 12 الإسرائيلية: «لقد قطعوا الكهرباء وفجأة أطلقوا النار، في كل اتجاه» .

وقالت حاول الكثيرمن الحاضرين الفرار من الموقع، فركضوا عبر الرمال وصعدوا إلى سياراتهم للابتعاد، ولكن سيارات جيب كانت تنتظرهم في الخارج وتطلق النار، وقال أحد رواد المهرجان، لصحيفة «هآرتس» إطلاق النار كان بمثابة صدمة، لقد اختبأنا تحت الأشجار وحاول الجميع الركض إلى مكان آخر«،

فيما قالت فتاة آخرى وفقًا لتقرير bbc إنها تظاهرت بالموت حتى أنقذها الجيش الإسرائيلي في النهاية، واختبأ العديد من رواد المهرجان، في الشجيرات وبساتين الفاكهة القريبة لساعات، على أمل وصول الجيش وإنقاذهم، وقال شاهد آخر للقناة 12 :» كان فيلم رعب مدته أربع وخمس ساعات... ركضنا بجنون، كان الأمر مرعبا«.

من جهته، قال طبيب طوارئ تم استدعاؤه إلى الحفل: «لقد كانت مذبحة، لم أر شيئًا كهذا في حياتي، لقد كان كمينًا ناجحا حيث عندما خرج الناس من مخارج الطوارئ، كانت فرق من المسلحين تنتظرهم هناك وبدأت في القبض عليهم».

كما أفادت القناة السابعة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، بارتفاع عدد القتلى جراء العملية غير المسبوقة التي أعلنتها المقاومة  قبل يومين «طوفان الأقصى» لأكثر من 700 إسرائيلي فيما قالت اخبار أخرى ان العدد ارتفع الى 800 وربما أكثر.

ونقلت القناة عن مصادر طبية إسرائيلية إنه من المتوقع أن ترتفع المحصلة، حيث لا يزال مصير أكثر من مائة شخص تم اختطافهم ونقلهم إلى قطاع غزة غير واضح.

الجيش الإسرائيلي يصدر تعليمات لمواطنيه بالاستعداد للبقاء في الملاجئ لمدة 72 ساعة وتخزين ما يكفي من مياه وطعام.(19.40)

تل أبيب / وكالة معا - أصدرت قيادة الجبهة الداخلية التابعة للجيش الإسرائيلي تعليمات غير عادية للإسرائيليين بالاستعداد للبقاء في الملاجئ لمدة 72 ساعة وتخزين ما يكفي من مياه وطعام.

وقالت قيادة الجبهة الداخلية في بيان مساء الاثنين: "في ضوء تطور القتال في مختلف القطاعات، يجب إعداد التجهيزات التي تسمح لك ولعائلتك بالبقاء في المنطقة المحمية لمدة تصل إلى 72 ساعة". وأوضحت أن هذه التجهيزات تشمل "إمداد 3 لترات من الماء للشخص الواحد يوميا، مخزون من الأغذية الجافة والمعلبة، إنارة أو كشافات تعمل بالبطاريات، راديو يعمل بالبطاريات، وبطاريات محمولة للهواتف المحمولة".
كما دعت القيادة الإسرائيليين إلى أن "يضعوا في حقائبهم أيضا الأدوية والإسعافات الأولية والوثائق الشخصية والنقود والتجهيزات اللازمة للأطفال والحيوانات الأليفة".
وختمت بيانها بالقول "تذكروا، توجيهات قيادة الجبهة الداخلية تنقذ الأرواح".

ارتفاع عدد الجرحى "الإسرائيليين" إلى 2616 جريح

 الشعب نيوز / وكالات - أعلن الاحتلال الصهيوني  مساء الإثنين، ارتفاع حصيلة جرحاه إلى 2616 منذ بدء عمليات المقاومة الفلسطينية فجر السبت.

وقالت وزارة الصحة الصهيونية  في بيان: "ارتفع عدد الجرحى الصهاينة  إلى 2616 بينهم 379 في حالة من حرجة إلى خطيرة".

*  الجيش اللبناني: بعض المناطق الحدودية تتعرض إلى قصف جوي صهيوني 

أعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش أن "خراج بلدتَي الضهيرة وعيتا الشعب ومناطق حدودية أخرى تعرضت إلى قصف جوي ومدفعي من جانب العدو الصهيوني ".

ودعت قيادة الجيش المواطنين إلى "اتخاذ أقصى تدابير الحيطة والحذر وعدم التوجه إلى المناطق المحاذية للحدود حفاظًا على سلامتهم".

