رياضي

الطريق إلى كأس العالم : عرب آسيا يبدئون المهمة الصعبة

6 منتخبات عربية في قارة آسيا تبدأ حلمها نحو كأس العالم 2022، في تصفيات لن تكون سهلة بالمرة، بالنظر لقوة المنافسة والطموح.

نظام تصفيات المونديال في آسيا يمر بمراحل، لكن المرحلة النهائية الحالية وصل إليها حاليا 12 منتخبا من بينها 6 منتخبات عربية.

وتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين، كل مجموعة مكونة من 6 منتخبات، على أن يتأهل أول وثاني المجموعة مباشرة لنهائيات كأس العالم، بينما يلعب صاحب أفضل مركز ثالث في التصفيات على الملحق

وتضم المجموعة الأولى 4 فرق منتخبات عربية هي الإمارات ولبنان وسوريا والعراق بالإضافة لكوريا الجنوبية وإيران، أما المجموعة الثانية تضم السعودية وسلطنة عمان بجانب أستراليا والصين واليابان وفيتنام.

* الإمارات ولبنان في دبي

وفي مباراة عربية خالصة، يستضيف المنتخب الإماراتي شقيقه اللبناني على ملعب نادي الوصل في دبي.

وعانى منتخب لبنان في الفترة الأخيرة من الغيابات العديدة بسبب فيروس كورونا، وكان آخر الضحايا نور منصور لينضم إلى علي ضاهر ومحمد حايك ومحمد قدوح، الأمر الذي قد يجعل مهمة الإمارات تبدو سهلة.

من ناحيته، عزز منتخب الإمارات تشكيلته بوجود سيباستيان تيجالي وفابيو ليما صحبة الهداف علي مبخوت الذي سيكون الأبرز في تشكيلة المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك الذي سبق له قيادة المنتخب السعودي لمونديال روسيا 2018.

* عمان في اختبار صعب

ويدخل منتخب عمان مباراته الأولى بالتصفيات في لقاء صعب أمام اليابان، الخميس، بقيادة المدرب الكرواتي برانكو إيوانكوفيتش الذي اختبر مجموعة كبيرة من اللاعبين وأشكالا تكتيكية متنوعة قبل الاستقرار على التشكيلة التي ستخوض التصفيات

الأرقام لا تصب في مصلحة المنتخب العماني الذي خسر 6 مباريات من آخر 8 التقى فيها اليابان، والأصعب أن المباراة ستكون علي أرض "الساموراي".

* العراق في ضيافة كوريا

وتستضيف كوريا الجنوبية منتخب العراق الذي يبدأ مشواه تحت قيادة المدرب الهولندي ديك أدفوكات صحاب الخبرات الكبيرة والذي تعقد عليه الجماهير العراقية الكثير من الآمال للوصول للمونديال للمرة الثانية بعد نسخة المكسيك عام 1986.

ولكن، لا يعد المنتخب الكوري الجنوبي خصما سهلا خصوصا في ظل وجود نجم توتنهام، هيونج مين سون بصفوفه.

* سوريا ضد إيران

المنتخب السوري هو الآخر لن تكون مهمته سهلة عندما يذهب إلى إيران حيث يلتقي منتخبها على ملعبه.

فازت سوريا على إيران في مباراة وحيدة في تصفيات مونديال ألمانيا 1974، ولكن منتخب "نسور قاسيون" لا يدخل اللقاء بظروف مثالية سواء من حيث الإعداد أو إصابة لاعبيه، خاصة أن المهاجم عمر السومة سيغيب عن اللقاء بداعي الإصابة.

لكن غياب السومة قد يعوضه انضمام عمر خريبين لاعب الوحدة الإماراتي وعبد الرحمن أويس.

* السعودية تستضيف فيتنام

وسيكون المنتخب السعودي على موعد مع بداية سهلة نسبيا عندما يستضيف فيتنام علي استاد "مرسول بارك" في العاصمة "الرياض".

الفرنسي هيرفي رينار مدرب السعودية سيدخل اللقاء بتشكيلة مثالية خالية من الغيابات، وهو ما يمثل نقطة قوة للأخضر.

وسيعول منتخب السعودية في هذه المباراة على خبرات اللاعبين الكبار أمثال سالم الدوسري وسلمان الفرج لتحقيق الفوز في أول مباراة بهذه المرحلة من التصفيات.