آخر ساعة

التغطية الإعلامية الغربية للعدوان على غزة : انحياز لرواية الكيان المحتل

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - انتظمت مساء اليوم الجمعة 3 نوفمبر 2023 بالمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ندوة بعنوان"الحرب الصهيونية على غزة/فلسطين إنتاج الصورة و صناعة الرأي العام . 

" ولاحظ الأستاذ بمعهد الصحافة أمين بن مسعود ان التغطية الإعلامية للقنوات العمومية الغربية الناطقة باللغة العربية "فرانس 24 و بي بي سي " تشوبها بعض الإشكاليات حيث أن الرواية الفلسطينية لم تكن حاضرة بالشكل اللازم

و اعتبر بن مسعود خلال دراسة قدمها بعنوان "المقاومة الفلسطينية " منظورا إليها في الإعلام الغربي الناطق بالعربية فرانس 24 و بي بي سي نموذجا" أنه هناك الكثير من الانحياز لرواية الكيان المحتل لدرجة التبني.

و اعتبر ان التوازن في التغطية الإعلامية  لما تعيشه فلسطين اليوم  لم يكن  مبدئيا  حسب المنتظر بالنسبة لهذه القنوات مثل في الحرب الأوكرانية. 

و في ما يخص التغطية الرقمية للأحداث في غزة قال الباحث في الاتصال السياسي عبد المجيد الجبالي ان في القضية الفلسطينية حربا رقمية بين الرواية الفلسطينية التي تحاول كسب الدعم العربي و إقناع الشعب الأوروبي و الأمريكي و رواية الكيان المحتل التي تقصي العرب بصفة عامة.

وبين الجبالي من خلال دراسة قدمها بعنوان القضية الفلسطينية ومواقع التواصل الإجتماعي:المقاومة الرقمية والرقابة الممنهجة على المحتوى العربي" ان مؤسسة تحليل البيانات الكبرى كانت أنزلت تقريرا يوم 22 أكتوبر 2023  لتحليل مليار و800 مليون تفاعل عبر وسائل التواصل الإجتماعي . بينت فيه ان هناك لجان تمركزت في الهند لتبديل الراي العام. 

وأضاف أن الحوارات المنشورة في الأسبوع الاول من عملية طوفان الأقصى كانت في حدود 311 مليون حوارا في حين التفاعلات كانت في حدود 1.5 مليار تفاعل و لكن ارتفعت الارقام بعد حادثة مستشفى المعمداني اين اعتبرت اكبر تغطية رقمية حول حدث معين .

ومن جهته و في ما يخص مهنة الصحفي المراسل الحربي اعتبر المراسل الصحفي والباحث في الأنثروبولوجيا سيف الدين العامري أنه يجب على الصحفي ان يفرق بين التغطية الحربية و الدعاية الحربية حتى لا يصبح ناطق رسمي بإسم جهة أو أخرى. مبينا أن الأمر يصبح متعلقا بأمن الصحفي و عائلته وفق مداخلة ألقاها بعنوان "المراسل الحربي: قيمة خبرية تهددها الدعاية ".