ارتفاع عدد القتلى "الصهاينة " إلى 800 منذ بدء طوفان الأقصى

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( 13:50)  - أعلنت سلطات الاحتلال الصهيوني اليوم الإثنين 9 أكتوبر 2023 ارتفاع عدد القتلى الصهاينة  الذين سقطوا منذ بدء عملية "طوفان الأقصى" إلى أكثر من 800 قتيل وإصابة أكثر من 2400 منهم 340 جريحًا  توصف حالتهم بالخطيرة، و أشارت  وسائل إعلام عبرية إلى  احتمال ارتفاع العدد إلى ألف قتيل.

* مدير الإسعاف في غـزة: إستشهاد أكثر من 510 فلسطيني

أفاد مدير الإسعاف في غزة اليوم الاثنين بأن القصف الذي تنفذه دولة الاحتلال على القطاع أدى إلى إستشهاد أكثر من 510 فلسطيني مع إصابة أكثر من 2750 شخصا إضافة إلى دمار كبير في المنازل والبنايات السكنية والممتلكات والبنية التحتية.

كما أسفر قصف دولة الإحتلال عن تدمير 6 مساجد و4 مدارس منذ بدء العدوان يوم السبت الماضي.

* كتائب القسام: قصف الاحتلال أدى إلى مقتل 4 من أسرى العدو

أعلن الناطق باسم كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس اليوم الإثنين أن أربعة أسرى صهاينة  ومحتجزيهم من رجال القسام قتلوا في غارات صهيونية  على قطاع غزة.

وقال أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام: "قصف الاحتلال الليلة واليوم على قطاع غزة أدى إلى مقتل 4 من أسرى العدو واستشهاد آسريهم من مجاهدي القسام".

* وزارة الداخلية في غزة: عدد كبير من الشهداء والجرحى في جباليا

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني الفلسطيني، الإثنين، وقوع عدد كبير من الشهداء والجرحى جراء قصف صهيوني استهدف منزلًا بمخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب: "طيران الاحتلال يستهدف منزل عائلة أبو اشكيان وسط مخيم جباليا - منطقة الترنس - شمال القطاع، ما أدى إلى ارتقاء عدد كبير من الشهداء والمصابين".

ولم يصدر على الفور تعقيب من وزارة الصحة حول أعداد الشهداء والجرحى جراء هذا الاستهداف، فيما يواصل الجيش الصهيوني  شن سلسلة غارات عنيفة على مناطق مختلفة من قطاع غزة منذ السبت.

اليوم الثالث من "طوفان الأقصى": غارات صهيونية  مكثفة على قطاع غزة

 الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( 09:40) - كثف الطيران الحربي الصهيوني غاراته الجوية على مناطق متفرقة من قطاع غزة مع دخول عملية " طوفان الأقصى" يومها الثالث وسط استمرار الرشقات الصاروخية والاشتباكات التي يخوضها المقاومون داخل مناطق ومستوطنات غلاف غزة.

واستشهد عدد من الفلسطينيين بينهم نساء وأطفال، فجر الإثنين 9 أكتوبر 2023 ، في سلسلة غارات شنها طيران الاحتلال واستهدفت منازل عدة في قطاع غزة من بيت حانون شمالًا إلى رفح جنوبًا كما كثف الإحتلال  غاراته العنيفة على منازل الفلسطينيين في المناطق الشرقية والغربية لمدينة غزة.

ووفقًا لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، فقد استشهد ثمانية فلسطينيين بينهم فتاة فجر اليوم الإثنين في غارات شنتها الطائرات الصهيونية  على مسجد في مخيم الشاطئ غرب غزة، ومنزلين في دير البلح وتل الزعتر وسط القطاع وشماله.

ويشن الطيران الحربي الصهيوني  سلسلة غارات عنيفة على مواقع مختلفة في قطاع غزة، وقصف منازل عدة على رؤوس ساكنيها دون سابق إنذار، حيث أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء في القطاع إلى 493 شهيدًا بينهم 91 طفلًا و61 سيدة وأكثر من 2751 مصابًا بجراح مختلفة بينهم 244 طفلًا و151 سيدة.

وأعلن الجيش الصهيوني  أنه هاجم الليلة الماضية أكثر من 500 هدف استراتيجي لحركتي حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة، بحسب زعمه.

من جهة أخرى، أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بأنّ ما يقرب من 74 ألف فلسطيني نزحوا إلى 64 مدرسة ومأوى تابع لها في قطاع غزة، مرجحة أن تزداد الأعداد مع استمرار عمليات القصف الصهيونية  على المناطق المدنية.

