نقابي

سامي الطاهري في افتتاح المجلس القطاعي للإعلام : البلاد تعيش أزمة حقيقية

الشعب نيوز / أبو خليل  - انعقد صباح اليوم السبت 28 أكتوبر 2023 بالحمامات المجلس القطاعي للإعلام برئاسة الأخ سامي الطاهري الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الإعلام .

وقد بين الأخ الأمين العام المساعد أهمية انعقاد المجلس القطاعي رغم الظروف الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية وخاصة في غـ.ز.ة و العدوان الهمجي للصـ.هـ.ا.يـ.نـ.ة.

و بين الأخ سامي الطاهري أهمية انعقاد المجلس القطاعي للنظر في المشاغل المهنية في المسالك المتعددة وجملة المصاعب التي يشهدها قطاع الإعلام الذي يواجه هجمة وسياسة تجفيف المنابع وحصار وسائل الإعلام و إيقاف التمويل العمومي في عدة مؤسسات عمومية و الشركات المصادرة حيث تم تفقيرها على غرار ما يقع في شمس أفم .

كما أكد الأخ سامي الطاهري وجود محاولات للتدخل في شأن الإعلام من أجل خلق إعلام حكومي تابع للسلطة ووضع اليد من أجل تأسيس إعلام تابع وهو خطر كبير يهدد الإعلام التونسي .

و أكد الأخ سامي الطاهري أن الوضع العام في البلاد يشهد تدهورا كبيرا بالاستفراد بالرأي و التضييق على الحريات و ضرب التشاركية وفرض سياسة الأمر الواقع حيث يتم حاليا اعداد ميزانية الدولة بشكل انفرادي يخدم سياسات ليبرالية خاصة وأن البلاد شهدت سنة 2023 انخفاضا في الموارد المخصصة للدعم بنسبة 25% وسيتم التخفيض ب16% في الدعم كذلك في ميزانية 2024 .

وشدد الطاهري أن الوضع لم يتغير في تونس والخيارات السابقة متواصلة مع الحكومة الحالية على مستوى ضرب المكاسب الاجتماعية.

و أوضح الطاهري أن الركود الاقتصادي واضح في البلاد مؤكدا أن الوضع كارثي ومتدهور في ظل الوضع الوطني الصعب والوضع الدولي والمتغيرات العالمية اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا .

و بين الأمين العام المساعد أن سياسة التعويل على الذات مطلوبة لكن لم نر خطوات جدية للتعويل على الذات فلا وجود للاصلاحات في المؤسسات العمومية ولا إصلاح في القطاع الفلاحي ولا تغييرات في السياسات العامة الكبرى قصد تنشيط الاقتصاد على غرار ما يقع في الطاقة حيث بقي القطاع لحد الآن دون وزير .

و أكد الطاهري غياب الرؤية الواضحة للخروج من الأزمة الحالية مبينا أن التعويل على الذات لا يمكن أن يتم عبر اثقال الأعباء على المواطن وعلى الأجراء و خنق المؤسسات العمومية و اثقالها بالديون يجعل الوضع الاقتصادي أكثر سوءا . وأكد سامي الطاهري أن الاتحاد دعم مسار 25 جويلية ولكن الواقع الحالي يؤكد أن الوضع ازداد سوءا في ظل تواصل نفس السياسات الاقتصادية والاجتماعية و تدهور المقدرة الشرائية للمواطن .

و جدد الطاهري التأكيد على أن البلاد تعيش أزمة حقيقية و الاتحاد انتقد منذ سنوات الوضع الاقتصادي والاجتماعي و طرح حلولا حقيقية لم يتم اخذها بعين الاعتبار ، مبينا أن الاتحاد طالب بالحوار ولكن لا مجيب و لا وجود لبوادر حلول . وأوضح أن الاتحاد موجود و لكن على مستوى التفاوض هناك انغلاق من طرف السلط الرافضة لأي حوار مع أي كان وهناك انعدام للتواصل و الاتحاد لا يمكن له القبول بهذه السياسات .

و أوضح الأمين العام المساعد للاتحاد أن المنظمة صادمة ضد كل محاولات التركيع و التهديد و التخويف و المحاكمات و عرج على ما يواجهه عدة نقابيين من تتبعات قضائية في إطار محاولات الهرسلة .

ودعا الأخ سامي الطاهري إلى وحدة الصف و وحدة الخطاب ضد كل المؤامرات على الاتحاد و نقاباته مبينا أن أشرس الحملات ضد الاتحاد كانت بعد 25 جويلية وهي سياسة ممنهجة تعتمد على غلق باب المفاوضات و بث الإشاعات و تخويف النقابيين و رفض التشاركية ومحاولة اقتلاع الاتحاد من مواقعه التاريخية عبر خلق رأي عام معاد للنقابيين .

وتحدث الطاهري عن القضية الفلسطينية مؤكدا أن الشعب التونسي مشبع بالقضية و كانوا دوما في الصفوف الأولى دفاعا عن فلسطين و للاتحاد علاقة وطيدة مع النضال الفلسطيني منذ الخمسينات و شارك الكثير من النقابيين في الكفاح ضد العود ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  .

وبين أن القضية الفلسطينية هي قضية الاتحاد وقضية كل النقابيين و الشغالين وكافة أفراد الشعب التونسي محييا كل الذين خرجوا إلى الشارع تضامنا مع الشعب الفلسطيني و من أجل الضغط على الحكومات و على كل الذين يدعمون الحركة الصهيونية من حكومات وشركات ومنظمات .

صور أخرى من الحدث تجدونها في : https://www.facebook.com/UgttPressGroup/