دولي

بعد جريمة المستشفى المعمداني: هذه مستشفيات قطاع غزة وأحياؤها ومخيماتها

 الشعب نيوز/ توثيق - يعد قطاع غزة المحتل عددا هاما من المستشفيات منها التي تملكها وزارة الصحة الفلسطينية ومنها التي تملكها الكنائس والمنظمات المدنية. ومن هذه المستشفيات، بعض أسستها دول اسلامية دعما للشعب الفلسطيني ومنها الجزائر والكويت والامارات والاردن واندونيسيا.

هذه مستشفيات غزة

ففي محافظة شمال غزة، نحصي المستشفى الاندونيسي ومستشفى كمال عدوان ومستشفى بلسم ومستشفى العودة ومستشفى الكرامة.

وفي محافظة غزة، نحصي مستشفى الشفاء ومستشفى غزة للعيون ومستشفى النصر للطفال ومستشفى عبد العزيز الرنتيسي للأطفال والمستشفى الأردني الميداني والمستشفى الأهلي العربي المعمداني (الذي تعرض للقصف مساء الثلاثاء 17 اكتوبر) ومستشفى أصدقاء المريض ومستشفى الصحابة التخصصي ومستشفى جنين ومستشفى غزة للطب النفسي ومستشفى محمد الدرة للأطفال.

وتعد محافظة دير البلح مستشفى شهداء الأقصى ومستشفى الوفاء للتأهيل والعلاج الطبيعي ومستشفى يافا الخاص.

أما محافظة خان يونس فتعد المستشفى الجزائري ومجمع ناصر الطبي ومستشفى غزة الأوروبي ومستشفى الامل ومستشفى دار السلام.

وفي محافظة رفح ، نعد مستشفى أبو يوسف النجار ومستشفى الهلال الاماراتي للنساء والتوليد والمستشفى الكويتي. 

فيما يلي مجموعة صور من المستشفى الاهلي العربي المعمداني

وبالمناسبة، نتعرّف على أحياء مدينة غزة ومخيماتها والتي تتردد أسماؤها في الاخبار.

هذه غزة وأحياؤها

تشكل البلدة القديمة جزء رئيسيا من نواة غزة حيث تتكون من حي الدرج في الشمال (المعروف أيضًا باسم الحي مسلم) وحي الزيتون في الجنوب. تعود مُعظم المباني إلى العصر المملوكي أو العصر العثماني وبُنيت على بعض المباني القديمة. وتبلغ مساحة البلدة القديمة حوالي 1,6 كيلومتر مربع (0.62 ميل مربع).

تتكون غزة من 11 حيا، هي:

  •  حي الشجاعية: من أكبر أحياء مدينة غزة، وينقسم إلى قسمين الشجاعية الجنوبية (التركمان) والشجاعية الشمالية (الجديدة)، بُنى خلال عهد الايوبيين، يسكنه أكثر من 300 ألف نسمة، ويعمل معظم سكانه بصناعات خفيفة مثل الخياطة والزراعة وغيرها كما أنه يمتاز بأنه منطقة تجارية فيها كل الأشكال التجارية والورش، به مقبرتان القديمة، ومقبرة الشهداء، وبه أكبر منطقة صناعية في غزة، وبه معبر المنطار التجاري. وقد شهد هذا الحي العديد من الاجتياحات الإسرائيلية.
  •  حي التفاح: تعود هذه التسمية لكثرة أشجار التفاح التي كانت تنتشر في هذا الحي وهو من الأحياء القديمة بمدينة غزة.
  •  حي الرمال: ويعتبر من أرقى أحياء مدينة غزة وأكبرها مساحة بُني في ثلاثينات وأربعينيات القرن 20، وينقسم إلي الرمال الشمالي والجنوبي. ويمتد الشمالي منه من بداية حي الشيخ رضوان (الشارع الأول) إلى شارع المختار والرمال الجنوبي من شارع عمر المختار إلى بداية حي تل الهوى.
  •  حي النصر: سُمي الحي بالنصر احترامًا للرئيس جمال عبد الناصرالذي بُني في خمسينيات القرن 20.
  •  حي الزيتون : سمي بذلك لكثرة أشجار الزيتون المزروعة فيه، ولكن تم اقتلاع وتجريف الكثير منها خلال انتفاضة الأقصى وبخاصة في الحرب الأخيرة من قبل الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة بتاريخ 27/12/2008 م، ويعتبر حي الزيتون أحد أكبر أحياء مدينة غزة، حيث يقطنه أكثر من 100 ألف نسمة.
  •  حي الدرج:  وكان يسمى سابقاً «حي بني عامر» نسبة لقبيلة بني عامر العربية التي سكنته مع بداية الفتح الإسلامي ثم حي«البرجلية» نسبة للمحاربين المدافعين عن أبراج المدينة في العصر المملوكي.
  • حي الصبرة: من أحياء غزة القديمة نسبيًا ويقع بعد شارع الثلاثيني.
  •  حي الشيخ رضوان : يمتد من الشارع الأول إلى الشارع الثالث شمالاً ومن شارع النصر غرباً ومن قرية جباليا النزلة شرقاً ويقع الحي على بعد 3 كيلومتر (1.9 ميل) شمال البلدة القديمة.
  •  تل الهوى : وهو أحد الأحياء الجديدة وبرزت فيه العمارة بعد قدوم السلطة الفلسطينية إلى غزة حيث أقيمت أغلب المؤسسات الحكومية في هذا الحي، وعند قدوم حكومة حركة المقاومة الإسلامية حماس عن طريق الانتخابات قامت بتسميته بتل الإسلام، لكن لم تنجح في ذلك، وبقي الناس ينادونه بتل الهوى.
  •  حي الشيخ عجلين:  و حي يقع في جنوب مدينة غزة بالقرب من الطريق الساحلي. وفي  سنة 2002، هاجمت قوات الدفاع الإسرائيلية الحي، ودمّرت مكاتب جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة الفلسطينية
  •  المخيمات
  •  مخيم جباليا: يقع شمال مدينة غزة ويعتبر أكبر المخيمات ولكنه يتبع لمحافظة شمال غزة وليس لمحافظة غزة.
  •  مخيم الشاطئ  يقع غرب المدينة مقابلاً للساحل.
  • مخيم النصيرات: يقع على بعد 8 كم جنوب مدينة غزة وعلى بعد 6 كم شمال بلدة دير البلح ويقع المخيم في وسط قطاع غزة