وأقرت قوات الاحتلال الصهيوني  بسقوط أكثر من 700 قتيل صهيوني  وإصابة نحو 2156 آخرين في عملية "طوفان الأقصى" التي تشنها فصائل المقاومة بقيادة كتائب القسام منذ صباح السبت على مستوطنات غلاف غزة والمواقع العسكرية الصهيونية .

وكشفت صحيفة يديعوت أحرنوت الصهيونية ، عن أن التقديرات تشير إلى أن عدد القتلى الصهاينة  سيصل إلى 1000، وعدد الأسرى إلى أكثر من 150.

ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 413

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( الأحد 19:40)  - أعلنت وزارة الصحة في غزة استشهاد 413 مواطنًا منهم 78 طفلًا و41 سيدة، جراء العدوان الصهيوني  على القطاع.

وقالت الوزارة: "تم تسجيل 2300 جريح منهم 213 طفلًا و 140 سيدة منذ بدء العدوان".

*  ارتفاع عدد القتلى الصهيونيين  إلى 700

ارتفع عدد القتلى الصهيونيين  إلى 700، بينهم 57 جنديًا، وأكثر من 2100 جريح، بسبب عمليات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وقالت هيئة البث الصهيونية  (الحكومية) إن "عدد القتلى ارتفع إلى ما لا يقل عن 700، والمصابون أكثر من 2100".

وأشارت قناة "12" الصهيونية  الخاصة إلى أن "بين المصابين 20 حالة حرجة، و338 خطيرة".

"العدوان على غزة يتواصل :  600 قتيل "صهيوني " منذ بدء "طوفان الأقصى

الشعب نيوز / وكالات / تحيين (  13:40) - شن الطيران الحربي الصهيوني غارات جوية على مواقع وبنايات سكنية في مناطق متفرقة من قطاع غزة وسط أنباء عن سقوط شهداء وجرحى، وسط تواصل الاشتباكات بين المقاومين الفلسطينيين وجنود الاحتلال داخل مناطق غلاف القطاع.

وقصفت قوات الاحتلال منزلًا يعود إلى عائلة أبو عمشة في بيت حانون شمال قطاع غزة وأنباء عن ارتقاء عدد من الشهداء والجرحى، بحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

و إستهدف طيران الاحتلال في وقت سابق برج وطن في حي الرمال وسط مدينة غزة والمكون من 12 طابقًا ودمرته بالكامل، وهو البرج السكني الثاني الذي يقصفه الكيان الصهيوني  بعد قصف برج فلسطين أمس  السبت 7 أكتوبر 2023 .

كما قصفت طائرات الاحتلال عمارة سكنية قرب مفترق الصناعة في حي الثلاثيني جنوب مدينة غزة، ومنزلًا في بيت لاهيا شمالًا، ودمرته بالكامل، بالتزامن مع قصف أحد المنازل في جباليا، وعمارة سكنية على شارع صلاح الدين، مقابل مخيم النصيرات، بحسب "وفا".

وتوعد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بـ"الانتقام بشدة" بعد عملية "طوفان الأقصى"  التي قادتها فصائل المقاومة الفلسطينية ضد مواقع ومستوطنات صهيونية داخل غلاف قطاع غزة وأسفرت عن سقوط نحو 600 قتيل صهيوني على الأقل وأسرّ العشرات من المستوطنين والجنود.

* شهداء وجرحى في قصف صهيوني شمال غزة

استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخر فجر اليوم الأحد 8 أكتوبر 2023 جراء قصف صهيوني  لمنزل في بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة.

وأفاد مصدر طبي وشهود عيان، بأنّ الطيران الحربي الصهيوني  دمر منزلًا لعائلة "شبات" في بيت حانون دون سابق إنذار مما أدى لسقوط شهداء وجرحى.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر طبي، إنّ "طواقم الإسعاف انتشلت عددًا من الشهداء والمصابين من بين ركام المنزل المدمر".

وواصلت الطائرات  الصهيونية شن سلسلة من الغارات العنيفة ضد عدد من الأهداف في غزة. 

* كتائب القسام تنفذ عملية إنزال بحري ناجحة في عسقلان 

أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس، اليوم الأحد، عن القيام بعملية إنزال بحرية ناجحة على شواطئ جنوب مدينة عسقلان، في اللحظات الأولى لبدء عملية "طوفان الأقصى".

وكشف الناطق العسكري باسم كتائب القسام أبو عبيدة في تصريح صوتي عن تمكن عناصر الكتائب خلال الساعات الماضية من استبدال بعض القوات في مواقع القتال بقوات أخرى.

