دولي

مواجهات الضفة : إصابات باقتحام الاحتلال قرى وبلدات في نابلس

الشعب نيوز / وكالات - اقتحمت قوات الجيش  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي ، ليل الجمعة - السبت عددًا من القرى والبلدات في محافظة نابلس بالضفة الغربية، في خضم اعتداءات دامية أدت لإستشهاد 11 فلسطينيا الليلة الماضية خلال اشتباكات مع الاحتلال. 

* اقتحامات ومواجهات بالضفة

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" فقد "قوات الاحتلال اقتحمت بلدتي قبلان وقريوت جنوب نابلس، وقرية تل جنوب غرب المدينة، ودير شرف غرب نابلس، وفتشت عدة منازل ومركزًا طبيًا ومحلات تجارية".

وأشارت مصادر في قرية تل إلى أن "مواجهات اندلعت مع القوات من عدة محاور، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، كما صادروا دراجة نارية".

من جهة أخرى، أصيب شاب فلسطيني بعيار معدني في القدم، خلال اقتحام قرية خرسا جنوب الخليل.

وقالت مصادر محلية لـ"وفا": "قوات الاحتلال اقتحمت قرية خرسا، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام المسيل للدموع باتجاه المواطنين، ما أدى لإصابة شاب بعيار معدني في القدم".

وأصيب فلسطيني برصاص مستوطن، في مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة .

وذكرت وفا، أن مستوطني بزغات زئيف في بلدة بيت حانينا ومخيم شعفاط، أطلقوا النار على منازل المواطنين في المخيم، ما أدى لإصابة شاب بالرصاص الحي.

وأضافت أن "قوات كبيرة اقتحمت، مخيم شعفاط واندلعت مواجهات قرب الحاجز العسكري المقام على مدخل المخيم، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام تجاه المواطنين، والمنازل القريبة من الحاجز العسكري"

واستشهد 11 فلسطينيًا حتى ظهر الجمعة، في محافظات جنين، والخليل، ونابلس، ورام الله والقدس بالضفة الغربية المحتلة.

ومساء الجمعة، اعتقلت قوات الاحتلال، 3 فلسطينيين من مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

كما اعتقلت القوات ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة  أسيرًا محررًا من مدينة طولكرم، عند حاجز عسكري طيار بالقرب من قلقيلية. وداهمت مغسلة سيارات على دوار بلدة عرابة واقتحمت مدخل بلدة يعبد جنوب جنين، وقرية فقوعة شمال شرق المدينة، حسب "وفا".

وكانت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إليزابيث ثروسيل، قالت أمس الجمعة خلال إحاطة دورية في جنيف: إنّ الوضع في الضفة الغربية المحتلة " مثير للقلق " ويستدعي "تحركًا عاجلًا"، مع التشديد على العنف الذي يمارسه المستوطنون ا.لـ.صـ.هـ.ا.يـ.نـ.ة ضد الفلسطينيين. 

وأضافت ثروسيل أنّ "القوات ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة  تلجأ بصورة متزايدة إلى تكتيكات وأسلحة عسكرية في سياق عمليات حفظ النظام". 

بدورها، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد نحو 140 فلسطينيًا في الضفة الغربية منذ بدء العدوان  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي على قطاع غزة، في السابع من الشهر المنصرم والذي خلّف أكثر من 9 آلاف شهيد. 

ويتصاعد الغليان الشعبي في الضفة الغربية والقدس المحتلتين جراء العدوان  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي المتواصل على قطاع غزة، وسط تنكيل الاحتلال بأهالي الضفة.