بتأييد من الغرب المتحضر، الكيان الصهيوني يغير على مستشفى به مرضى وجرحى ونازحون مدنيون

الشعب نيوز/ وكالات - قالت وسائل إعلام فلسطينية إن مئات الشهداء والجرحى سقطوا مساء الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 إثر غارة إسرائيلية استهدفت المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" بقطاع غزة.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة أن نحو 500 شهيد وجريح سقطوا جراء القصف الإسرائيلي على المستشفى الواقع بوسط غزة فيما ذهبت مصادر أخرى الى اعلان استشهاد 800 شخص مدني بين أطفال ونساء وشيوخ. وتوقعت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة ارتفاع عدد شهداء الغارة بسبب وجود أعداد غير معروفة من الجثث تحت الأنقا ض. 

جاءت هذه الغارة الإسرائيلية على المستشفى، التي تمثل تصعيدا خطيرا، عشية زيارة مرتقبة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل، حيث سيلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قبل أن يتوجه إلى الأردن لعقد قمة مع كل من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيسين المصري عبدالفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس.

وتشن إسرائيل غارات مكثفة على قطاع غزة، ردا على الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس على بلدات ومستعمرات إسرائيلية في غلاف غزة يوم السابع من أكتوبر الجاري، والتي أدت لمقتل أكثر من 1300 إسرائيلي، وإصابة نحو 3 آلاف آخرين، بالإضافة إلى أسر ما بين 200 و250 من الإسرائيليين والأجانبوخلفت الغارات الإسرائيلية في الجملة على قطاع غزة نحو 2800 قتيل وأكثر من 10 آلاف مصاب، بحسب حصيلة فلسطينية، قبل الغارة على المستشفى.

ونقلت وكالة وفا الفلسطينية ان قوات الاحتلال الإسرائيلي، ارتكبت مساء اليوم الثلاثاء، مجزرة جديدة أسفرت عن استشهاد وإصابة المئات من أبناء شعبنا في قطاع غزة، بعد قصفها المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في حي الزيتون بمدينة غزة.

وأفاد مراسل الوكالة بأن طائرات الاحتلال شنت غارة على المستشفى أثناء تواجد آلاف المواطنين النازحين الذين لجأوا إليه، بعد أن دمرت منازلهم. وأظهرت مقاطع فيديو، مركبات الإسعاف وهي تنقل الشهداء والمصابين، بالإضافة إلى اندلاع حريق جراء القصف.

ويتبع المستشفى الأهلي العربي (المعمداني)، للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في القدس، ويعد من أقدم المستشفيات في غزة.

وفي سياق متصل، أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، عن استشهاد 6 مواطنين على الأقل في غارة إسرائيلية على مدرسة تابعة لها في مخيم المغازي للاجئين وسط غزة.

 وأدان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة بشدة الجريمة البشعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بقصفه المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في مدينة غزة.

وقال أبو ردينة إن سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا المدنيين الأبرياء في مستشفى يفترض أن له حصانة، يؤكد أن الحكومة الإسرائيلية لا تراعي أيا من المعايير الدولية والقوانين المعترف بها.

وأكد أبو ردينة أن هذه الجريمة تضاف إلى سلسلة الجرائم التي ارتكبها الاحتلال بحق أبناء شعبنا منذ بداية العدوان الأخير على شعبنا، والذي خلف الآلاف من الشهداء والجرحى، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وشدد الناطق باسم الرئاسة على أهمية التدخل الفوري من العالم أجمع لوقف هذا العدوان وإدانة هذه الجرائم البشعة، الذي أصبح واضحا للعالم أجمع أن الغالبية العظمى من ضحاياه هم من المدنيين الأبرياء.

وقال إن سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا في مستشفى يفترض أن له حصانة، يؤكد أن الحكومة الإسرائيلية لا تراعي أيا من المعايير الدولية والقوانين المعترف بها.

وأكد أبو ردينة أن ما قامت به قوات الاحتلال الاسرائيلي بقصف المستشفى "المعمداني" وارتقاء المئات من الشهداء هي جريمة إبادة جماعية وكارثة إنسانية، تتحمل إسرائيل كامل مسؤوليتها عنها والمحاسبة عليها أمام المحاكم الدولية.

من جهته، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحداد لمدة 3 أيام على أرواح القتلى الذين سقطوا في قصف المستشفى