بين أنه جرت عملية إسناد للمجاهدين في شديروت من خلال قصف مواقع الاحتلال فيها بأكثر من 100 صاروخ. وقال أبو عبيدة، إن قيادة القسام نفذت عمليات تسلل جديدة خلال الساعات الماضية، مؤكدًا أن الكتائب مستمرة في عملية "طوفان الأقصى".

* استشهاد عائلة كاملة من 6 أفراد بقصف صهيوني على غزة 

استشهدت عائلة فلسطينية مكونة من 6 أفراد (الوالدين و4 أبناء) بقصف صهيوني  استهدف منزلهم في حي النصر غربي قطاع غزة .

ووفقًا لوكالة "الأناضول"، استهدفت غارة صهيونية  منزلًا يعود إلى عائلة "شعبان" في حي النصر غربي مدينة غزة صباح الأحد، حيث جاء استهداف المنزل من دون تحذيره، ما أدى إلى استشهاد أفراد العائلة بأكملهم.

* برصاص شرطي مصري.. مقتل سائحين صهيونيين  في مدينة الإسكندرية

أعلنت وزارة الخارجية الصهيونية  اليوم الأحد مقتل صهيونيين  وجرح صهيوني  آخر في حالة متوسطة عقب إطلاق نار في مدينة الإسكندرية شمالي مصر .

وقالت الوزارة في بيان، "نعمل مع السلطات المصرية لإعادة الصهاينة إلى الكيان الصهيوني في أسرع وقت ممكن". 

و قتل سائحين صهاينة في مدينة الإسكندرية، عقب إطلاق نار من شرطي مصري. 

مع العلم أن حادثة مقتل سائحين  صهاينة  في مدينة الإسكندرية وقعت صباح اليوم الأحد، عندما كان فوج سياحي صهيوني يزور عمود السواري، وهي منطقة أثرية في حي كرموز.  

وأشار إلى أن أحد أفراد الأمن المكلّفين بتأمين المنطقة فتح النار بشكل عشوائي، ما أدى إلى وفاة 3 أشخاص: صهيونيان و مصري ، فيما أُصيب سائح صهيوني آخر .

وذكر أن قوات الأمن المصرية ألقت القبض على فرض الأمن، بينما نُقل المصاب إلى المستشفى وأغلقت المنطقة بالكامل وأجل بقية السياح الموجودين في المكان.

* مقتل سائحين صهاينة  في مدينة الإسكندرية

ويأتي مقتل سائحين صهاينة في مدينة الإسكندرية المصرية، فيما يشنّ الطيران الحربي الصهيوني هجمات على مواقع وبنايات سكنية في مناطق متفرقة من قطاع غزة أدت إلى سقوط شهداء وجرحى.

وفي الأثناء، تتواصل الاشتباكات بين المقاومين الفلسطينيين وجنود الاحتلال داخل مناطق غلاف قطاع غزة، وذلك عقب إطلاق كتائب عز الدين القسام عملية "طوفان الأقصى" التي أفضت لاقتحام المقاومين الفلسطينيين مستوطنات ومواقع صهيونية  محاذية للقطاع.

و في جوان الماضي، قتل الجندي المصري محمد صلاح 3 جنود صهاينة وأصاب رابعًا، بعدما عبر الحدود.

وتناقضت حينها الروايتان المصرية و الصهيونية ، فأشار الجيش الصهيوني  إلى أن "ثلاثة من جنوده قُتلوا جراء تبادل لإطلاق النار مع شخص داخل الحدود الصهيونية تبين لاحقًا أنه شرطي مصري".

مئات القتلى في الحرب بين الكيان الصهيوني  وغزة وحزب الله يطلق صواريخ من لبنان

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( 10:50)  - حذّر رئيس الوزراء الصهيوني  بنيامين نتانياهو الصهاينة  الأحد 8 أكتوبر 2023  من "أننا دخلنا في حرب طويلة وصعبة"، وذلك بعدما خلّف القتال مع حركة حماس مئات القتلى من الجانبين، غداة هجوم مباغت كبير شنّته الحركة من غزة.

أما في لبنان، فأعلن حزب الله بأنه أطلق "عدداً كبيراً من القذائف المدفعية والصواريخ الموجّهة" على المنطقة المتنازع عليها في مزارع شبعا فيما أفاد الجيش الصهيوني  صباح الأحد  أنه قصف بطائرة بدون طيار "البنية التحتية الإرهابية لحزب الله" اللبناني في المنطقة الحدودية.

وقال رئيس الوزراء الصهيوني في بيان صدر فجر الأحد بشأن هجوم حماس "المرحلة الأولى على وشك الانتهاء... من خلال القضاء على الغالبية العظمى من قوات العدو التي تسلّلت إلى أراضينا".

