آخر ساعة

أزقة البلدة القديمة في القدس الشرقية مقفرة جراء الحرب

الشعب نيوز / وكالات - يخيم صمت غريب على شوارع القدس القديمة التي تضجّ عادة بالحياة، مع تواصل الحرب الشرسة بين ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي وحركة حماس في قطاع غزة، ثانية السياح عن القدوم. 

في أزقة البلدة القديمة التي تعج بالمتاجر المحيطة بالمواقع المقدسة في المدينة، أغلقت غالبية المحلات أبوابها مع اقتراب الحرب من أسبوعها الرابع.

أما أصحاب المحلات الذين اختاروا أن يفتحوا أبوابهم، فينتظرون يوما بعد يوم السياح الذين لا تظهر أي بواردر لعودتهم قريبا.

داخل أسوار البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، أماكن مقدسة رئيسية للمسيحيين واليهود والمسلمين عادة ما تستقطب الحجاج والزوار منذ قرون.

إلا ان قطاع السياحة في القدس الذي يدر عادة عائدات كبيرة، انهار منذ السابع من أكتوبر 2023 عندما شن مسلحو حركة حماس هجوما غير مسبوق على ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1400 شخص بحسب السلطات ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة .

وبعد الهجوم، باشر ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي حملة قصف عنيف على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، ترافقت في الأيام الأخيرة مع عمليات برية، فيما أعلن الجيش ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي الخميس "تطويق" مدينة غزة. 

وقالت وزارة الصحة التابعة لحماس إن أكثر من تسعة آلاف شخص غالبيتهم من المدنيين،  إستشهدوا في عمليات القصف. 

وخارج السياحة، خيم جمود على الحياة اليومية كذلك .

فتراجعت أعداد المصلين في المسجد الأقصى مع تشديد نقاط التفتيش والدوريات في القدس الشرقية المحتلة. 

ويخشى الكثير من سكان البلدة القديمة وغالبيتهم من الفلسطينيين، الخروج من مسكانهم متحدثين عن مضايقات وعنف جسدي من جانب القوى الأمنية ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة .

في الضفة الغربية المجاورة، إستشهد أكثر من 130 فلسطينيا منذ السابع من أكتوبر ، بنيران الجيش ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي أو مستوطنين. 

الأربعاء نفذ إضراب عام في الضفة الغربية المحتلة تضامنا مع سكان قطاع غزة المحاصر، مع إغلاق المتاجر وصولا إلى القدس الشرقية.

والخميس آثر الكثير من أصحاب المتاجر عدم الحديث إلى وكالة فرانس برس خوفا على أمنهم.

لكن فيما يؤكد رئيس الوزراء ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي بنيامين نتانياهو أن وقف إطلاق النار مستبعد كليا في الحرب مع حماس، بدأ اليأس يتجذر.