دولي

إسرائيل" تجدد قصف جنوب لبنان وتدعو السكان للبقاء قرب الملاجئ"

الشعب نيوز / وكالات - قال الناطق العسكري ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  إن قواته قصفت خلية كانت تحاول إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان باتجاه منطقة شتولا الحدودية، إضافة لاستهداف نقطة مراقبة تابعة لحزب الله قرب الحدود اللبنانية. 

و قصفت مسيرة صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة بصاروخين محيط بلدة محيبيب في القطاع الأوسط من جنوب لبنان. 

كما أغلقت الشرطة ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة طرقا عدة ومنعت حركة المركبات في منطقة إصبع الجليل على الحدود مع لبنان، في وقت طلب فيه الجيش   ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  من سكان بلدات على الحدود مع لبنان التزام المنازل والبقاء قرب الملاجئ.

وشنت مقاتلات حربية صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة خلال الساعات الماضية سلسلة غارات على محيط عدد من البلدات، كما قصفت المدفعية ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة مناطق في القطاعين الأوسط والغربي من جنوب لبنان. 

من جانبه، قال حزب الله اللبناني إنه استهدف بالصواريخ الموجهة مواقع صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة في الراهب والمالكية وجل الدير، وأعلن عن تحقيق إصابات مؤكدة فيها، كما نعى الحزب اثنين من مقاتليه سقطا في قصف للقوات ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة جنوبي لبنان، مما يرفع حصيلة قتلى الحزب إلى 63. 

ومن جهة أخرى، شيّع أهالي بلدة بليدا في جنوب لبنان اليوم 3 فتيات استشهدن بفعل غارة صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة استهدفتهن خلال محاولتهن الفرار في سيارة مدنية من قصف صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي تعرضت له البلدة يوم الأحد الماضي .

وقدمت الحكومة اللبنانية شكوى لمجلس الأمن الدولي ضد ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي بعد قصفه سيارة مدنية في جنوب لبنان أدى إلى مقتل عائلة بداخلها، وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إن هذه الجريمة ستكون مدار متابعة من قبل الحكومة عبر اتصالات دولية حسب تعبيره. 

ومنذ الثامن من أكتوبر 2023 الماضي، يشهد الشريط الحدودي بين لبنان و ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي اشتباكات وقصفا متبادلا بين قوات الاحتلال  ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي من جهة، وحزب الله اللبناني وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، في محاولة لإسناد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وتخفيف الضغط عنها.