وأعلن الجيش الصهيوني  الأحد عزمه إجلاء جميع السكان من محيط قطاع غزة خلال 24 ساعة.

وخلال الليل، تواصلت الغارات الجوية للجيش الصهيوني  على قطاع غزة، بينما تواصل إطلاق الصواريخ على الكيان الصهيوني  من القطاع.

كما استمرّت المعارك على الأرض بين القوات الصهيونية  ومقاتلي حركة حماس في المناطق المحيطة بقطاع غزة بعد تسلّل هؤلاء "بمظلاّت" بحراً وبراً.

بدورها، أعلنت الشرطة الصهيونية في بيان أن حصار مركزها في بلدة سديروت المتاخمة لغزة، حيث كان يتحصّن مسلّحون من حماس، انتهى صباح الأحد. وأوضحت أنّ الشرطة والقوات الخاصة التابعة للجيش قامت بـ"تحييد عشرة إرهابيين مسلّحين كانوا في مركز الشرطة".

وكانت حماس قد شنّت هجوماً مباغتاً على الكيان الصهيوني  صباح السبت 7 أكتوبر 2023، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من قطاع غزّة وتسلّل مئات من مقاتليها إلى الأراضي الصهيونية . كما أسرت عدداً كبيراً من المدنيين والجنود. وقدّر موقع "واي نت" (Ynet) الإخباري الصهيوني  عدد الأسرى بـ"حوالى مئة شخص... مختطفين"، بينما لم تقدّم السلطات أيّ أرقام رسمية بعد.

وقال صهاينة  يبحثون عن أقاربهم، عبر الإذاعة والتلفزيون الصهيوني الأحد، إنّهم شاهدوهم في مقاطع فيديو لرهائن حماس في غزة يتمّ تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي. كما أوردت وسائل إعلام صباح الأحد أسماء صهاينة قُتلوا السبت وتمّ التعرف عليهم، ومن بينهم أطفال ومراهقون.

من جهته، نشر الجيش الصهيوني  على موقع إلكتروني خاص أسماء 26 جندياً وجندية قتلوا منذ يوم السبت. 

وبدأت الأعمال القتالية فجر السبت بإطلاق وابل من الصواريخ من قطاع غزة باتجاه بلدات صهيونية مجاوِرة وحتى تل أبيب والقدس. 

واخترق مقاتلو حماس الذين وصلوا على متن مركبات وقوارب وطائرات شراعية آلية، السياج الحدودي الذي أقامه الكيان الصهيوني حول قطاع غزة ، وهاجموا المواقع العسكرية والمدنيين في طريقهم. 

ويعدّ هذا التصعيد الأكثر دموية في الصراع الفلسطيني الصهيوني منذ عقود. 

وأسفرت المعارك عن "أكثر من 200 قتيل" و"أكثر من ألف جريح" في الجانب الصهيوني ، وفق الجيش الذي اتهم حماس "بذبح مدنيين" في منازلهم.

وفي قطاع غزة، حيث نفّذ الجيش الصهيوني  عشرات الغارات الجوية الانتقامية منذ يوم السبت، أفادت وزارة الصحة بسقوط 313 شهيد فلسطيني بينهم 20 طفلا ونحو 1990 جريحا.

ومساء السبت، أعلن الجيش الصهيوني أنّ "مئات" المتسلّلين ما زالوا متواجدين على الأراضي الصهيونية  بعد "هجوم برّي قوي".

ويأتي هذا التصعيد في اليوم الأخير من عيد العرش اليهودي ، وبعد خمسين عاما على حرب أكتوبر 1973 التي قتل فيها 2600 صهيوني  وبلغ عدد القتلى والمفقودين في الجانب العربي 9500 خلال ثلاثة اسابيع من القتال.

أعلنت كتائب عزّ الدين القسام الجناح المسلّح لحركة حماس، في مقطع فيديو أنّها "أسرت عدداً من جنود العدو"، كما أعلنت سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد الإسلامي احتجازها "عدداً من الجنود الصهاينة ".

وأكد الجيش الصهيوني أنّ حركة حماس "خطفت عسكريين ومدنيين"، من دون تقديم أرقام محدّدة.

من جهته، أحصى الجيش الصهيوني إطلاق أكثر من 3000 صاروخ من قطاع غزة. وأطلق عملية "السيوف الحديدية"، حيث نفّذ غارات جوية على القطاع الفلسطيني، مشيراً إلى أنّه دمّر العديد من المباني التي تمّ تقديمها على أنها "مراكز قيادة" لحماس.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود إنّ غارة أصابت مستشفى في القطاع، ممّا تسبب في إستشهاد عدد من الأشخاص الفلسطينيين .

