دولي

إسرائيل" تقصف دور العبادة في غزة : استهداف 3 كنائس وتدمير 54 مسجدًا"

الشعب نيوز / وكالات - أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أن العدوان ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي على القطاع المستمر منذ 29 يومًا، دمر بشكل كامل 54 مسجدًا، وألحق أضرارا متفاوتة بـ 110 مساجد أخرى.

وأشار سلامة معروف رئيس المكتب خلال مؤتمر صحفي مساء الجمعة إلى "تضرر 164 مسجدًا بفعل العدوان على غزة، منها 54 تعرضت للهدم الكلي، و110 جزئيًا، عدا عن استهدافه 3 كنائس لأهلنا المسيحيين في القطاع".

وأضاف معروف، أن "الاحتلال يدعي أنه قصف 12 ألف هدف في غزة منذ بدء العدوان، لكن كل أهدافه مدنية موزعة بين البيوت الآمنة والمرافق العامة والمشافي".

ولفت معروف إلى أن الجيش ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي "ألقى على غزة 25 ألف طن من المتفجرات أي ضعف قدرة قنبلة هيروشيما النووية والتي تقدر بـ 12 ألف طن". 

* 965 مجزرة بغزة

ووفق معروف فقد "وثقت الطواقم الطبية استشهاد 135 من أفراد الكوادر الطبية و40 صحفيًا و18 ضابطًا من الدفاع المدني و49 من الأئمة والدعاة والوعاظ".

وأردف بالقول: "أكثر من 212 ألف وحدة سكنية تضررت و35 ألف وحدة سكنية هدمت بشكل كلي، إضافة إلى تدمير 85 مقرًا حكوميًا وعشرات المرافق العامة من بينها المركز الثقافي الأرثوذكسي".

كما "استهدف الاحتلال 214 مدرسة تعرضت لأضرار متفاوتة منها 45 مدرسة خرجت عن الخدمة"، حسب المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

* جرائم حرب 

وأمام تواصل المجازر في غزة، تتزايد المطالبات الحقوقية بضرورة فتح المحكمة الجنائية الدولية تحقيقًا في جرائم حرب و جرائم ضد الإنسانية يرتكبها ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي في الأراضي الفلسطينية. 

وكشف تقرير أن جيش الاحتلال ألقى على القطاع أكثر من 25 ألف طن من المتفجرات.

وقارن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في تقريره هذا الرقم مع وزن القنبلتين اللتين تم إسقاطهما على هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين عام 1945 خلال الحرب العالمية الثانية .

ووجد أن حجمهما قدر بنحو 15 ألف طن من المتفجرات. وكشف المرصد أن حصة كل فرد من سكان غزّة البالغ عددهم نحو 2.23 مليون نسمة تجاوزت الـ10 كيلوغرامات من المتفجرات.