دولي

كولومبيا وتشيلي تستدعيان سفيريهما من تل أبيب

الشعب نيوز / وكالات - أعلن رئيس كولومبيا غوستافو بيترو اليوم الأربعاء 1 نوفمبر 2023 ، استدعاء سفير بلاده لدى تل أبيب للتشاور، احتجاجا على ما وصفه بـ"المذبحة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الفلسطينيين .

وقال بيترو في منشور على منصة "إكس": "لقد قررت استدعاء سفيرنا في ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي للتشاور. إذا لم يوقف الكيان  المذبحة بحق الشعب الفلسطيني فلن نتمكن من البقاء هناك".

كما أعلن رئيس تشيلي غابرييل بوريتش، أن بلاده استدعت سفيرها لدى الكيان المحتل للتشاور، بعد انتهاكات الأخيرة للقانون الإنساني الدولي في قطاع غزة.

وقال بوريتش في منشور على منصة "إكس" الأربعاء: "نظرًا للانتهاكات غير المقبولة للقانون الإنساني الدولي التي يرتكبها ا.لـ.صـ.هـ.ا.يـ.نـ.ة في قطاع غزة، فقد قررنا كحكومة تشيلي استدعاء سفير تشيلي لدى ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي ، خورخي كارفاخال، إلى سانتياغو للتشاور". 

وأضاف: "تدين تشيلي بشدة وتلاحظ بقلق بالغ أن هذه العمليات العسكرية - التي تنطوي في هذه المرحلة من تطورها على عقاب جماعي للسكان المدنيين الفلسطينيين في غزة - لا تحترم القواعد الأساسية للقانون الدولي ".

وكانت وزارة الخارجية في بوليفيا قد أعلنت، الثلاثاء، أن الحكومة قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع  الكيان المحتل لارتكابها جرائم ضد الإنسانية في هجماتها على قطاع غزة.

* بوليفيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الكيان المحتل 

أعلنت وزارة الخارجية في بوليفيا مساء الثلاثاء أن الحكومة قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الكيان المحتل .

وقال نائب وزير الخارجية فريدي ماماني في مؤتمر صحفي إن الحكومة قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة الكيان المحتل، رفضا وإدانة للهجوم العدواني وغير المتكافئ الذي يُشن في قطاع غزة، حسبما نقلت "فرانس برس".

وسبق أن قطعت بوليفيا علاقاتها الدبلوماسية مع الكيان المحتل عام 2009 احتجاجا على هجماته على قطاع غزة.

 وفي عام 2020 أعادت حكومة رئيسة البلاد جنين أنييس إستئناف  العلاقات مع الكيان المحتل.