وأفادت الأمم المتحدة عن 20 ألف فلسطيني نازح في قطاع غزة.

* عملية "طوفان الأقصى" متواصلة.. 350 قتيلًا في صفوف الصهاينة 

شن الطيران الحربي الصهيوني غارات جوية على مواقع وبنايات سكنية في مناطق متفرقة من قطاع غزة وسط أنباء عن سقوط شهداء وجرحى، وسط تواصل الاشتباكات بين المقاومين الفلسطينيين وجنود الاحتلال داخل مناطق غلاف القطاع.

وقصفت قوات الاحتلال منزلًا يعود إلى عائلة أبو عمشة في بيت حانون شمال قطاع غزة وأنباء عن ارتقاء عدد من الشهداء والجرحى، بحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

كما إستهدف طيران الاحتلال برج وطن في حي الرمال وسط مدينة غزة والمكون من 12 طابقًا ودمرته بالكامل، وهو البرج السكني الثاني الذي يقصفه الكيان الصهيوني  بعد قصف برج فلسطين أمس السبت.

كما قصفت طائرات الاحتلال عمارة سكنية قرب مفترق الصناعة في حي الثلاثيني جنوب مدينة غزة، ومنزلًا في بيت لاهيا شمالًا، ودمرته بالكامل، بالتزامن مع قصف أحد المنازل في جباليا، وعمارة سكنية على شارع صلاح الدين، مقابل مخيم النصيرات، بحسب "وفا".

وتوعد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بـ"الانتقام بشدة" بعد عملية " طوفان الأقصى" التي قادتها فصائل المقاومة الفلسطينية ضد مواقع ومستوطنات صهيونية  داخل غلاف قطاع غزة وأسفرت عن سقوط نحو 350 قتيلًا صهيونيا  وأسرّ العشرات من المستوطنين والجنود.

من جهته، قال الناطق العسكري بإسم كتائب عز الدين القسام "أبو عبيدة"، إن التهديدات التي يطلقها الاحتلال ضد غزة وشعبها "لعبة خاسرة وأسطوانة مشروخة"، مؤكدًا أن "الجيش الصهيوني  تساقط كالجراد أمام مقاتلينا".

واعتبر أبو عبيدة في تصريحات صحفية، أنّ الاحتلال يواجه أزمة عميقة بعدما شاهد بأس رجال القسام داخل الأراضي المحتلة في مستوطنات غلاف غزة، مشددًا أن معركة طوفان الأقصى مستمرة دفاعًا عن الأقصى والأسرى.

وصباح أمس السبت، أعلن القائد العام لكتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس محمد الضيف، عن بدء تنفيذ المقاومة الفلسطينية معركة "طوفان الأقصى" بإطلاق ما يزيد عن 5 آلاف صاروخ من قطاع غزة صوب مدن ومستوطنات الاحتلال. واعترف الاحتلال حتى الآن، بمقتل 350 صهيونيا ، وإصابة أكثر من 1800، بينهم مئات بحالة خطيرة.

161 شهيدا فلسطينيا  في قصف "صهيوني" على غزة

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( السبت 14:10) - أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية،اليوم السبت 7 أكتوبر 2023، سقوط 161 شهيدا و931 جريحاً جراء القصف الصهيوني على قطاع غزة.

وقال المتحدث بإسم جيش الإحتلال إن هجوما شديدا سيستمر ويزداد في غزة واصفا الساعات القادمة بـ"الصعبة"، وذلك عقب الهجم الذي شنته حماس صباح السبت.

وأضاف: "هاجمت عشرات الطائرات المقاتلة وطائرات أخرى 17 مجمعا عسكريا وأربعة مقرات عملياتية تابعة لحماس في الساعات القليلة الماضية".

طوفان الأقصى: مقتل 22 صهيونيا وإصابة أكثر من 500 آخرين

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( 13:16) - أطلقت حركة المقاومة الفلسطينية حماس هجوما غير مسبوق، صباح السبت 7 أكتوبر 2023 ، ضد دولة الاحتلال تحت اسم ''طوفان الأقصى'' تضمن إطلاق آلاف  القذائف الصاروخية باتجاه الكيان المحتل وعمليات تسلل غير مسبوقة داخل الأراضي المحتلة، فيما اندلعت اشتباكات مسلحة بين فصائل فلسطينية وقوات من جيش الاحتلال، على الحدود الفاصلة بين شرقي قطاع غزة و دولة الاحتلال .

