دولي

أزمة إنسانية في غزة : الاحتلال يرتكب عدة مجازر في القطاع المحاصر

الشعب نيوز / وكالات - وسط تزايد المطالبات الحقوقية بضرورة فتح المحكمة الجنائية الدولية تحقيقًا في جرائم حرب و جرائم ضد الإنسانية يرتكبها ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي في الأراضي الفلسطينية، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في عدوانه المتواصل على غزة لليوم الـ28 على التوالي، حيث أسفر قصفه على مدرسة تابعة للأونروا عن سقوط شهداء وجرحى. 

و افادت وكالة وفا الفلسطينية بأن "50 شهيدًا ومصابًا على الأقل معظمهم من الأطفال قضوا جراء قصف مدرسة تؤوي نازحين في الصفطاوي شمالي مدينة غزة".

ولم تكن هذه المجزرة الأولى التي ارتكبها الاحتلال الجمعة، فقد استهدف في وقت سابق سيارات إسعاف أمام بوابة مجمع الشفاء الطبي ما أسفر عن إستشهاد 13 فلسطينيا و إصابة آخرين .

وفي سياق العدوان  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي ، إستشهد عدد من الفلسطينيين في قصف صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي خلال نزوحهم من شمال غزة إلى جنوبها على طريق الرشيد الساحلي، حسبما أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع.

وبحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، يعادل ما سقط على قطاع غزة من متفجرات خلال الحرب التي يشنها ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي عليه قنبلتين نوويتين.

* المقاومة ترد على استهداف المدنيين

وردًا على استهداف المدنيين، أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة حماس، قصف تل أبيب مساء الجمعة، بعد أن أكدت اليوم قتلها 4 جنود صـ.هـ.ا.يـ.نـ.ة "من مسافة صفر" شمال غرب مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

كما استهدفت حسب بيان لها "دبابة صهيونية بأربع قذائف الياسين 105"، و"3 آليات صهيونية في محور شمال غرب غزة بقذائف الياسين 105".

وأكدت في الوقت نفسه "قنص" جندي صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  واستهداف قوة في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة. 

ونشرت كتائب "القسام" الجمعة، مشاهد من إشتباكات خاضها عناصرها مع القوات ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة. 

وتضمن الفيديو، إطلاق عناصر القسام قذائف محمولة على الكتف داخل غرف ومنازل للمواطنين احتمت بها القوات  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة . كما أظهر الفيديو، إطلاق قذائف على آليات صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة .

* مقتل 341 عسكريًا صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ا منذ بدء العدوان

وإثر ضربات المقاومة الفلسطينية، أعلن الجيش  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  الجمعة، مقتل 341 عسكريًا منذ بدء العدوان على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي. 

وقال متحدث الجيش دانيال هاغاري، في مؤتمر صحافي، إنه "تم حتى الآن، تسليم إخطارات إلى عوائل 341 قتيلًا في الجيش، 58 منهم من الشرطة ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة (شرطة حرس الحدود)، و10 من جهاز الشاباك، سقطوا خلال الحرب". 

وعن هدنة محتملة خلال الأيام المقبلة قال هاغاري: "نركز على القتال في غزة، وتفكيك حماس"، مضيفًا "في الوقت نفسه، نشجع الجهود الإنسانية من مصر".

وعلى صعيد دعم الولايات المتحدة  لـ.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي ، زار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للمرة الثانية منذ عملية "طوفان الأقصى" تل أبيب، إذ اعتبر أن "من واجب هذه الأخيرة الدفاع عن نفسها"، على حد تعبيره، لكنه دعا إلى ما سماه بتوفير الحماية للمدنيين.

وأعلن بلينكن أنه ناقش مع رئيس الوزراء  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  بنيامين نتانياهو مسألة "هدنة إنسانية" في الحرب في غزة.

وقال بلينكن للصحافيين في تل أبيب: "نعتقد أن كل هذه الجهود سيتم تسهيلها من خلال الهدنة الإنسانية، ومن خلال الترتيبات على الأرض التي تزيد من الأمن للمدنيين وتسمح بتوصيل المساعدات الإنسانية بشكل أكثر فعالية واستدامة".

ورغم دعوات بلينكن، سارع رئيس الوزراء  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي بنيامين نتانياهو لإعلان أن ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي لن توافق على "هدنة مؤقتة" من دون إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة. 

* نصر الله: حزب الله في المعركة منذ 8 أكتوبر

وفي أول خطاب له منذ بدء معركة "طوفان الأقصى"، هدّد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الولايات المتحدة التي حمّلها "المسؤولية الكاملة" عن العدوان  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي في غزة، وقال: "أساطيلكم لن تخيفنا".

ودعا الأميركيين إلى "وقف العدوان على غزة"، مشيرًا إلى أن "من يريد أن يمنع حربًا إقليمية يجب أن يسارع إلى وقف العدوان على غزة".

كما أعلن نصر الله الجمعة أن الحزب دخل معركة "طوفان الأقصى" في 8 أكتوبر 2023 الماضي، أي بعد يوم من انطلاقها في غزة، مؤكدًا أنه "لن يتم الاكتفاء بما يجري على الحدود". 

في المقابل، جدد نتنياهو تحذيره للأمين العام لحزب الله من التدخل في الحرب، قائلًا إن "الخطأ سيكلفك ثمنًا لا يمكنك حتى تخيله"، حسب تعبيره.

من جهته، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض اليوم الجمعة إنه يتعين على حزب الله ألا يحاول استغلال "الصراع بين ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي و فلسطين ".

وأضاف أن "الولايات المتحدة لا تريد أن ترى الصراع يمتد إلى لبنان".

* "جريمة ضد الإنسانية" 

وعلى صعيد المواقف السياسية مع غزة، وصف رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار تصرفات ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي في غزة بأنها "شيء يقترب من الانتقام" في بعض من أقوى الانتقادات الموجهة  لـ.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  من قبل زعيم دولة عضو في الاتحاد الأوروبي. 

من جانبه، رأى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن قطاع غزة "يشهد جريمة ضد الإنسانية".

كما وجه زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر رسالة إلى حكومات الأردن ومصر ولبنان وسوريا، طلب فيها السماح لمناصريه بالوصول السلمي لحدود فلسطين مع بعض التبرعات العينية من ماء ودواء وطعام ووقود لإدخالها بالتنسيق مع هذه الحكومات إلى غزة.

* مسيرات تنديدًا بالعدوان  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي 

وشارك أكثر من خمسة آلاف شخص في تظاهرة أمام مسجد الكالوتي في الأردن  على مقربة من مبنى سفارة ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي وسط تواجد أمني كثيف. 

كما خرج  آلاف المغاربة في وقفات بعدة مدن، في "جمعة الغضب"، تضامنًا مع فلسطين وقطاع غزة الذي يتعرض لعدوان وقصف صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  مكثف، مخلفًا آلاف الشهداء.

ورفع المشاركون لافتات مساندة للقضية الفلسطينية، وداعمة للمقاومة، فضلًا عن حمل العلم الفلسطيني.

كما ردد المشاركون في الوقفات شعارات تدعم فلسطين، وصمود الشعب الفلسطيني في غزة.

ورفضًا للعدوان  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي المستمر ضد قطاع غزة، تظاهر مئات التونسيين بالعاصمة لنصرة المقاومة في فلسطين. 

ورفع المتظاهرون شعارات بينها "الزواري ترك وصية لا تنازل عن القضية "، و"يا زواري يا شهيد على دربك لن نحيد"، و"الشعب يريد تحرير فلسطين".