دولي

السعودية تستضيف قمتين عربية وإسلامية حول التطورات في غزة

الشعب نيوز / وكالات - أعلنت السعودية، مساء أمس الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 استضافة قمتين عربية وإسلامية السبت و الأحد  11 و 12 نوفمبر 2023   المقبلين لبحث التطورات في قطاع غزة، وتأجيل قمة أخرى عربية- إفريقية كانت معنية بالتعاون الاقتصادي .

هذا الإعلان جاء في بيان لوزارة الخارجية السعودية التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية لقمتي جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

وقالت الوزارة إن تطورات غزة "استدعت الدعوة إلى انعقاد قمة عربية غير عادية وقمة إسلامية تختصان ببحث الأزمة الحالية وما تشهده من تداعيات إنسانية خطيرة"، دون تفاصيل.

والاثنين 6 نوفمبر 2023، أعلنت منظمة التعاون الإسلامي أنه "تقرر عقد قمة طارئة الأحد المقبل في الرياض لبحث العدوان  على غزة، بناء على دعوة السعودية، بصفتها رئيس القمة الحالية".

فيما أعلنت الجامعة العربية، في 30 أكتوبر 2023 الماضي، أن أمانتها العامة تلقت طلبا رسميا من فلسطين والسعودية، لعقد قمة عربية في 11 نوفمبر 2023 لبحث "العدوان المتواصل على غزة".

بينما "تقرر تأجيل موعد انعقاد القمة العربية الإفريقية الخامسة (كانت مقررة الأحد المقبل) إلى وقتٍ يحدد لاحقا نظرا إلى التطورات الحالية في غزة"، بحسب الخارجية السعودية.