وأعلنت وسائل إعلام صهيونية  مقتل 22 صهيوني  وإصابة أكثر من 500 آخرين خلال العملية.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس أسر عدد من الجنود الصهاينة خلال المعركة.

جاء ذلك خلال مقطع فيديو نشرته “القسام” على صفحتها بمنصة ''تيلغرام''، أرفقته بتعليق: 'عدد من جنود الاحتلال في قبضة القسام خلال معركة طوفان الأقصى''.

وظهر في مقطع الفيديو ''ثلاثة أشخاص لا يرتدون الزي العسكري''، لكن القسام قالت إنهم من “الجنود الصهاينة''.

وقالت إذاعة عبرية إن عدد الأسرى من الصهاينة وصل إلى 35.

وقالت كتائب عز الدين القسام، على لسان قائدها محمد الضيف في رسالة صوتية، إن القيادة ''قررت وضع حد لكل جرائم الاحتلال، وانتهى الوقت الذي يعربد فيه دون محاسب''. وأضافت ''نعلن بدء عملية (طوفان الأقصى) ونعلن أن الضربة الأولى التي استهدفت مواقع العدو وتحصيناته تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة''، حسبما جاء على موقع تلفزيون الأقصى التابع للحركة.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو تظهر دوي اشتباكات في هذه المناطق، وعمليات اقتحام للحدود من بينها ''إنزال'' لعناصر تتبع للفصائل الفلسطينية.

وردا على ذلك، أعلن الجيش الصهيوني  إطلاق عملية ''السيوف الحديدية'' ضد حماس في قطاع غزة، قائلا في بيان إن ''طائراته بدأت شن غارات في عدة مناطق بالقطاع على أهداف تابعة لحماس.

كما أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي انخراطها في عملية ''طوفان الأقصى''.

وصرح الناطق باسم سرايا القدس المكنى ''أبو حمزة''، في بيان مقتضب، أنها (سرايا القدس) ''جزء من معركة طوفان الأقصى وتقاتل بجانب كتائب القسام (الجناح العسكري لحماس) كتفًا إلى كتف حتى النصر''. 

عملية مباغتة لحركة حماس ضد الكيان الصهيوني  بالصواريخ والتوغل والدولة العبرية ترد بقصف جوي

الشعب نيوز / وكالات / تحيين ( 10:32) - تنفذ حركة حماس منذ فجر السبت 7 أكتوبر 2023 عملية مباغتة ضد الكيان الصهيوني  بإطلاق دفعات مكثفة من الصواريخ على مناطق صهيونية  عدة وتنفيذ عمليات تسلل في محيط القطاع، في ما اعتبره الكيان الصهيوني "حربا ضد  الكيان " الذي رد بغارات جوية على القطاع. 

وقتل في عملية "طوفان الأقصى"، كما أطلقت عليها حركة حماس، صهيونيان  على الأقل، امرأة نتيجة قصف صاروخي، ومسؤول محلي في محيط قطاع غزة في تبادل إطلاق نار مع مهاجمين قادمين من غزة كما إستشهد فلسطيني في قصف على غزة.

وهو التصعيد الأعنف بين الكيان الصهيوني  وقطاع غزة منذ التصعيد العسكري الأخير بين القطاع و الكيان الصهيوني  في ماي. 

وأكد الجيش الصهيوني أن قواته تخوض معارك "برية" السبت ضد مقاتلين فلسطينيين في المناطق المحيطة بقطاع غزة بعد تسلل هؤلاء "بالمظلات" بحرا وبرا. 

وقال وزير الدفاع الصهيوني  يوآف غالانت إن حركة حماس الإسلامية الفلسطينية تشنّ "حربا" على الكيان الصهيوني . 

وأضاف في بيان بالتزامن مع اجتماع قادة الاجهزة الأمنية الصهيونية  لبحث الوضع "قوات جيش الدفاع الصهيوني تقاتل العدو في كل مكان". 

وأطلق الجيش الصهيوني صفارات الإنذار في مناطق جنوب ووسط البلاد، فيما حضّت الشرطة المواطنين على البقاء قرب الملاجئ.

وأفاد صحافيون في فرانس برس في القدس عن اعتراض صواريخ بعد لحظات من انطلاق صفارات الإنذار في أنحاء المدينة.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلّح لحركة حماس الفلسطينية، مسؤوليّتها عن إطلاق الصواريخ، مشيرة إلى أنّ مقاتليها أطلقوا أكثر من خمسة آلاف صاروخ.

وأضافت إنّ القيادة "قرّرت وضع حد لكل جرائم الاحتلال، وانتهى الوقت الذي يعربد فيه دون محاسب".

