وطني

تونس تشارك في اكبر تجمع تدريبي عسكري في مصر

تشارك تونس في  فعاليات التدريب المشترك "النجم الساطع 2021" الذي ينتظم في مصر بداية من اليوم الخميس 2 سبتمبر الحالي ويتواصل الى غاية 17 من ذات الشهر.

وتجمع هذه المناورات 21 دولة. ومن غير الواضح عما ستكون مشاركة تونس بصفة ملاحظ او بتدريب فعلي فيما لاحظ مراقبون متخصصون ان مشاركة تونس في هذه الفعالية تتم لأول مرّة. ولم تصدر وزارة الدفاع الوطني بلاغا بخصوص هذه المشاركة.

وتعد مناورات النجم الساطع من أكبر التدريبات متعددة الجنسيات في العالم.
وتقام هذه التدريبات في مصر بصفة دورية، حيث بدأت لأول مرة في أكتوبر 1980 بعد توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل في عام 1979، واستأنفت في عام 1981 ثم أصبحت تجرى في الخريف كل عامين، وكان من المفترض ان تقام السنة الفارطة الا انها تأجلت بفعل كورونا.

ومن المعروف أن مناورات النجم الساطع تقام على الحدود الشمالية الساحلية، وتتميز تدريباتها بمشاركة الافرع المختلفة من قوات بحرية وجوية والدفاع الجوي، بجانب المشاة والمدرعات والحرب الالكترونية وغيرها من الاسلحة المختلفة.

وتحقق تدريبات النجم الساطع العديد من الاهداف، من أهمها الاطلاع على احدث الاسلحة وكيفية التعامل معها، الى جانب نقل الخبرات في العديد من المجالات، والقتال بجانب عناصر جديدة تمتلك عقيدة مختلفة، بالاضافة إلى المعايشة للعناصر.

وبالطبع اختلفت في الوقت الحالي الأهداف من التدريبات المشتركة فالعدو الآن اصبح مختلفا، فقد اصبح الارهاب العابر للحدود هو أخطر عدو كونه مخفيا وغير معروف أماكن تواجده أو وسائل الاقتراب وتنفيذ عمليات، عكس الحروب النظامية بين قوات مسلحة واخرى . ويتطلب تبادل المعلومات والوصول إلى العناصر الارهابية وكيفية القضاء عليهم، تنسيقا مختلفا بين القوات المختلفة وتدريبات النجم الساطع هذا العام، سيكون الجزء الأهم فيها مكافحة الارهاب والقضاء على العناصر الارهابية، وحماية الحدود من عمليات التسلل، بواسطة احدث الوسائل والطرق الحديثة، برا وبحرا وجوا.