وتابعت "نعلن بدء عملية +طوفان الأقصى+ ونعلن أن الضربة الأولى التي استهدفت مواقع العدو وتحصيناته تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة".

وقال قائد الأركان في كتائب عز الدين القسام محمد الضيف إن العملية "رد على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى".

وقال الجيش الصهيوني  إنّ حماس "بدأت عملية مزدوجة شملت إطلاق قذائف صاروخية وتسلّل مخربين إلى داخل الأراضي الصهيونية".

وفي وقت لاحق، قال المتحدث باسم الجيش ريتشارد هيخت خلال إيجاز صحافي "كانت عملية برية مشتركة تمت من خلال طائرات مظلية عبر البحر والأرض". وأضاف "نحن نقاتل في الوقت الحالي، نقاتل في مواقع معينة في محيط قطاع غزة... قواتنا تقاتل الآن على الأرض".

وقتل رئيس المجلس الإقليمي للمناطق الحدودية الصهيونية  شمال شرق قطاع غزة خلال تبادل إطلاق النار مع مسلحين قدموا من الأراضي الفلسطينية، وفق ما أعلن المجلس.

وذكر جهاز الإسعاف الصهيوني  "نجمة داود الحمراء" أنّ امرأة في الستينات من عمرها قتلت "بسبب ضربة مباشرة" في الكيان الصهيوني .

وأضاف أنّ 15 شخصاً آخرين أصيبوا بجروح، اثنان منهم في حالة خطيرة.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو أنّ رئيس الحكومة سيعقد اجتماعاً مع قادة الأجهزة الأمنية لبحث أعمال العنف. 

* فرار المئات 

وكانت حركة حماس قد وزعت شريطا مصورا يظهر فيه فلسطينيون يحتفلون في مخيم جباليا بسحب مقاتلين تابعين للحركة آلية عسكرية "صهيونية من نوع جيب" الى المكان حصلوا عليها في إحدى عمليات التوغل. 

وفي القدس الشرقية التي يحتلها الكيان الصهيوني  منذ العام 1967، هتف بعض الفلسطينيين احتفالا وأطلقوا أبواق سياراتهم مع انطلاق صفارات الإنذار وسط توالي أصوات الانفجارات. 

وفي بيان لها استنكرت وزارة الصحة في قطاع غزة "استهداف قوات الاحتلال الصهيوني للمستشفى الأندونيسي شمال قطاع غزة".

وبحسب الوزارة أدى القصف إلى "استشهاد أحد العاملين وإصابة العديد من الموظفين والمواطنين وتعطل محطة الأكسجين وتوقفها عن إنتاج الأكسجين".

وطالبت الوزارة في بيانها "حماية المؤسسات الصحية وسيارات الإسعاف والطواقم الطبية خلال الطوارئ".

و كان المئات من سكان القطاع يفرون من منازلهم الواقعة على تخوم الحدود مع الكيان الصهيوني .

وشوهد رجال ونساء وأطفال يحملون مواد غذائية وبطانيات ويخرجون من منازلهم الواقعة معظمها في شمال شرق القطاع.

* إدانة 

ودانت دول غربية عدة العملية التي تنفذها حماس وأكدت حق الكيان الصهيوني بالدفاع عن النفس.

ويفرض الكيان الصهيوني منذ العام 2007 حصاراً مشدّداً على القطاع، تاريخ تفرّد حركة حماس بالسيطرة على القطاع.

وخاضت الفصائل الفلسطينية و الكيان الصهيوني عدّة حروب مدمّرة منذ ذلك الحين. 

ويأتي إطلاق الصواريخ الأخير في أعقاب فترة من التوتر المتصاعد في سبتمبر، بعد أن أغلق الكيان الصهيوني معبر إيريز، المنفذ الوحيد لسكان غزة الى الكيان الصهيوني ، لكن لا يسلكه إلا من يملك أذونات، وهم إجمالا العمال الذين لديهم رخص عمل في الكيان الصهيوني .

وأغلق المعبر بالتزامن مع احتجاجات فلسطينية على حدود القطاع متواصلة منذ أسابيع، لجأ خلالها المتظاهرون إلى حرق الإطارات وإلقاء الحجارة والقنابل الحارقة على القوات الصهيونية  التي ردّت بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي.

ويعاني قطاع غزة من نسبة بطالة مرتفعة.

في شهر ماي ، أدّت الغارات الجوية الصهيونية وإطلاق الصواريخ من غزة إلى إستشهاد 34 فلسطينياً و صهيوني واحد .

وخلال العام الحالي، إستشهد ما لا يقل عن 247 فلسطينياً و32  صهيونيا وأجنبيين في أعمال عنف بين الجانبين.